الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 التحصين البرهامي وخواطري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: التحصين البرهامي وخواطري    الثلاثاء 28 مارس 2017, 3:08 am


بسم الله الرحمن الرحيم
التحصين الشريف لسيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه
خواطري في إيضاح بعض معانيه
اللهم إنى أسـألك بالعرش والكرسي والنور الذى عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن تسـخر لى قلب من أحوجتنى إليه وإن تكفـينى شـر من يقـدر على ولا أقدر عليه يا مـن بيده ملكوت كل شئ أنت عالمٌ به وقادرٌ عليه ، تحصنت بالحصن الذى أسسه الله سُـورُهُ لا إله إلا الله بابه محمدُ رسـول الله مِفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله من أراد لى سوءً خذله الله همساً همساً ، لمساً لمساً ، لموساً لموساً ، مأموناً مأموناً ، أنا الأسد سهمى نفذ منه المدد لا أُبالى من أحـد بفضل ( بسم الله الرحمن الرحيم . قل هـو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحـد) 3 مرات ، اللهم يا جميل الستر إذا أحاط البلاءُ من سدرة المنتهى ، أن تكفينى شـر من أمر على ونهى ، اللهـم إن جاؤنى فردهـم ، وإن بغـوا على فهـدهم ، فإنك أنت الله ربى وربهم ، ورب الخلائق كلِهم ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) 3 مرات فإن تولـوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العـرش العظـيم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلَم تسليماً ، والحمد لله رب العالمين.
.................
اللهم إنى أسـألك بالعرش والكرسي والنور الذى عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
( اللهم ) جامعة لأسماء الإلوهية والإلوهية جلال وكمال
(إني أسألك ) أنا أطلب منك إنفاذا وتعبدا لأنك سبحانك قلت إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي
( بالعرش ) والمعلوم أن قوائم العرش محمولة بقدرة الله اللطيف ومكتوب على سيقان العرش , لا إله إلا الله محمد رسول الله ومعانيها من جمال وكمال وجلال وقدرة , فالعرش خزائن أسرار الألوهية
( والكرسي ) خزائن أسرار الربوبية لأنه يحتوي على الملك والملكوت وهي دائرة الأرزاق والأرزاق من الربوبية . والسؤال بالعرش والكرسي جمع الطلب بأسرار الإلوهية وأسرار الربوبية
( والنور الذي عليه سيدنا محمد ) هنا يمكنني التلميح فقط عن بعض المعاني وليس التصريح بكل ماأعرف
سيدنا محمد : على خلق عظيم : أعلاه : والخلق العظيم نور ماأجمله من نور . سيدنا محمد قرأن يمشي . سيدنا محمد ماينطق عن الهوى . سيدنا محمد وحي الله وكلمة الله وحبيب الله المتحرك بين خلق الله . وعطاء الله ورحمة الله للعالمين
أدعوك يا ألله أن ( تسخر لي قلب من أحوجتني إليه )
التسخير المطلوب هو تسخير القلوب الصالحة وليس تسخير جلب منفعة أو دفع ضر : لأن القلب إذا كان صالحا لن تلقى من صاحبه أذية ولا حسد ولا إالتصاق ومتابعة بلا أخلاق : فالدعاء هنا يتطلب القلوب الصالحة التي تعمل بقول الحبيب " من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه "   
( وأن تكفيني شر من يقدر علي ولا أقدر عليه )
بلطفك وإحسانك وبما دعوتك به كن كافي لي ومانع عني شر من يقدر علي بالكلمة أو بالجارحة وهذه واحدة :والثانية : ومن هو من أهل التمكين في ملكوتك والذين أعطيتهم التصريف بإذنك : وهنا يذكرنا بدعاء سيدي أبو الحسن الشاذلي
( أنصرني بك لك على عوالم الجن والإنس والملك )
لأننا يجري علينا الخطأ والنسيان ومن أهل الله أهل السلوك أهل التصريف من لا يسامح على ذلك وهنا الطلب من الله بالرفق واللطف ولذلك بعدها قال
( يامن بيده ملكوت كل شيء أنت عالم به وقادر عليه )
 
( تحصنت بالحصن الذى أسسه الله سُـورُهُ لا إله إلا الله بابه محمدُ رسـول الله مِفتاحه لا حول ولا قوة )
(تحصنت ) هنا إبلاغ باللسان لمن يسمع من عقل ونفس ومخلوق
بأني قد دعوت وأستجرت بالمجير سبحانه وتعالى
( بالحصن الذي أسسه الله ) أسس الله بنيان المؤمنين على نور الروح والروح من نور غذاءه التقوى والعمل الصالح وأنوار ذكر الله هي الداعمة لإعادة هذا البناء لأصله الذي وضعه الله في الجسد بلا خطيئة ولا رذيلة ولا ذنوب  
(سُـورُهُ لا إله إلا الله )
وأسوار التوحيد أقوي من قلاع الشرك وهادمة لها وكل الجبال مفردة موحدة تعلم أنه لا إله إلا الله فلن يعجزها دك قلاع الشرك والكفر بالله : وسور لا إله إلا الله بإثنى عشر باب لكل ساعة باب ولكل شهر باب ولكل عين باب فهو مغلق ضد أبواب التعسير والشر لمن كان بداخله ومفتوح لكل خير ومانع لكل شر
( بابه محمد رسول الله ) كذلك الإثني عشر لها محمد رسول الله : إثني عشر فلكل جناح في السور باب من محمد رسول الله
( مفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله ) والمفتاح هو بسم الله الرحمن الرحيم حيث أنها حقيقة الحوقلة فلا حول ولا قوة إلا بالله أسنان مفتاحها البسملة
( من أراد لي سوءا خذله الله ) والخذلان هو الفشل فيفشل مريد السور أن يصل سوءه إلي بفضل ماتقدم
(همسا همسا  ، لمساً لمساً ، لموساً لموساً ، مأموناً مأموناً ،)
معناه يعلمه الله وهي من إدراكات سيدي إبراهيم الدسوقي في عالم الملكوت الأعلى والتي نفهم عنها أن التوجه للروح بلغتها وبالفهم الذي تفهمه : أن إطمئني فلن يصيبك شيء مما يمكرون ومن أذية المؤذيين لا تخافي فأنت محاطة بأسوار الحفظ والعناية
ولذلك يزيد من الطمئنينة بقوله لنفسه وروحه
( أنا الأسد ) أي الممتنع المقفلة ثغرات جسمي ونفسي بأنوار لا اله الا الله فلا يخترقها سهم ظالم مظلم
ويزيد الطمئنينة ( الأسد سهمي ) والاسد معلوم بأنه أقوى المفترسات ألقيه على عدوي فيفتك به إذا أعتدى : لأن الصوفي مريد الحق لا يعتدي على أحد ولكن يدافع بالله
( نفذ منه المدد ) نفذ هنا بالذال المنقوطة وهي إنفاذ ذلك بمدد الله
ولا تكون نفد بالدال لان بالدال معناها نفد المدد أي لا مدد فقد أنتهي ونفد
( لا أبالي من أحد بفضل ) لا أنتبه ولا أشغل نفسي بشيئ فوضت فيه الأمر لخالقي وتحصنت به
بفضل ( الصمدية ) معلوم للجميع فضلها وجلالها وكمالها وجمالها
وبقية التحصين معلوم وسهل الإدراك لمعاني ماجاء به
والله الموفق : وأسأل الله الرحمن الرحيم أن يرزقنا الفهم عنهم والعمل بما يحبه ربنا تبارك وتعالى ويُسر به قلب حبيبه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم   
 
 
 

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
 
التحصين البرهامي وخواطري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: زاوية أحزاب وأوراد الصالحين-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: