الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة أصول الطريق

اذهب الى الأسفل 
+2
على سعدى
سيداحمدالعطار
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 62

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالخميس 21 يونيو 2012, 6:53 pm

[size=24]



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله أتم الحمد وأكمله
والصلاة والسلام على سيدنا محمد عبدالله ورسوله
الذي أصطفاه لذاته وبالحق أرسله
وعلى آله وأصحابه شموس آفاق الكمالات
وعلى التابعين لهم باحسان مادامت الأرضون والسموات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة أصول الطريق
الشيخ أحمد زروق رحمه الله

قال رضي الله عنه: أصول طريقتنا خمسة أشياء :-
1. تقوى الله في السر والعلانية.
2. إتباع السنة في الأقوال والأفعال.
3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار.
4. الرضا عن الله تعالى في القليل والكثير.
5. الرجوع إلى الله تعالى في السراء والضراء.
فتحقيق التقوى بالورع والاستقامة، وتحقيق السنة بالتحفظ وحسن الخلق
وتحقيق الإعراض عن الخلق بالصبر والتوكل
وتحقيق الرضا عن الله بالقناعة والتفويض
وتحقيق الرجوع إلى الله بالحمد والشكر في السراء واللجأ إليه في الضراء.
وأصول ذلك كله خمسة:-
1. علو الهمة.
2. حفظ الحرمة.
3. حسن الخدمة.
4. نفوذ العزمة.
5. تعظيم النعمة.
فمن علت همته ارتفعت رتبته، ومن حفظ حرمة الله حفظ الله حرمته
ومن حسنت خدمته وجبت كرامته، ومن أنفذ عزمته دامت هدايته
ومن عظمت النعمة في عينه شكرها
ومن شكرها استوجب المزيد من المنعم بها حسبما وعده الصادق.
وأصول المعاملات خمسة :-
1. طلب العلم للقيام بالأمر .
2. صحبة المشايخ والأخوان للتبصر.
3. ترك الرخص والتأويلات للحفظ.
4. ضبط الأوقات بالأوراد للحضور.
5. إتهام النفس في كل شيْ للخروج عن الهوى
والسلامة من العطب والغلط.
فطلب العلم آفته صحبه الأحداث سنا أو عقلا أو دينا
ممن لا يرجع لأصل ولا قاعدة وآفة الصحبة الاغتراروالفضول
وآفة ترك الرخص والتأويلات الشفقة على النفس
وآفة ضبط الأوقات اتساع النظر في العلم لعلة ذي الفضائل
وآفة اتهام النفس الأنس بحسن أحوالها واستقامتها
وقد قال الله تعالى " وان تعدل كل عدل لا يؤخذ منها "
وقال الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب
صلوات الله وسلامه عليهما
"وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي".
وأصول ما تداوى به علل النفس خمسة أشياء :-
1. تخفيف المعدة من الطعام .
2. اللجأ إلى الله مما يعرض عند عروضه.
3. الفرار من مواقع ما يخشى وقوع الأمر المتوقع فيه.
4. دوام الاستغفار مع الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلوة واجتماع.
5. صحبة من يدل على الله أو على أمر الله وهو معدوم .
وقد قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:
أوصاني حبيبي فقال : لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله
ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله
ولا تصطحب إلا من تستعين به على طاعة الله
ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا وقليل ماهم
أو كلام هذا معناه، وقال أيضا رضي الله عنه:
من دلك على الدنيا فقد غشك ومن دلك على العمل فقد أتعبك
ومن دلك على الله فقد نصحك
وقال أيضا رضي الله عنه:
اجعل التقوى وطنك ثم لا يضرك مرح النفس مالم ترض بالعيب
أو تصر على الذنب، أو تسقط منك خشية الله بالغيب
قلت : وهذه الثلاثة هي أصول العلل والبلايا و الآفات.
وقد رأيت فقراء هذا العصر ابتلوا بخمسة أشياء:-
1. إيثار الجهل على العلم.
2. الاغترار بكل ناعق.
3. التهاون في الأمور.
4. التعزز بالطريق.
5. استعجال الفتح دون شرطه.
فابلتوا بخمسة:-
1. إيثار البدعة على السنة.
2. إتباع أهل الباطل دون الحق.
3. العمل بالهوى في كل أمر أو اجل الأمور.
4. طلب الترهات دون الحقائق.
5. ظهور الدعاوي دون صدق.
فظهروا بذلك بخمسة أشياء هي:-
1. الوسوسة في العبادات.
2. الاسترسال مع العادات.
3. السماع والاجتماع في عموم الأوقات.
4. استمالة الوجه بحسب الامكان.
5. صحبة أبناء الدنيا حتى النساء والصبيان.
واغتروا بوقائع القوم في ذلك وذكروا أحوالهم
ولو تحققوا لعلموا أن الأسباب رخصة الضعفاء
والمقام بها بقدر الحاجة من غير زيادة، فلا يسترسل معها إلا بعيدٌ من الله
وان السماع رخصة المغلوب أو راحة الكامل
وهي انحطاط في بساط الحق إذا كان بشرطه من أهله في محله وأدبه
وان الوسوسة بدعة أصلها جهل السنة أو خبل في العقل
وان التوجه لإقبال الخلق إدبار عن الحق
لاسيما قاريء مداهن أو جبار غافل أو صوفي جاهل
وان صحبة الأحداث ظلمة وعارفي الدنيا والدين
وقبول ارفاقهم أعظم وأعظم
وقد قال الشيخ أبو مدين رضي الله عنه:
الحدث من لم يوافقك على طريقتك وان كان ابن تسعين سنة
قلت: وهو الذي لا يثبث على حال ويقبل كلما يلقى إليه فيولع به
وأكثر ما تجد هذا في أبناء الطوائف وطلبة المجالس فاحذرهم بغاية جهدك.
وكل من ادعى مع الله حالا ثم ظهرت منه إحدى خمس فهو كذاب أو مسلوب:-
1.إرسال الجوارح في معصية الله.
2. التصنع بطاعة الله.
3. الطمع في خلق الله.
4. الوقيعة في أهل الله.
5. عدم احترام المسلمين على الوجه الذي أمر الله.
وقلما يختم له على الإسلام
وشروط الشيخ الذي يلقي المريد إليه نفسه خمسة:-
1. ذوق صريح.
2. علم صحيح.
3. همة عالية.
4. حالة مرضية.
5. بصيرة نافذة.
ومن فيه خمسة لا تصح مشيخته:-
1. الجهل بالدين.
2. إسقاط حرمة المسلمين.
3. دخول مالا يعني.
4. إتباع الهوى في كل شي .
5. سوء الخلق من غير مبالاة.
وآداب المريد مع الشيخ والإخوان خمسة.
1. إتباع الأمر وان ظهر له خلافه.
2. اجتناب النهي وان كان فيه حتفه.
3. حفظ حرمته أن كان حاضرا أو غائبا، حيا أو ميتا.
4. القيام بحقوقه حسب الامكان بلا تقصير.
5. عزل عقله وعمله ورياسته إلا ما يوافق ذلك من شيخه.
ويستغنى عن ذلك بالإنصاف والنصحية وهي معاملة الإخوان
وان لم يكن له شيخ مرشد أو وجد ناقصا عن شروطه الخمسة
اعتمد فيما كمل فيه، وعومل بالإخوة في الباقي
انتهت الأصول الخمسة بحمد الله وعونه وحسن توفيقة.
قـــــــــــــال رحمـــــــــــه الله
ينبغي لك مطالعتها كل يوم مرة أو مرتين، وألا ففي كل جمعة
حتى تنطبع معانيها في النفس، ويقع تصرفك على مقتضاها
فان فيها غنية عن كثير من الكتب والوصايا
فقد قيل إنما حرموا الوصول من تضييع الأصول
ومن تأمل ما قلناه عرف ذلك ثم لا يزال يتعهدها قصدا للتذكر بها
وبـــــــــــــــــــــــــــالله التــــــــــــوفـــيـــق.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين

ــــــ
ـــــــــ
ـــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
على سعدى
مرابط فى سبيل الله
مرابط فى سبيل الله
على سعدى


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 22/06/2012
العمر : 46

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالخميس 28 يونيو 2012, 3:51 am


أي والله ونعم القواعد والأساسات
هو ده التصوف الصحيح المبني على العلم والفقه
وكيف يكون المريد عارف هو الشيخ بيأمره بكذا ليه وبيمنعه من كذا ليه
الله أكبر
جزاك الله خير ياعم الحاج سيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامدالعربى
مرابط فى سبيل الله
مرابط فى سبيل الله



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/06/2012
العمر : 41

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2012, 7:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى

الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسد العرب
مرابط فى سبيل الله
مرابط فى سبيل الله
أسد العرب


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 37

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012, 1:47 am

شكرااااااااااااااااااا
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالحق
مرابط فى سبيل الله
مرابط فى سبيل الله



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالجمعة 27 يوليو 2012, 3:09 am

الله اكبر ماشاء الله
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدزيد
مُرشد ومُعلم
مُرشد ومُعلم
احمدزيد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 74
الموقع : منتدى التصوف الاسلامى منتدي عمي وقدوتى

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 4:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي الحبيب وآله وصحبة وسلم وبعد
عند الفقير سؤال : هل الشيخ زروق هو العارف بالله أم هناك شيخ زروق آخر علمونا أفادكم الله
أحمد زيد
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدزيد
مُرشد ومُعلم
مُرشد ومُعلم
احمدزيد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 74
الموقع : منتدى التصوف الاسلامى منتدي عمي وقدوتى

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 4:58 am



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي الحبيب وآله وصحبة وسلم وبعد

أسعدنى رؤية فضيلة الشيخ محمد زكى ابراهيم رضي الله عنه وأرضاه
اسعدكم الله السادة القائمين علي هذا الموقع الصوفي العظيم
احمدزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 62

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 5:39 am



نعم سيدى أحمد زيد
هو العالم المشهور بتصحيح مسار التصوف فى زمانه بعد شطح الكثير من الدخلاء والجهلة على المسار الصوفى
هو الشيخ أحمد زروق الفاسي

يعتبر الشيخ زرّوق من أهم مراجع علماء المالكية وتكاد لا تخلو أغلب المصنفات في الفقه المالكي من ذكر فتاواه واجتهاداته وشروحاته، كما أن الشيخ زرّوق من أهم من نظّر واعتنى بالتصوف، واجتهد في إبراز كون التصوف من تعاليم الإسلام المهمة، لما يحمله من معاني الإحسان والتزكية، وكان لا يلتفت إلى غلاة المتصوفة ولا يقرّهم على بدعهم وتجاوزاتهم، واتجه إلى تبيين التصوف الحقيقي الّذي أقره علماء السلف مثل الأئمة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل.
أسس مركزا إسلاميا في مصراتة بعد أن اختارها ليستقر بها سنة 886 هجرية الموافق 1448 م وعرف المركز باسم زاوية سيدي أحمد زروق، وكان لهذا أثر كبير على الحياة العلمية والاجتماعية والتربوية على صعيد العالم الإسلامي.
وللشيخ أحمد زرّوق مخطوطات كثيرة في مختلف مكتبات العالم يرجع إليها الباحثون في شتى مجالات علوم الشريعة والتصوف.

حياته

ولد بفاس بالمغرب سنة 846 هـ، مات أبوه وهو رضيع فنشأ يتيماً وتولى جده لأمه تربيته, وكانت أمه تُعرف بالزهد والتقوى والصلاح. زرّوق هو لقب جده الذي كان بعينه زرقة، فقالوا: زرّوق ومن ثم أطلقت على ذريته من بعده.
كان مالكي المذهب حيث قرأ رسالة ابن أبي زيد القيرواني في فقه المالكية على الشيخ عبد الله الفخار وعلى السبطي بحثاً وتحقيقاً، وكان محباً للتصوف فأخذ الطريقة على يد الشيخ المسلِّك عبد الله المكي وأخذ عن محمد بن القاسم القوري وغيره. وتوفي بمدينة مصراتة (غرب ليبيا) سنة 899 هـ.

سفره إلى مصر

رحل زروق إلى مصر والتقى مع الشيخ أبي العباس الحضرمي وأخذ عنه الطريقة وصار شيخه في السلوك وانتسب إليه ولازمه. واشتغل في مصر بعلوم اللغة العربية وأصول الفقه فدرس على الجوجري وغيره من العلماء، وقرأ بلوغ المرام ودرس علم الاصطلاح على الحافظ السخاوي وتأثر به.
وكانت له شهرة كبيرة في أرض مصر فكان يدرس في الجامع الأزهر وكان يحضر درسه ما يزيد على 6 آلاف مستمع. وتولى إمامة المالكية وصار المرجع في المذهب وانتفع على يديه خلق كثير.
وهو
أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي المعروف بزرّوق (846 هـ - 899 هـ) الفقيه المالكي المعروف..صاحب الشروحات المعتمدة عند المالكية، ومن أهم من اعتنى بجانب التربية والسلوك في الكتابات الإسلامية[1].. وتذكر العديد من المصادر أنّ الزروق قام بحركة تصحيحية لمسيرة التصوف التي كانت حصيلة سنوات من التعلم والسفر بين الحواضر العلمية في العالم الإسلامي والتي اعتبر العديد من المؤرخين أنها أظهرت التصوف كمنهج حياة متكامل وفق الكتاب والسنة

مشائخه

أخذ عن الشيخ أبي عبد الله الفخار والقوري والزرهوني والمجاصي وعبد الرحمن المجدولي والسنهوري ،و الحافظين الدميري والسخاوي والرصاع والأخضر وإبراهيم المازني والمشدالي وابن المهدي المواسي والشيخ أحمد بن عقبى الحضرمي والشيخ الشهاب الأفشيطي وغيرهم كثيرون من علماء المغرب وتونس ومصر.


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطارالرفاعى في الأحد 29 يوليو 2012, 6:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 62

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 5:42 am

مكتبة الشيخ أحمد زروق الفاسي

تعدّ مكتبة الشيخ أحمد زروق عريقة بقدر عراقة الزاوية التي أسسها في مدينة مصراتة بليبيا، فهما مرتبطتان في الزمان والمكان والمؤسس، وحال كونها تأسست قبل قرابة 560 عاما فهي تعدّ كذلك من أقدم المكتبات في المنطقة، وتحظى المكتبة باهتمام دولي حيث يرتادها الباحثون من دول عدة وهي كذلك على تواصل مع مراكز علمية خارج ليبيا، وفيما يلي قائمة ببعض محتويات المكتبة من كتب ومخطوطات ذات قيمة عالية:
صور المراتب وتكميل المراغب.
فتح المواهب وكنز المطالب.
جواهر الإكليل في نظم مختصر خليل.
عدة المريد الصادق.
الوظيفة الزرّوقية.
شرح حكم ابن عطاء الله السكندري.
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها.
وفيما يلي عرض لبعض المخطوطات:
مناسك الحج في الفقه.
شرح القطابية في الفقه.
شرح الدقائق والحقائق للتلمساني
شرح الوغليسية.
تعليق على البخاري.
تعليق على مسلم.
شرح مختصر خليل.
البدع والحوادث.
علم مصطلح الحديث.
[عدل]مؤلفاته

من مؤلفات أحمد زروق:
الجنة للمعتصم من البدع بالسنّة[5].
تفسير القرآن العظيم.
شرح رسالة أبي زيد القيرواني[6].
ثلاثة شروح على متن القرطبية.
ستة وثلاثون شرحاً على الحكم العطائية (لابن عطاء الله السكندري).
شرح لكتاب دلائل الخيرات.
النصيحة الكافية لمن خصّه الله بالعافية.
قواعد التصوف على وجه يجمع بين الشريعة والحقيقة ويصل الأصول والفقه بالطريقة.
العقائد الخمس.
شرح حزب البحر للإمام الشاذلي.
شرح كتاب صدور الترتيب.
شرح أسماء الله الحسنى, المسمى المقصد الاسما.
[عدل]مراجع

أحمد زرّوق والزرّوقيّة / د.علي فهمي خشيم.
[عدل]وصلات خارجية

أرض الحضارات: العلماء العرب والمسلمون / أحمد زروق
كتاب النصيحة الكافية للشيخ أحمد زرّوق
كتاب قواعد التصوّف للشيخ أحمد زرّوق


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطارالرفاعى في الأحد 29 يوليو 2012, 6:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 62

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 5:47 am

احمدزيد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي الحبيب وآله وصحبة وسلم وبعد
عند الفقير سؤال : هل الشيخ زروق هو العارف بالله أم هناك شيخ زروق آخر علمونا أفادكم الله
أحمد زيد
[flash][/flash]

نبذة أخرى سيدى أحمد زيد
عن الشيخ
سيدي أحمد زروق رضي الله عنه

نسبه

هو أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي الفاسي الشهير بزروق، العالم الفقيه المحدث الصوفي المتضلع المتبحر الولي الصالح العارف بالله، بحر العلوم والمعارف القطب الرباني والهيكل الصمداني ذو التصانيف العديدة والمناقب الحميدة.

مولده:

ولد رحمه الله ورضي عنه ثامن وعشرين المحرم عام 846وتولى تربيته جدته بعد وفاة والده فتربى في حجرها وكانت تدعى أم البنين وكانت فقيهة فكفلته وأدخلته المكتب فحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين وقيل ابن أربع سنين وصارت تربيته بالدلال والكمال حتى نشأ محباً للعبادة ملازماً للأذكار.

الشيخ زروق قبل التصوف:

لما اشتد عود الشيخ اشتغل بالخرازة ثم تركها واشتغل بالعلم بإرشاد بعض الأكابر وقرأ العلوم على عدد من علماء عصره ، فقد قرأ بحرف نافع على الإمام القوري والزرهوتي والمجاصي وغيرهم وقرأ على الشيخ عبد الله الفخار والشيخ علي السبط وعبد الرحمن الثعالبي وإبراهيم التازي والسنوسي صاحب العقيدة وآخرين وقرأ البخاري على القوري وتفقه عليه حتى صار منارة في العلم فقصده العلماء من أكابر أهل عصره كالقسطلاني والقطب الشعراني والعارف بالله ابن الحسن البكري وكان معاصراً للحافظ السيوطي ولا يدرى هل التقى به أم لا ولما هاجر إلى مصر وفد إليه العلماء حتى صار يحضر درسه بالأزهر زهاء ستة آلاف نفس .

الشيخ بعد التصوف:

لم يكن سيدي زروق مع كل ما ناله من العلم بغنىً عن سلوك طريق التصوف وطلب الحق ومعالجة أمراض النفس ولقد نقل المترجمون عنه قصة بدء تصوفه فقد قال : طفت مشارق الأرض ومغاربها في طلب الحق واستعملت جميع الأسباب المذكورة في معالجة النفس بقدر الإمكان فما طلبت قرب الحق بشيءٍ إلا كان مبعدني ولا عملت في معالجة النفس بشيءٍ إلا كان معنياً لها ولا توجهت لإرضاء الخلق إلا كان غير موفٍ بالمقصود ففزعت إليه عز وجل فخرجت بفضل ذلك علة رؤية الأسباب ففزعت إلى الإستسلام فخرج لي منه رؤية وجودي وهو رأس العلل فطرحت نفسي بين يدي الحق سبحانه طرحاً لا يصحبه حول ولا قوة ، فصح عندي أن السلامة من كل شيء بالتبري من كل شيء والغنية من كل شيء بالرجوع إلى الله في كل شيء اعتباراً بالحكمة والقدرة وقياماً مع الطباع بشواهد الانطباع ولما يرد منه تعالى أمراً ونهياً وخيراً وقهراً ، وعبودية لا تصحبها رؤية ، ورؤية لا يصحبها اعماد ، واتساعاً لا يصحبه ضيق ، وضيقاً لا يصحبه اتساع ، متمثلاً قول القائل :

قد كنت أحسب أن وصلك يشترى بنفائس الأموال والأرباح

وظننت جهلاً أن حبك هين تفنى عليه كرائم الأرواح

حتى رأيتك تجتبي وتخص من تختاره بلطائف الأمناح

فعلمت أنك لا تنال بحيلة فلويت رأسي تحت طي جناح

وجعلت في عشِّ الغرام إقامتي فيه غدوي دائماً ورواحي

سلوكه في التصوف:

ولما حبب لسيدي زروق رضي الله عنه التصوف إنتظم على يد المسلك مولانا عبد الله المكي فلازمه وخدمه زماناً ، ثم سلك على يدي العارف أبي عبد الله سيدي محمد الزيتوني ، ثم هاجر من مدينة فاس ودخل مصر وهناك تم له اللقاء مع غوث زمانه ومرشده الذي ينتسب إليه إن انتسب إنه العارف بالله سيدي أحمد بن عقبة الحضرمي وهو شيخه الذي لا معول له في الطريق إلا إليه.

وكان الشيخ الحضرمي رضي الله عنه قد بشر بقدومه أصحابه قبل مجيئه فقال لهم : قوموا تلتقوا أخاكم.

ولما اتصل بالشيخ الحضرمي ضربه شيخه السابق الزيتوني من فاس ضربة وسلمه الله بواسطة سيدي الحضرمي الذي تلقى تلك الضربة حتى تكسرت يده وأراها لسيدي زروق رضي الله عنه مكسورة وقال له : الحمد لله الذي عصمك الله منه يا أحمد هذه آخر عقوبة الزيتوني ولقد ضربك ضربةً فدفعتها عنك .

فتحه للطريق وإكرام الله له:

لازم الشيخ الزروق سيدي الحضرمي حتى أخر عمره ثم توجه إلى طرابلس الغرب فأحيا بها معالم الطريق وأوضح بيان التحقيق وأشهر بها الطريقة الشاذلية ونشر أعلامها السنية فانقاد إليه المريدون وهابته ملوك العالمين واجتمع سيد المرسلين ونسبت إليه الطريقة حتى سميت (بالزروقية)وأمر بلسان الحال أن يقول في ميدان الرجال ماسكاً بلحيته : لا شيخ بعد هذه اللحية.

وكان رضي الله عنه صاحب حال وبهاء وجمال ودلال أطلعه الله على المغيبات ونطق بسائر اللغات لم يختلف فيه إثنان ولا تقول فيه قولان فهو صاحب التعريف الأكبر وغوث الأنام الأزهر.

وقد نسبت إليه هذه الأبيات وهو يخبر عن نفسه :

قد هجرت الخلق طرَّاً بأسرهم علي أرى محبوب قلبي بمقلتي

ووجهت وجهي للذي فطر السما وأعرضت عن أفلاكها المستنيرة

وعلقت قلبي بالمعالي تهمماً وكوشفت بالتحقيق من غير مرية

وقلدت سيف العز في مجمع الوغى وصرت إمام الوقت صاحب رفعه

وملكت أرض الغرب طرَّاً بأسرها وكل بلاد الشرق في طيِّ قبضتي

أنا لمريدي جامعٌ لشتاته إذا ما سطا جور الزمان بسطوتي

فإن كنت في كرب وضيقٍ وشدةٍ فنادِ أيا زروقُ آتِ بسرعةِ

فكم كربةٌ تجلى بمكنون عزنا وكم طرفةٍ تجنى بأفراد صحبتي

وهذه القصيدة تدل على أنه كان على قِدَمٍ عظيم في التمكين والتصريف وهي تدل على أنه كان من أكابر أهل الدوائر وقد نقل عن شيخه الأول الزيتوني أنه قال فيه: إنه رأس السبعة الأبدال نفعنا الله به.

كتبه رحمه الله:

لقد كان لسيدي زروق تآليف كثيرة من كافة فنون العلوم وعلى رأسها علم التصوف ولقد أحصوا مؤلفاته فوجدوا أنه قد ألف كَّراساً في النصف من كل يوم ولقد كانت مؤلفاته متعددة يميل فيها إلى الإختصار مع التحقيق والإفادة فيها :

1- تفسير القرآن العظيم .

2- شرح رسالة أبي زيد القيرواني .

3- ثلاثة شروح على متن القرطبية .

4- ستة وثلاثون شرحاً على الحكم العطائية .

5- شرح على أسماء الله الحسنى .

6- شرح على دلائل الخيرات .

7- كتاب النصائح .

8- قواعد الصوفية .

9- العقائد الخمس .

وله تآليف عديدة ورسائل نفيسة .

كراماته:

وله كرامات عديدة ومنها :

أن قبيلة من قبائل عرب طرابلس كانوا قطاع طريق لا تمرُّ بهم قافلة إلا نهبوها فمر بهم مولانا فنهبوه هو وتلاميذه حتى تركوهم مستوري العورة فنظر بعضهم إلى مولانا فقال أنظروا إلى هذا الأستاذ عنده ذهب في سرواله فأمروه بنزع السروال فقال : سبحان الله العورة يحرم علينا كشفها فقال له ثانيةً والأستاذ ينصحُهُ ، فتقدم بعضهم إلى مولانا ، فقال للأرض ابلعيهم فأخذتهم الأرض جميعاً ، فصاروا يتضرعون إلى مولانا ويقولون تبنا إلى الله فقال للأرض أطلقيهم فتابوا جميعاً وصاروا مع مولانا ولم يتخلَّف منهم أحد وصاروا خدَّام الزاوية ، وإلى الأن من نسلهم من يخدم الزاوية ويقال لهم خدام الزاوية الزروقية .

وفاته:

توفي رضي الله عنه ونفع به عام ثمانمئة وتسعة وتسعين عن عمرٍ يناهز الثالثة والستين ودفن بسملاطة في طرابلس الغرب وله مسجد كبير تقام فيه الشعائر ومقام وضريح يزار .

المراجع:

1- طبقات الشاذلية الكبرى ص144 الحسن بن كوهن الشاذلي المغربي .

2- المطرب في مشاهير أولياء المغرب ص143 عبد الله التليدي

3- طبقات الشاذلية الكبرى ص136 محيي الدين الطعيمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
احمدزيد
مُرشد ومُعلم
مُرشد ومُعلم
احمدزيد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 74
الموقع : منتدى التصوف الاسلامى منتدي عمي وقدوتى

رسالة أصول الطريق Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة أصول الطريق   رسالة أصول الطريق I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 7:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الشيخ الهمام سيدى الشيخ سيد العطار سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
جزاكم الله عنا خير الجزاء رويتم عقولنا من بعد جهل وعرفتمونا بقطب عظيما ولا نريد أن نسقل عليكم فقد طلبت من حضرتكم نبذ عن سيدى أبو الفتح الواسطي وفقكم الله وجزاكم خير
تلميذك احمدزيد



























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة أصول الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول الوصول للقوصى
» عنوان التوفيق في آداب الطريق
» أصول الوصول لرائد العشيرة المحمدية
» الطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: رياض الذاكرين الله والذاكرات-
انتقل الى: