الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 61

شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى   شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى I_icon_minitimeالإثنين 26 نوفمبر 2018, 3:09 am

خواطر الشيخ ابراهيم ابو العزم الاحمدي حول الحزب الصغير للإمام الرفاعي 
شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ،

 إياك نعبد وإياك نستعين ، إهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم 
، غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
( فاتحة الكتاب سر الكمالات لا تقبل صلاة الا بها هى السبع المثانى والقرءان العظيم هى الشافية الكافية )
بسم الرحمن الرحيم ، الم ، ذلك الكتاب لا ريب فيه ، هدىً للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ، والذين يؤمنون بما أُنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ، أولئك على هدىً من ربهم وأولئك هم المفلحون .
( اول سورة البقرة فيه فتح عظيم و سر جليل ففيه مفتاح الاشارة الى كنوز الهداية فى كتاب الله من التقوى و الايمان و الصلاة و الزكاة و علم اليقين و كم لكل هذا من الاسرار و البركات و الانوار )
وإلهكم إله واحدٌ لا إله إلا هو الرحمن الرحيم .
(. سورة البقرة.الاية 163 , اية جمعت بين انوار توحيد الالوهية و مالهذا التوحيد من فيوضات عطاء الالوهية و توحيد الذاتية و ما لهذا التوحيد من قوة السند للمؤمن و المدد و جمعت معهم العطاءات الرحمانية و الرحيمية من الاسمين الرحمن الرجيم )
الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم .
( اية الكرسى اعظم اية فى كتاب الله لذا فقارئها تفيض عليه انوار العظمة بلا حساب و كيف و هى اية الحفظ و اية قهر المردة و الشياطين )
للهِ ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ، آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كلٌ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحدٍ من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لاطاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .
( خواتيم البقرة من اعظم التحصينات و الادعية
فضائل خواتيم سورة البقرة
الفضيلة الأولى:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين - من آخر سورة البقرة - في ليلة كفتاه "
الفضيلة الثانية:
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطهن نبي قبلي " وقد رواه ابن مردويه من حديث الأشجعي عن الثوري عن منصور عن ربعي عن زيد بن ظبيان عن أبي ذر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش".
وأيضا عن الزبير بن عدي عن طلحة عن مرة عن عبد الله قال : لما أسري برسول الله - صلى الله عليه وسلم - انتهي به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السابعة إليها ينتهي ما يعرج من الأرض فيقبض منها وإليها ينتهي ما يهبط من فوقها فيقبض منها . قال " إذ يغشى السدرة ما يغشى " قال فراش من ذهب قال وأعطي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاثا أعطي الصلوات الخمس وأعطي خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا .
الفضيلة الثالثة:
عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " فضلنا على الناس بثلاث أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من بيت كنز تحت العرش لم يعطها أحد قبلي ولا يعطاها أحد بعدي "
الفضيلة الرابعة:
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لا أرى أحدا عقل الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنز عطية نبيكم - صلى الله عليه وسلم - من تحت العرش .وفي رواية " ما أرى أحدا يعقل بلغه الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنز تحت العرش" .
الفضيلة الخامسة:
عن النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال" إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان" صحيح على شرط مسلم .
الفضيلة السادسة:
عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ آخر سورة البقرة وآية الكرسي ضحك وقال " إنهما من كنز الرحمن تحت العرش " وإذا قرأ " من يعمل سوءا يجز به " " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى " استرجع واستكان . "
وقيل سبب نزولها الآية التي قبلها وهي :
" لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير " [ البقرة : 284 ] فإنه لما أنزل هذا على النبي صلى الله عليه وسلم اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا : أي رسول الله , كلفنا من الأعمال ما نطيق : الصلاة والصيام والجهاد والصدقة , وقد أنزل الله عليك هذه الآية ولا نطيقها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ) فقالوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . فلما اقترأها القوم ذلت بها ألسنتهم فأنزل الله في إثرها : " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير " [ البقرة : 285 ] . فلما فعلوا ذلك نسخها الله , فأنزل الله عز وجل : " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت . ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " قال : ( نعم ) " ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا " قال : ( نعم ) " ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به " قال : ( نعم ) " واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين " قال : ( نعم ) . أخرجه مسلم عن أبي هريرة
بسم الله الرحمن الرحيم وصلَّى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم ،
( البسملة فاتحة سور كتاب الله ما من سورة فى القرءان تخلو منها الا سورة واحدة و حجبت عنها لان السورة نزلت فى المنافقين و هى التوبة و الصلاة على الحبيب معطوفة على البسملة اى انها صلاة بحقائق اسرار و كنوز البسملة فى قلب الحبيب المصطفى فتامل اخى قارئ الحزب عظيم ما وصل اليك و لا تكن من الغافلين )
اللهم إني أسألك بعظيمِ قديمِ كريمِ مكنونِ مخزونِ أسمائكَ ،
( سؤال و دعاء بدوائر و فيوضات العظمة و القدم الذاتى و الكرم و دائرة اسبال الستر الالاهى المعبر عنه بمكنون و كل هذا من مخزون اسماء الله التى قد تفهم على انه مخزون من العطايا الخاصة بالاسماء او الاسماء التى لم يطلع عليها احد او الاسماء التى اختزنها الله لخاصته من عباده )
وبأنواعِ أجناسِ رقومِ نقوشِ أنواركَ
( هنا فيض الانوار هنا مشاهدات سيدى احمد الرفاعى و مصدر العطاء النورانى فهو رضى الله عنه يسال الله بما رأى من اشكال الانوار التى لدقتها و جلالها اتت له على شكل نقوش فى كل مكان فى الكون ثم يتكلم و يسال بخبرته التى علمه الله اياها حيث ان لهذه الاشكال ارقام كما كما ان للرقام اجناس متعددة و هذا من فيوض العطاء الالاهى النورانى المدمر لكل العوالم المؤذية و المنير القلوب بالانورا الباهرة )
، وبعزيزِ إعزازِ عزِّ عزتكَ ،
( هنا جمع بين العزة الداتية لله و التى قال فيها سيدى احمد الرفاعى (عزتك ) و بين دوائر فيوضاتها فى الكون و سريان اسرار فعلها )
وبحوْلِ طَوْلِ جَوْلِ شديدِ قوتكَ ،
( هنا فيوضات اسرار لا حول و لا قوة الا بالله على سيدى احمد الرفاعى
جَوْل [مفرد]: مصدر جالَ معنى جول في لسان العرب جالَ في الحَرْب جَوْلة لذا فهو يسأل الله بالحالة الناجمة عن شدة احاطة وصل القوة الذاتية الربانية و جولانها اى سؤيان بدوران و تطواف بكل ما هى منزلة عليه و اضاف اليها الشديدة ليكون الفيض لا هوادة فيه مع الباغى )
وبقدرةِ مقدارِ اقتدارِ قدرتكَ
( هنا سؤال العارف الذى الهمه الله حسن السؤال و الروؤية لاسرار الله فعرف كيف يكون السؤال فلقد سال الله بقدرته و لكنه ساله ان يمده بمقدار قدرته من حيث هى ذاتية خاصة بالله و من حيث سر الله المودع فيها بعد انطلاق سريانها فى الكون معبرا عنه بكلمة ( اقتدار ) ))
، وبتأييدِ تحميدِ تمجيدِ عظمتكَ
((العظمة الداتية معلومة بلا كيف و لا مثل و التمجيد لها من اسرار العبودية كما انه ايضا من افضال سريان صفة الربوبية فى الكون و التحميد فضل الله العباد لانه من الحمد و الله يقول و لئن شكرتم لاذيدنكم كما ان صفة العبودية المناسبة مع العظمة هى التمجيد و الحمد امتلاء القلب بالامتنان لتجليات و عطاءات العظمة الذاتية للعبد فيزداد المدد و يستمر فتقهر كل العوالم السيئة و المؤذية ))
، وبسموِّ نموِّ علوِّ رِفعتكَ
( رفعة الله معلومة بلا كيف و لا مثل و العلو من الرفعة هو تمام تقديس و تنزيه هذه الرفعة حيث انها اعلى حتى فهمنا و ادراكنا و كل ماخطر ببالنا و قوله ( نمو ) اى يقصد النماء الناتج عن تجليات صفة رفعة الله فوق كل شئ فى الوجود و السمو هو اكتمال التنزيه و التقديس للنماء و العطاء من رفعة الله )
، وبقيُّومِ ديُّومِ دوامِ أبديَّتِكَ ،
( صفة الابدية صفة ذاتية لازمة لذات الله اى يعنى "بلا بداية أو نهاية". و هنا دوائر اول دائرة من التجليات هو الدوام لكل من اتصل بهذا التجلى الاقدس للصفة المقدسة ثم الدائرة الثانية ديوم و هو دائرة الافعال و بقيوم دائرة مشتركة بين اسم الله القيوم و تجلياته و دائرة الافعال الديمومية الادرة عن الدائرة التى تعلوها )
وبرضوانِ غُفرانِ أمانِ مغفرتكَ
( رضى الله عن مولانا الامام احمد الرفاعى فهو يعطينا مفاتيح الاسماء فامان المغفرة معناه مغفرة تأخذ بايدينا بعيدا عن صفة المكر الالاهى فلا استدراج ثم انه يسال الله لانه يعبد الله من مقام الاحسان فيساله بالغفران النابع من امان المغفرة الذاتية التى هى لله بلا كيف و لا مثل و يضعنا فى اعلى مراتب العطاء و هو الرضوان و هو الغاية من كل صفة )
، وبرفيعِ بديعِ منيعِ سلطانكَ
( السلطان الذاتى لا وقوف امامه فهو سلطان الذات الدى لا صد و لا رد له و سيدى احمد الرفاعى يسال الله بمنعة هذا السلطان حتى يكون السائل فى امان من سطوة تجليات السلطان الذاتى الالاهى لما هو قرين لصفة السلطان من هيمنة و قوة و جلال و صفتى ( رفيع بديع ) نعلق للهمة بما كشف لها من اسرار الاسماء و الصفات فالرفعة من الشئ اعلاه و اشرفه علو و شرف و بديع بمعنى اتقان الصنعة مع شدة جمالها )
، وبصلاةِ سعاتِ بساطِ رحمتكَ
( ا قراءاتان بفتح الصاد فى( بصلاة ) و معناها الصلة بتمام تحقق العبودية للعبد الموصول و القراءة الثانية بكسر
الصاد فى ( بصلاة ) و معناها هنا تمام الصلة و التعطف من الجناب الرحمانى على اساس من الوهب الالاهى و جاءت ( سعات بساط ) دائرتين من اعظم دوائر السعادة و ذلك لاستيعاب كم الرحمات المتنزل من ( رحمتك ) فالسعة تعطينا العمق فى البساط يعطينا العرض )
، وبلوامعِ بوارقِ صواعقِ عجيجِ وهيجِ بهيجِ رهيجِ نورِ ذاتكَ
اللمعان : شدة النور و الضياء و بروزه
بَوارِقُ : جمع بارِقة
1- بارقة :سحابة ذات برق
2 – بارقة ريق السلاح .
صَوَاعقُ : جمع صَّاعِقَةُ
الصَّاعِقَةُ : العذاب المهلك وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 13(ويُرْسِلُ الصَّواعِقَ فيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ ) )
مصدر صعَقَ
قوّات الصّاعقة : جيش للتدخُّل السّريع
لصَّاعِقَةُ : اِنْفِجَارٌ نَارِيٌّ فِي الفَضَاءِ يُحْدِثَ رَعْداً مُدَوِّياً فِي اللَّيَالِي الْمُمْطِرَةِ بِفِعْلِ احْتِكَاكِ الْمَجْرَى الكَهْرَبَائِيِّ بَيْنَ السُّحُ
العجيج : ( اسم )
صوت البعير
صوت الريح شديدة الهبوب المثيرة للغبار
صوت القوس المرتفع الممتد
صوت النهر
صوت صياح القومبِ عَصَفَتْ صَاعِقَةٌ فَقَتَلَتْ عَدَداً مِنَ البَشَرِ وَالْمَاشِيَةِ
وَهيج: ( اسم )
مصدر وَهَجَ
سَارَ فِي وَهِيجِ النَّهَارِ : فِي حَرِّهِ
وَهِيجُ الطِّيبِ : اِنْتِشَارُهُ
وَهِيجُ الشَّمْسِ : لَمَعَانُ أَشِعَّتِهَا
الوَهِيجُ من الطِّيب : انتشاره وأَرَجُه
وهَجِت النّارُ : اتّقدت { وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا }: وقَّادًا متلألئًا
بهيج : سارّاً ، حَسَناً ، ذَا بَهْجَةٍ
رهيج :
معنى رهج في مختار الصحاح ر ه ج : الرَّهَجُ بفتحتين الغبار
أَرْهَج: ( فعل )
أرْهَجتِ السماءُ : أمْطَرَت
أرْهَجتِ فلانٌ : كثُر بَخُورُ بيتِه
أرْهَجتِ الغبَارَ : أثارَه
رَهج: ( اسم )
الرَّهْجُ : الغبَارُ
الرَّهْجُ : السحابُ الرقيقُ كأنه غُبَارٌ
الرَّهْجُ : الشَّغْبُ
و هنا سيدى احمد الرفاعى يدعو بما استبصر به قلبه وروحه من تجليات الانوار عن تحقق و المتأمل فى معانى الكلمات يرى ان النور ليس فقط اضاءة او شكلا بصريا و لكنه له حركة نابعة من اسرار الذاتية فيه كما له اصوات فسبحان الله الملك الجبار الذى اظهر النور و جعل اسراره فيه
، وبِبَهْرِ جَهْرِ قَهْرِ ميمونِ ارتباطِ وحدانيتكَ
هنا توجه و استشفاع عند الله بحركات العبودية الناتجة تجليات الوحدانية و هى الانبهار و تمام الانكسار الناتج عن مشاهدة سريان صفة القهر و حركة الشكر و الحمد فقمة الشكر تمام الاعتراف بالفضل و سيدى احمد الرفاعى عبر امتنانه لحقيقة الوحدانية الذاتية بقوله ميمون و هو من اليمن و البركة و مصطلح ( ارتباط وحدانيتك ) يبين ان سيدى احمد الرفاعى افاض الله عليه انوار اسرار الاتصال ما بين صفتى الواحدية و الاحدية
، وبهديرِ تيّارِ أمواجِ بحركَ المحيطِ بملكوتكَ
البحر المحيط هنا له معانى كثيرة جدا كلها وجوه متعددة لحقيقة واحدة و هو انه من الله و اليه كما نلفت النظر الى هدير و كلمة تيار لان الاولى تفيد حركة صوتية و الثانية حركة مادية تفيد السريان و بقوة
**ان اعجبك ايها القارئ شرح الحزب و استفدت منه فادعو لنا ان يعيننا الله على اكمال الباقى على اكمل وجه يرضيه **
، وباتساعِ انفساحِ ميادينِ برازيخِ كرسيِّكَ
، وبهيكلياتِ عُلويَّاتِ رَوْحانياتِ أملاكِ عرشكَ ، وبالأملاكِ الرَّوْحانيينَ المديرينَ لكواكبِ أفلاككَ ، وبحنينِ أنينِ تسكينِ المريدينَ لقربكَ ، وبحَرَقاتِ زَفَراتِ خَضَعاتِ الخائفينَ من سطوتكَ ، وبآمالِ نوالِ أقوالِ المجتهدينَ في مرضاتكَ ، وبتَحَمُّدِ تَمَجُّدِ تَهَجُّدِ تَجَلُّدِ العابدينَ على طاعتكَ ، يا اول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا قديم يا مُقيتُ اطمس بطلسم بسم الله الرحمن الرحيم سِرِّ سُوَيْدَاءِ قلوب أعدائنا واعدائك ودُقَّ أعناق الظلمة بسيوف نَمَشَاتِ قهرِ سطوتكَ ، واحجبنا بحُجُبك الكثيفة عن لحظات لَمَحات أبصارهم الضعيفة بحولك وقوتك ، وصُبَّ علينا من أنابيب مَياذيب التوفيق في روضات السعادة آناء الليل وأطراف نهارك ، واغمسنا في حِياضِ سَواقي مَساقي بِرِّ بِرِّكَ ورحمتك ، وقيِّدنا بقيود السلامة عن الوقوع في معصيتك ، يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا قديم يا مُقيت ، اللهم ذَهَلَتِ العقول وانحصرت الأفهام وحارت الأوهام وبَعُدت الخواطر وقَصُرت الظنون عن إدراك كُنْهِ ما ظهر من مبادي عجائب أنواع قدرتك ، دون البلوغ إلى تلألؤ لَمَعات بُروق شُروق أسمائك ، اللهم مُحَرِّك الحركات ، ومبديء النهايات الغايات ، ومُشَقِّق صُمَّ الصلاديد والصخور الراسيات ، المُنْبِعِ منها ماءً مُعيناً للمخلوقات ، المحيي به سائر الحيوانات والنباتات ، العالمِ بما اختلج في سِرِّ وَهْمِ نُطقِ إشارات خفِيَّات لغات النمل السارحات ، من سبَّحت وقدَّست ووعظَّمت ومجَّدت بجلالِ جمالِ كمالِ إفضالِ عزِّكَ ملائكةُ السبعِ سماوات ، اجعلنا اللهم يا مولانا في هذه الساعة المباركة ممن دعاك فأجبته ، وسألك فأعطيته ، وتضرع إليك فرحمته ، وإلى دارك دار السلام أدْنَيْتَه وقَرَّبْتَه ، جُدْ علينا بفضلك يا جوَّاد (عدد 3) ، عاملنا بما أنت أهله ، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة ، يا أرحم الراحمين (عدد 3) ، رحمةُ الله وبركاته عليكم أهل البيتِ إنه حميدٌ مجيد ، إنما يريد اللهُ ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
 
شرح الحزب الصغير لسيدى احمد الرفاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحزب الصغير
» الحزب الصغير للقطب الكبير سيدي ابراهيم الدسوقي من كتاب لغة أهل الله
» الحزب الكبير الجوهرة الكبرى
» حزب المناجاه الصغير
» حزب الرفاعي الصغير مزود بالاغاثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: زاوية الإمام الرفاعى ( الرفاعية )-
انتقل الى: