الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 61

أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت Empty
مُساهمةموضوع: أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت   أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت I_icon_minitimeالخميس 09 أغسطس 2012, 12:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على خاتم المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وأسأل ألله الكريم الرحيم لي ولكم أن يمن علينا بعفوه ورضاه

ويقبلنا ويتقبل منا صالح أعمالنا ويغفر لنا ذنوبنا وسيئاتنا

فليس رحيم سواهـ بجاهـ حبيب له أجتباهـ

وإلينا أرسله وأعطاهـ شفاعة ورحمة وبنا أوصاهـ
وأمرنا بالصلاة عليه وإتباعه حتى نلقاهـ
صلى الله عليه وآله وسلم

اللَّهُمَّ يَامَنْ هُوَ الرَّؤُفُ الْحَلِيمُ الْحَنَّانُ الْمَنَّان

صَلِّ عَلَى طَهَ سَيِّدِ الأَكْوَان* صَلاةً لايُكَيِّفُهَا جَنَان

تُثَقِّلُ الْمِيزَانَ وَترْضِي الرَّحْمَن

صَلاةً تَحْفَظُنَا بِهَا مِنْ وَسَاوِسِ الشَّيْطَانِ وَكَيْدِ الإِنْسِ وَالْجَان

وَتَقِينَا بِهَا مِنْ نَوَائِبِ الدَّهْرِ وَمِحَنِ الزَّمَان

صَلاةً تَشْمَلُنَا بِهَا وَكُلَّ الإِخْوَان

وَالْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ يَارَحِيمُ يَارَحْمَن

آمِـــــــــــــــــــين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت

جاء عن أبي يزيد البسطامي قدس الله سره أنه قال

قال أبو يزيد: أخذتم علمكم ميتاً عن ميت،

وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت.

فيحصل لصاحب الهمة في الخلوة مع الله وبه جلَّت هيبته وعظمت منته

من العلوم ما يغيب عندها كل متكلم على البسيطة،

بل كل صاحب نظر وبرهان، ليست له هذه الحالة)

["الفتوحات المكية" ج1/ص31].

المعنى

قال الشعراني: رحمه الله:

((وكان الشيخ الكامل أبو يزيد البسطامي

رضي الله عنه يقول لعلماء عصره:

أخذتم علمكم من علماء الرسوم ميتاً عن ميت

وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت

وينبغي لك يا أخي و أختى ألا تطلب من العلوم إلا ما تكمل به ذاتك

وينتقل معك حيث انتقلت، وليس ذلك إلا العلم بالله تعالى، من حيث الوهب

والمشاهدة، فإن علمك بالطب مثلاً إنما يحتاج إليه في عالم الأسقام، والأمراض،

فإذا انتقلت إلى عالم ما فيه سقم، ولا مرض، فمن تداوى بذلك العلم

فقد علمت يا أخي و أختى أنه لا ينبغي للعاقل أن يأخذ من العلوم إلا ما ينتقل معه

إلى البرزخ، دون ما يفارقه عند انتقاله إلى عالم الآخرة، وليس المنتقل معه إلا

علمان فقط، العلم بالله عز وجل، والعلم بمواطن الآخرة

حتى لا ينكر التجليات الواقعة فيها، ولا يقول للحق إذا تجلى له نعوذ بالله منك

كما ورد، فينبغي لك يا أخي و أختى الكشف عن هذين العلمين، في هذه الدار

لتجني ثمرة ذلك في تلك الدار، ولا تحمل من علوم هذه الدار، إلا ما تمس

الحاجة إليه في صراط سيرك إلى الله عز وجل على مصطلح أهل الله عز وجل،

وليس صراط الكشف عن هذين العلمين، إلا بالخلوة، والرياضة، والمشاهدة،

والجذب الإلهي، وكنت أريد أن أذكر لك يا أخي و أختى الخلوة وشروطها، وما

يتجلى لك فيها على الترتيب شيئاً فشيئاً، لكن منعني من ذلك الوقت، وأعني

بالوقت من لا غوص له في أسرار الشريعة، ممن دأبهم الجدال حتى أنكروا كل

ما جهلوا، وقيدهم التعصب، وحب الظهور، والرياسة، وأكل الدنيا بالدين عن

الإذعان لأهل الله تعالى، والتسليم لهم)) اهـ

والمعنى بوضوح

أراد الشيخ أبو يزيد البسطامي أن يشير في هذا القول إلى الفرق بين العلوم

الكسبية وبين العلوم التي سماها الإمام الغزالي بـ ( علوم المكاشفة )

والتي قال عنها انها : نور يظهر في القلب عند تطهيره

وتزكيته من صفاته المذمومة ، ومن

خلال هذا النور في باطن العبد تنكشف أمور كثيرة كان يسمع من قبل أسماءها

فيتوهم لها معاني مجملة غير متضحة فتتضح إذ ذاك حتى تحصل المعرفة

الحقيقية بذات الله سبحانه وبصفاته الباقيات التامات وبأفعاله وبحكمه في خلق

الدنيا والآخرة ووجه ترتيبه للآخرة على الدنيا ، كالمعرفة بمعنى النبوة والنبي

ومعنى الوحي ومعنى الشيطان ومعنى لفظ الملائكة والشياطين وكيفية معاداة

الشياطين للإنسان وكيفية ظهور الملك للأنبياء وكيفية وصول الوحي إليهم

والمعرفة بملكوت السماوات والأرض ومعرفة القلب وكيفية تصادم جنود

الملائكة والشياطين فيه ومعرفة الفرق بين لمة الملك ولمة الشيطان ومعرفة

الآخرة والجنة والنار وعذاب القبر والصراط والميزان والحساب.

ومعنى قوله تعالى: ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا) الإسراء : 14

ومعنى قوله تعالى:

( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون) العنكبوت : 64

ومعنى لقاء الله عز وجل والنظر إلى وجهه الكريم ، ومعنى القرب منه والنـزول

في جواره، ومعنى حصول السعادة بمرافقة الملأ الأعلى ومقارنة الملائكة

والنبيين، ومعنى تفاوت درجات أهل الجنان حتى يرى بعضهم البعض كما يرى

الكوكب الدري في جوف السماء إلى غير ذلك مما يطول تفصيله.

وقد جاء في إحياء علوم الدين لحجة الإسلام أبو حامد الغزالي

(وقال علي رضي الله عنه - وأشار إلى صدره -

إن ههنا علوماً جمة لو وجدت لها حملة )

فمثل هذه العلوم يستعصي فهمها أو إدراكها عن طريق التفكر العقلي ،

فالمعرفة بها لا تحصل إلا من خلال ارتفاع الحجاب عن مرآة القلب

حتى تتضح له جلية الحق فيها اتضاحا يجري مجرى العيان الذي لا يشك فيه.

وهذا ممكن في جوهر الإنسان لولا أن مرآة القلب قد تراكم صدؤها
وخبثها بقاذورات الدنيا.

انظر : إحياء علوم الدين للإمام الغزالي – ج1 ص 20

وإنما تصفيته وتطهيره بالكف عن الشهوات والإقتداء بالنبي الأعظم
صلى الله عليه وسلم

في جميع أحواله ، فبقدر ما ينجلي من القلب ويحاذي به شطر الحق
يتلألأ فيه حقائقه.

ولا سبيل إليه إلا بالرياضة التي يأتي تفصيلها في موضعها وبالعلم والتعليم.

يقول ابن القيم في مدارج السالكين :

( وعلى حسب قوة البصيرة وضعفها تكون الفراسة ،

وهي نوعان :

فراسة علوية شريفة ، مختصة بأهل الإيمان .

وفراسة سفلية دنيئة مشتركة بين المؤمن والكافر .

وهي فراسة أهل الرياضة والجوع والسهر والخلوة ،

وتجريد الباطن من أنواع الشواغل .

فهؤلاء لهم فراسة كشف الصور ،

والإخبار ببعض المغيبات السفلية)

مدارج السالكين 1 / 111

وهذا هو العلم الخفي كما ورد في الحديث الضعيف وهذا الحديث

استدل به ابن تيمية في الصفدية باختصار

Sadإن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله تعالى فإذا نطقوا به

لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله تعالى فلا تحقروا عالما آتاه الله تعالى علما منه

فإن الله عز وجل لم يحقره إذ آتاه إياه).

رواه أبو عبد الرحمن السلمي في الأربعين له في التصوف من حديث أبي هريرة

،وورد في الترغيب والترهيب لعبد العظيم المنذري

- ج1 - ص58 - برقم 141 / دار الكتب العلمية

وأبو طالب المكي في قوت القلوب ص 296 / 1

وابن تيمية الحراني في الصفدية 1/292


هذه هي العلوم التي لا تؤخذ من الكتب ولا من اجتهاد العلماء او تفكر العقلاء

انها علوم وهبية أطلق عليها الصوفية تسميه العلوم اللدنية نسبة إلى قوله تعالى :

( فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا).
الكهف : 65

قال ابن القيم في العلم اللدني في شرح منازل السائرين

جاء في منازل السائرين

باب العلم

قال الله عز وجل: (وعلمناه من لدنا علما).

العلم ما قام بدليل ورفع الجهل وهو على ثلاث درجات:

الدرجة الأولى: علم جلي يقع بعيان أو استفاضة صحيحة أو صحة تجربة قديمة.

والدرجة الثانية: علم خفي ينبت في الأسرار الطاهرة من الأبراز الزاكية بماء

الرياضة الخالصة ويظهر في الأنفاس الصادقة لأهل الهمة العالية في الأحايين

الخالية في الأسماع الصاخبة وهو علم يظهر الغائب ويغيب الشاهد
ويشير إلى الجمع.

والدرجة الثالثة: علم لدني إسناده وجوده وإدراكه عيانه ونعته حكمه ليس بينه وبين الغيب حجاب.
وشرحه ابن القيم فقال

يقول ابن قيم الجوزية في مدارج السالكين (ج2 ص457)

(" فصل: قال الدرجة الثالثة علم لدني إسناده وجوده وإدراكه عيانه ونعته حكمه

ليس بينه وبين الغيب حجاب يشير القوم بالعلم اللدني إلى ما يحصل للعبد من غير

واسطة بل بإلهام من الله وتعريف منه لعبده كما حصل للخضر عليه السلام يغير

واسطة موسى قال الله تعالى آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما
الكهف 65").

وقال ابن قيم الجوزية ايضاً في مدارج السالكين (ج2 ص457):

(" و العلم اللدني ثمرة العبودية والمتابعة والصدق مع الله والإخلاص له وبذل

الجهد في تلقي العلم من مشكاة رسوله وكمال الانقياد له فيفتح له من فهم الكتاب

والسنة بأمر يخصه به كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد سئل هل

خصكم رسول الله بشيء دون الناس فقال لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا

فهما يؤتيه الله عبدا في كتابه

فهذا هو العلم اللدني الحقيقي") اهــ

إن العلم المسمى بالكسبي والذي يجتهد فيه المجتهدون هو المشار إليه بأنه العلم

المأخوذة ميتا عن ميت ، وأما العلوم الوهبية الكشفية فهي المشار إليها بأنها

مأخوذة عن الحي الذي لا يموت .

ولا تعارض بين العلمين فلكل علم رجاله ومواطنه وأدلته وفوائده ، وعبارة

الشيخ البسطامي يمكن أن تحمل في باب التقسيم أو التصنيف لأنواع العلوم

وسبلها وليس من باب تعطيل العلوم التي تعتمد على العقل مقابل العلوم التي تعتمد

على الكشف والإلهام .

فهذا العلم هو نور يظهر في القلب عند تطهيره وتزكيته من صفاته المذمومة ولا

سبيل لهذا العلم إلا بالرياضة والتعليم وهذه هي العلوم التي لا تسطر في الكتب.

قال ابن تيمية الحراني:-

(خوارق العادات إما مكاشفة ، وهي من جنس العلم الخارق ،

وإما تصرف وهي من جنس القدرة الخارقة)

مجموع الفتاوى ( 10 / 548 )، وراجع العقيدة الواسطية أيضا عند كلامه عن الأولياء

وقال ايضاً ابن تيمية الحراني

((إذا كان القلب معمورا بالتقوى انجلت له الأمور و انكشفت بخلاف القلب الخراب المظلم .

قال حذيفة بن اليمان : إن في قلب المؤمن سراجا يزهر .

( ... ) و كلما قوي الإيمان في القلب قوي انكشاف الأمور به .. و عرف حقائقها

من بواطلها .. و كلما ضعف الإيمان ضعف الكشف .. و ذلك مثل السراج القوي

و السراج الضعيف في البيت المظلم "

. ( ابن تيمية في الفتاوي ج 20 ص 45 ) .

ويقول ابن خلدون رحمه الله في كتابه شفاء السائل

بعد أن قسم المجاهدة إلى ثلاثة أنواع؛ مجاهدة التقوى ومجاهدة الاستقامة

ومجاهدة الكشف و المشاهدة، وبين أن هذه الأخيرة أعظم المجاهدات ، يقول

رحمه الله: "وأما مجاهدة الكشف والمشاهدة التي مطلوبها رفع الحجاب والاطلاع

على العالم الروحاني وملكوت السموات والأرض، فإنها مفتقرة إلى العالِم

المربي، وهو الذي يعبر عنه بالشيخ، افتقار وجوب واضطرار، لا يسع غيره،

ولا يمكن في الطالب حصولها بدونه"

ص 58-59.


وأعلم أن ما يطرحه الوهابية من شبهات ما هو إلا تدليس وجهل هداهم الله لانهم

قوم جهل وكذب وليس لهم إطلاع على كتب الائمة وأقوالهم فهم أصحاب ظن

سوء والعياذ بالله.

فيروجون أنه لم تسلك الصوفية مسلك سلف الأمة في تلقي علوم الشرع على

أيدي علماء الأمة وهذا ما ينفيه الواقع وإذا نظرت إلي اصغر طويلب علم صوفي

لوجدته يملك من الأسانيد ما يزن أسانيد الوهابية جميعها كيف بالله عليك وهم

ينقمون على الصوفية بسبب كثرة تلقيهم العلم وملازمتهم المشايخ ووجوب سلوك

التصوف على أيدي شيخ عالم؟؟

فكيف يقع الوهابية في هذا التناقض الغريب.

فالوهابية هداهم الله ينطبق عليهم هذه الأبيات

فَهُمْ لا يَفْهَمُونَ دَلِيلَ شرْعٍ
كَمَا قَدْ شَـاءهُ خيرُ الْبَرِيَّهْ

كيف ومشايخ الصوفية قاطبة يقولون بوجوب تلقي العلم على يد شيخ عالم ؟

بل أبلغ رد عليهم هو قول سيدي أبو يزيد البسطامي نفسه

( هذا أبو يزيد يقول: من لم يكن له أستاذ فإمامه الشيطان )

(الرسالة القشيرية ص181)

قال حجة الإسلام الإمام الغزالي :

(( مَنْ تصوفَ قبلَ العِلْمِ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ ))

* قال الإمام الزبيدي شارحًا في «إتحاف السادة المتقين» (1/173) :

(( أي: أوقعها في الخطر والهلاك ولا يفلح أبدًا، لأن التصوف عبارة عن تطهير

السرائر وتزكيتها عن الأخلاق المذمومة، وهو متوقف على تحصيل العلوم

الشرعية، يهتدي بها في سلوكه. )) اهـ.

يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه في كتاب الفتح الرباني:

"إن الله عز وجل أجرى العادة بأن يكون في الأرض شيخ ومريد، صاحب

ومصحوب، تابع ومتبوع من لدن آدم إلى أن تقوم الساعة".

ولو تركوا العُلومَ لعارفيها
لكَانَ النَّاسُ فى حالٍ هَنِيَّهْ

ولَكِنْ (مثل شيخ الوهابية) شيَّخُوه فشَمَّخُوهُ

ليَبْقَى عندهُمْ مثلَ الرَّزِيَّهْ

يقول الفقيه ابن حجر الهيثمي:

في كتابه "الفتاوى الحديثية": (والحاصل أن الأوْلى بالسالك قبل الوصول إلى

هذه المعارف أن يكون مديماً لما يأمره به أستاذه الجامع لطرفي الشريعة

والحقيقة، فإنه هو الطبيب الأعظم، فبمقتضى معارفه الذوقية وحكمه الربانية،

يُعطي كل بدن ونَفْسٍ ما يراه هو اللائق بشفائها والمصلح لغذائها)

["الفتاوى الحديثية" ص55 ].

ويقول سيدي عبد القادر عيسي في كتابه الماتع حقائق عن التصوف

(هؤلاء الوراث المرشدون صحبتهم ترياق مجرب، والبعد عنهم سم قاتل، هم

القوم لا يشقى بهم جليسهم ؛ مرافقتهم هي العلاج العملي الفعَّال لإصلاح

النفوس، وتهذيب الأخلاق، وغرس العقيدة، ورسوخ الإيمان، لأن هذه أُمور لا

تُنال بقراءة الكتب، ومطالعة الكراريس، إنما هي خصال عملية وجدانية، تُقتبس

بالاقتداء، وتُنال بالاستقاء القلبي والتأثر الروحي.)

وغيرها الكثير من الأقوال في ضرورة تلقي العلوم على أيدي المشايخ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الثلاثاء 12 فبراير 2013, 2:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
سيداحمدالعطار


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 61

أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت   أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت I_icon_minitimeالخميس 09 أغسطس 2012, 12:54 am



بسم الله الرحمن الرحيم
أشهر علماء سلكوا التصوف
وهم قدوتنا ( من علم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والتصوف
الإمام حسن البصري لبس الخرقة الصوفية 21هـ : 110 هـ


الإمام أبي حنيفة النعمان لبس خرقة التصوف 80 هــ:150هـ


موقف الإمام مالك من التصوف والصوفية


موقف الإمام الشافعي من التصوف والصوفية

موقف الإمام أحمد بن حنبل من التصوف والصوفية

سلوك الإمام إبراهيم بن أدهم التصوف

الإمام داود الطائي ولبس خرقة التصوف و الصوفية

سلوك الإمام الفضيل بن عياض التصوف

سلوك الإمام معروف الكرخي التصوف ولبس خرقة الصوفية

سلوك الإمام عبد الله بن المبارك التصوف

تصوف الإمام شيخ الإسلام بشر بن الحارث

سلوك الإمام حاتم الإصم التصوف

سلوك الإمام الحارث بن أسد المحاسبي التصوف

سلوك الإمام السري القسطي التصوف

سلوك ذو النون المصري مشرب التصوف

الإمام الجنيد البغدادي سيد الطريقة الصوفية


شيخ الإسلام أبو القاسم القشيري لبس الخرقة الصوفية

الإمام الحافظ أبو نعيم الأصبهاني لبس الخرقة الصوفية

حجة الإِسلام الإِمام أبى حامد الغزالي وسلوكه التصوف

الإمام عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة القادرية والتصوف

الإمام أبو العباس أحمد الرفاعي مؤسس الطريقة الرفاعية

السلطان نور الدين محمود زنكي وسلوكه التصوف

تصوف السلطان صلاح الدين الأيوبي

الإمام النووي لبس الخرقة الصوفية م 631 - 676 ﻫـ

الإمام ابن قدامة المقدسي لبس خرقة التصوف

الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي لبس الخرقة الصوفية

الإمام أبو الحسن الشاذلي مؤسس الطريقة الشاذلية ت 656 هـ

الحافظ ابن الصلاح لبس الخرقة الصوفية 577هـ: 643هـ

سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام لبس الخرقة الصوفية

السلطان الظاهر بيبرس وسلوكه التصوف ت 676 هـ

الإمام ابن الحاج لبس الخرقة الصوفية ت 737هـ

الإمام الذهبي لبس خرقة التصوف 673هـ: 748هـ

الإمام الحافظ المقرئ ابن الجزري لبس خرقة الصوفية

الإمام العليمي الحنبلي لبس خرقة الصوفية

الحافظ العراقي لبس خرقة الصوفية 725هـ:806هـ

الحافظ السخاوي لبس الخرقة الصوفية

شيخ الاسلام زكريا الانصاري لبس الخرقة الصوفية 926 هـ

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي لبس الخرقة الصوفية

علماء سلكوا التصوف ولبسوا الخرقة الصوفية

فقهاء مالكية سلكوا التصوف

فقهاء حنابلة سلكوا التصوف

الشوكاني تصوف على الطريقة النقشبندية

الرحالة العربي ابن بطوطة لبس خرقة التصوف



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saydatar.ahlamontada.com
 
أخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: رياض الذاكرين الله والذاكرات :: مقالات فى التصوف الإسلامي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: