الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ( أعجبنى) من كتاب تيسير أحكام التلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدزيد
مُرشد ومُعلم
مُرشد ومُعلم
احمدزيد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 73
الموقع : منتدى التصوف الاسلامى منتدي عمي وقدوتى

( أعجبنى)  من كتاب     تيسير أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: ( أعجبنى) من كتاب تيسير أحكام التلاوة   ( أعجبنى)  من كتاب     تيسير أحكام التلاوة I_icon_minitimeالسبت 30 يونيو 2012, 1:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إهداء
إلي شيخي الأستاذ / محمد زكي إبراهيم أطال الله عمره وجزاه الله
عنا خير الجزاء بمغفرة ورضوان في الدنيا والآخرة.
فلأنسي عبارته " خذ التعلم بسهولة ويسر" فكانت لسرعة الفهم يسرا. يسر الله لنا ولكم هذا العلم الشريف.
إلي أخواني في الله بالمسجد النبوي بالمنورة رواد حلقات أحكام تلاوة القرءان .
إلي إخواني ومشايخنا بساحة مولانا سيدنا الحسين الذين كان لهم الفضل قي صقل هذا العلم وترسيخه في عقول قلوبنا .
خادم ألأحباب بساحة سيدنا الحسين
















مقدمة
بسم اله الرحمن الرحيم
وكان فضل الله عليك عظيما
الحمد لله رب العالمين موفق الطائعين واهب النعم للخلق أجمعين .
الرحمن الرحيم علم القرءان وأنزل البيان وحافظه . تلاه الحبيب النبي المصطفي العدنان بأفصح لسان وبيان . عربي غير ذي عوج .
ﭽ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭼ فصلت: ٣
حثنا حضرته علي ذلك فقال صلي الله عليه وآله وصحبة وسلم :
(خيركم من تعلم القرءان وعلمه)وقال صلي الله عليه وآله وصحبة وسلم محببا ومبينا فضل قارئ القرءان فقال)من أراد أن يكلمه الله فليقرأ القرءان).
وهو الوهاب سبحانة وتعالي اختص من عبادة رجالا شرفهم بحفظ كتابه وتجويده(هم أهل الله وخاصته )
(الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)البقرة (121)
وجه الله خطابه للحبيب لعظم هذا العمل حتي نهتدي بهدي الرسول فقال سبحانة ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا) (4) المرمل . فاختار لحبيبه أفضل الذكر وهو تلاوة القرءان
وقال سبحانة وتعالي عن الذين يداومون هم وإخوانهم علي تلاوة القرءان ويدعون الناس إلي ذلك (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )(170) الأعراف وقال سبحانة لعظم أمر التلاوة
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151)البقرة
خادم ألأحباب بساحة سيدنا الحسين











وما أجمل هذا الحديث وهو القرءان
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) الزمر.
أحي في الله وحبيبي في سيدي ونور عيني نور علم الله محمد ابن عبد الله .هممت بتدوين ما أكرمني الله به وعلمناه من السادة مشايخنا في الله معلمين هذا العلم وممسكين بالقرءان فهو حبل الله المتين حريصين علي أن يكون كل مريد بعد تعلمه أن يكون معلما ومدرسا لاخوانة وللمسلمين . حرصا علي نشر هذا العلم الشريف وبطريقة سهلة وميسورة فنسأل الله أن نكون كذلك
ووفاء منا جميعا سنذكر نبذة سريعة عن السادة القراء العشرة والسادة الرواة عنهم رضي الله عنهم وعن الصحابة والقرابة والتابعين باحسان وكل من أوصل إلينا الدين .



















أسماء السادة القراء
(1)
السادة القراء العشر والرواة عنهم
أولا – الأمام نافع المدني
هو الأمام ابن عبد الرحمن بن أبي نعيم . ولد سنة 70 هجريه وأصله من أصبها ن . سكن بالمدين وكان اذا تكلم تشم من فيه رائحة المسك وذلك لرؤيته الحبيب النبي صلي الله عليه وآله وصحبة وسلم وهو يقراء في فيه .
دفن بالبقيع بالمدينة المنورة سنة 196 هجرية .
وأشهر من قرئ عليه( الرواة )
1- قالون: وكان لا يسمع البوق. فإذا قرئ عليه القرءان يسمعه .
وهو عيسي بن منا الملقب بقالون لجودة قراءته . ولد سنة 120 هجرية .
وكان قارئ المدينة ونحويها . توفي سنة 205هجرية
2- ورش هو أبو سعيد عثمان بن سعيد الصدى الملقب بورش .
وذلك لشدة بياضة ولد سنة 120هجريه بمصر . رحل إلي المدينة المنورة
وقراء بها علي الأمام نافع ثم رجع إلي مصر . وانتهت إليه رياسة الإقراء بها . توفي بمصر سنة 197 هجرية





ثانيا – الأمام عبد الله بن كثير المكي
يكني بأبي سعيد . ولد بمكة سنة 45 هجرية ولقي من الصحابة عبد الله بن الزبير . وأبا أيوب ألأنصاري وأنس بن مالك وتوفي سنة 120هجرية بمكة المكرمة . وروى عن ابن كثير
وأشهر من قرئ عليه ( الرواة)
1- البزى وهو أبو الحسن أحمد بن محمد بن بزة . ولد بمكة سنة 170 هجرية وتوفي سنة 250هجريه . وكان إمام ومؤذن المسجد الحرام . كان إماما قارئ وتلقي عن ابن كثير عن طريق سند بينهم
2- قنبل وهو محمد بن عبد الرحمن بن محمد لقب بقنبل لشدته . ولد سنة 195 هجرية وكان إمام الإقراء وتلقي بسند الشروح الواسعة وتوفي سنة 291 هجريه

ثالثا الإمام أبو عمر و بن العلاء
اختلف في اسمه وأصحها زبان بفتح الألف مع تشديد النون .فهو زبان بن العلاء المازني البصري ولد سنة 68 هجرية قراء علي الجمازين بمكة والمدينة . وكان نحويا كبيرا وتلقى عن اليزيدي
وأشهر من قرئ علية ( الرواة)
1- الدورى هو أبو عمرو حفص بن عمر البغدادي . هو شيخ الإقراء وقتة وهو أول من جمع القراءات كلها وتوفي سنة 346 هجرية .




رابعا الأمام عاصم ابن أبي النجود ويلقب بأبي بكر
قرئ عاصم علي زر بن حبيش . وأبي عبد الرحمن السلمي وتوفي سنة 127 هجرية
وأشهر من قرئ عليه ( الرواة)
1- أبو بكر شعبة بن عياش الكوفي . ولد سنة 95 هجريه وتوفي سنة 193
2- حفص عن عاصم بن سليمان الكوفي . ولد سنة 90 هجرية وتوفي سنة 180 هجري.


خامسا الأمام عبد الله بن عامر البحصي
ولد سنة 61 هجرية بدمشق . كان تابعيا وأتم به المسلمون في زمن ني أميه . وكان يجمع بين الأ مامة والقضاء ومشيحة ألإقراء بدمشق . توفي سنة 118 هجرية
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1- هشام بن عمار وكان عالم أهل دمشق وخطيبهم ومفتيهم ومحدثهم ولد سنة 103 هجرية وتوفي سنة 245 هجرية
2- عبد الله بن أحمد بن ذكران القرشي الدمشقي ولد سنة 173 هجرية وكان شيخ الإقراء بالشام وإمام الجامع ألأموي . توفي سنة 242 هجرية






سادسا ألإمام حمزة حبيب الزيات الكوفي
كان إماما ورعا وحجة في القراءة وكان يقول " لم أقراء حرفا الا بأثر"
وكان شيخه ألأعمش وتوفي بحلوان سنه156 هجرية
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1- خلف بن هشام البزار الثاني وتلقي عنة سليم
2- خلاد بن خالد الشيباني وتلقي عن سليم


سابعا الإمام علي بن حمزة الكسائي
كان أعلم الناس في القراءة في زمانه وفي النحو كذلك . وتوفي سنة 189 هجرية
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1 – الأمام الحارث وهو الليث بن خالد البغدادىكان ثقة في القراءة
توفي سنة 240 هجرية
2 – إدريس الدورى الذي تقدم ذكرة في قراءة الأمام أبي عمرو بن
العلاء






ثامنا أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني

انتهت إليه رياسة الإقراء بالمدينة وكان تابعيا عظيم القدرة
أخذ القراءة عن كثير من الصحابة وتوفي سنة 130 هجرية
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1 –عيسى ابن ورداني المدني من قدماء أصحاب الأمام نافع توفي سنة 160 هجرية
2 – ابن جماز وهو سليمان بن مسلم الزهدى توفي سنة 170 هجرية


تاسعا ألأمم يعقوب بن إسحاق الحضرمي
نشأ بالبصرة وأقرأ بها توفي سنة 205 هجرية
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1 – ريس محمد بن عبد الله بن المتوكل البصري توفي بالبصرة سنة 238 هجرية
2 - روح بن عبد المؤمن الهزلي البصري النحوي الذي كان مقرئا جليلا وروى عنة البخاري في صحيحة توفي ستة 235 هجرية







عاشرا الأمام خلف بن هشام البزار

وهو المذكور قي رواية الإمام حمزة وقراءته هذه اختيار من أقراء المحققون
وأشهر من قرئ علية (الرواة)
1 – إسحاق ابن إبراهيم ألوراقي البغدادي توفي سنة 286 هجرية
2 – إدريس بن عبد الكريم الحداد وهو راوي عن خلف عن حمزة كما سبق وتوفي سنة 292 هجرية
واعلم أن ما ينسب ألي الإمام من العشرة يسمى قراءة
وماينسب الا الراوي عن الإمام يسمى راوي وما ينسب عن الناقل عن الراوي يسمى طريق .
أرشدنا الله وإياكم إلي طريق الفلاح والنجاح














تمهيد
بسم الله الرحمن الرحيم
وكان فضل الله عليك عظيما
قال الأمام ألجزري
والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرآن آثم
لأنه به الله انــزله هذا منه إلينا واصل
وهو أيضا حلية التـلاوة وزينة ألأداء والقراء ة
وهو عطاء الحروف حـقها من صفة لها ومستحقها
ورد كل واحد لأصــله واللفظ في النطق كمثله مكملا من غير ما تكلف باللـــطف في النطق ولا تعسف
وليس بينه وبين تركه الا رياضة امرئ بفكه
كلام جميل وحتى نكون موفقين لذلك بيسر وسهوله لابد من تقديم بعض الإرشادات التمهيدية للتيسير علي القارئ فيما بعد وقد أسهبنا قليلا لنبين ونوضح بيسر. ولك مني نصيحة اصبر على اذا كنت تعام ما أقوله فغيرك كثير لا يعلم عن هذا العلم الا القليل وسامحني علي هذا الإسهاب فأنه يأتي بالنفع لك و لغيرك بمشيئة الله ولك منى دواء كالعسل يحل لك كل العقد وخاصة عقد اللسان ألا وهي الصلاة والتسليم علي المعلم ألأول سيدنا رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم .






الفصل الأول
باب ألإرشادات
أولا المتحرك والساكن

أخي الحبيب
أعلم أن العرب يبدءون بمتحرك وينتهون بساكن (يبدؤون بمتحرك بمعنى أن أول حرف ينطقون به أثناء القراءة أو الكلام يكون مشكل بأحد ثلاث إما بفتحة فوق الحرف وإما بكسرة تحته وإما بضمة فوقه(حروف متحركة اَ اِ اُ)
أي أن البداية في القراءة أو الكلام تبدأ بحرف متحرك بفتح أو بكسر أو بضم وذلك عكس الوقوف علي آخر حرف في القراءة أو الكلام فنقف بسكون ولو لم يكن مكتوب علي الحرف ألأخير في الكلمة وهذا يسمي بسكون عارض يعني أتي بسبب الوقوف عن القراءة فقط وإذا نظرت إلي هذا الحرف ألأخير تجد أنة مشكل إما بفتحة أو بضمة أو بكسرة فتنطق بهذا التشكيل عندما تصل القراءة وذلك نحو(َ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) تجد أن حرف النون في كلمة العالمين مشكل بفتحة تنطق عند وصل التلااوة بالكلمة التي يعدها ولا تنطق عند الوقوف عليها نحو (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )أي تسكن وكأنك أتيت بسكون شفوي وليس تحريري(غير مكتوب) ويسمي سكون عارض أتي بسبب الوقوف وهذا ما سنعرفه لاحقا بإذن الله.








ثانيا التنوين أي التشكيل

قيل علي التشكيل تنوين لأنه يسمع عند النطق بهذا التشكيل صوت نون فتقول

عند التشكيل التشكيل بكسرتين بفتحتين (تًًَن ً ( تِن ٍٍٍٍ) فتح التاء.مع وجود غنة(الغنة صوت يخرج من الخيشوم)
وعند التشكيل التشكيل بفتحتين ( تِنً ) بكسر التاء .مع وجود غنةًًًُُُ
وًًًًًعندُُُُُ التشكيل بضمتين ( تُن ً) بضم التاء . مع وجود غنة
فيعامل هذا الصوت علي أنه نون ويسمى نون التنوين

ثالثا أشكال التنوين
تأتي علي حالتين
حالة الإدغام وحالة الإظهار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نُكمل لكم الموضوع
إن شاء الله
فى القريب العاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدزيد
مُرشد ومُعلم
مُرشد ومُعلم
احمدزيد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 73
الموقع : منتدى التصوف الاسلامى منتدي عمي وقدوتى

( أعجبنى)  من كتاب     تيسير أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( أعجبنى) من كتاب تيسير أحكام التلاوة   ( أعجبنى)  من كتاب     تيسير أحكام التلاوة I_icon_minitimeالسبت 30 يونيو 2012, 1:51 am

عفواً لعدم التفرغ هذه الأيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( أعجبنى) من كتاب تيسير أحكام التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تيسير أحكام تلاوة
» دروس فى التلاوة
» فذلكة الحقيقة في أحكام الطريقة
» من كتاب لغة أهل الله
» كتاب خبيئة الكون

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: الـــمكــتـبة الــعا مــة :: القرآن وعلوم القرآن والتفسير-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: