الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 حِكم لسيدى عبدالقادر الجيلانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 54

مُساهمةموضوع: حِكم لسيدى عبدالقادر الجيلانى    الأحد 10 فبراير 2013, 7:16 am


بسم الله الرحمن الرحيم
من حِكم الصالحين

اكثر من 520 حكمة صوفية
لسيدي عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [*:8500]


    1/الإعتراض على الحق عز وجل عند نزول الأقدار موت الدين .

    2} انتبهوا قبل أن تنتبهوا بلا أمركم فتندموا وقت لاينفعكم الندم .

    3} عظ نفسك أولا ثم عظ نفس غيرك ،عليك بخويصة نفسك ،

    لاتتعد إلى غيرك وقد بقي عندك بقية تحتاج إلى إصلاح .

    4} إذا كان التوحيد بباب الدار والشرك داخل الدار فذاك النفاق بعينه .

    5} نم تحت ميزاب القدر متوسدا بالصبر ؛ متقلدا بالموافقة عابدا بانتظار الفرج

    فإذا كنت هكذا صب عليك المقدر من فضـله ومننه ما لاتحسن طلبه وتتمناه

    6} خـراب معظم الناس مع الزلات ،وخراب الزهاد مع الشهوات ،

    ، وخـراب الصديقين في اللحظات .

    7} إقرن بين الدنيا والآخرة وإجعلهما في موضع واحد وانفرد بمولاك عز وجل

    عريانا من حيث قلبك : بلا دنيا ولاآخرة .

    8} إجعل الدنيا لنفسك والآخرة لقلبك والمولى لسرك .

    9} التوبة قلب دولة .

    10} همك ما أهمك فليكن همك ربك عز وجل وما عنده:

    الدنيا لها بدل وهو الآخرة ..والخلق لهم بدل وهو الخالق عز وجل

    11} قدر أنه بقي من عمرك هذا اليوم فحسب .

    12} إذا جاءت البلايا من الله عز وجل وأنت ثابت فأنت محب

    وإن تغيرت بان الكذب وانتقض الأول وذهب .

    13} إذا كان السائل هدية من الله عز وجل ،وأنت قادر على أن تعطيه:

    فكيف ترد الهدية على مهديها ؟

    14} تناول الأقسام بيد الزهد لابيد الرغبة .

    15} قابلوا العسر بالصبر واليسر بالشكر .

    16} العبادة ترك العادة .

    17} حياة القلب بالخروج من الخلق والقيام مع الحق عز وجل من حيث المعنى .

    18} تفكر ساعة خير من قيام ليلة .

    20} لب العلم العمل .

    21} أسلم ثم تب ثم تعلم واعمل وأخلص وإلا فلا تهدى أبدا.

    22} قصر أملك وقد جاءك الزهد في الدنيا

    :لأن الزهد كله في قصر الأمل .

    23}كل من واددته تصبح بينك وبينه قرابة، فانظر لمن توادد.

    24} طلبك لما قسم تعب ،وطلبك لما لم يقسم مقت وخذلان .

    25} تفكر في الصنعة وقد وصلت إلى الصانع .

    26} المومن الموقن له عينان ظاهرتان وعينان باطنتان

    فيرى بالعينين الظاهرتان ما خلق الله عز وجل في الأرض ؛

    ويرى بالعينين الباطنتين ماخلق الله عز وجل في السماوات .

    27} من كنوز البر كتمان السر والمصائب والصدقة.

    28} إحذر بحر الدنيا فقد غرق فيه خلق كثير .

    29} لاتكن في أخدك للدنيا كحاطب الليل ؛ لايدري ما يقع في يده .

    30} من إستعجل أخطأ أو كاد ؛ ومن تأنى أصاب أو كاد .

    31} أما تستحي أن تأمره أن يغير ويبدل.؟.أانت أحكم منه وأعلم منه وأرحم منه؟

    32}من ذاق فقد عرف.

    33} لاتدع بلسانك وقلبك معترض..

    34} الشأن في تذكر اليوم قبل الموت ، فذكر الحرث والبدر وقت حصاد الناس لاينفع.

    35} صحبتك للأشرار توقعك في سوء الظن بالأخيار.

    36} إشتغلتم بجمع ما لاتأكلون ، وتأملون ما لا تدركون، وتبنون ما لاتسكنون .

    37} أطلب الجار قبل الدار ، هو الكائن قبل كل شيء والمكون لكل شيء،

    والكائن بعد كل شيْ.

    38} المخلص ملكه في قلبه ،سلطانه في سره: لا اعتبار للظاهر ..

    النادر منهم من يجمع بين الملك الظاهر والباطن.

    39} أطرق باب الحق عز وجل واثبت على بابه فإنك إذا ثبت هناك

    بانت لك خواطر: فتعرف خاطر النفس وخاطر الهوى وخاطر القلب ،

    وخاطر إبليس وخاطر الملك ..يقال لك هذا خاطر حق وهذا خاطر باطل

    ..تعرف كل واحد بعلامة تعرفها. إذا وصلت إلى هذا المقام أتاك خاطر

    من الحق عز وجل يؤيدك ويثبتك ويقيمك ويقعدك ويحركك ويسكنك

    ويأمرك وينهاك...

    40}تب واثبت على توبتك فليس الشأن في توبتك الشأن في ثباتك عليها.

    41}ذهاب دينكم بأربعة أشياء:

    أولها أنكم لاتعملون بما تعلمون .

    الثاني أنكم تعملون بما لاتعلمون .

    الثالت أنكم لاتتعلمون ما لا تعلمون .

    الرابع أنكم تمنعون الناس من تعلم ما لايعلمون .

    42}الزاهد في الدنيا مبتلى بالآخرة، والزاهد في الدنيا والآخرة

    يبتلى برب الدنيا والآخرة.

    .43}قد غفلتم :كأنكم لاتموتون.. وكأنكم يوم القيامة لا تحشرون ،

    وبين يدي الحق لاتحاسبون ،وعلى الصراط لاتجوزون :

    هذه صفاتكم وأنتم تدعون الإسلام والإيمان ؟؟.

    44}شجاعة المخاصمين للكفار في لقائهم والثبات معهم،

    وشجاعة الصالحين في لقاء نفوسهم والأهوية والطباع والشياطين وقران السوء،

    وشجاعة الخواص في الزهد في الدنيا والآخرة وما سوى الحق عز وجل بالجملة.

    45} قلل فرحك وكثر حزنك فإنك في دار سجن.

    46} إذا صحت خلوتك مع الله عز وجل دهش سرك وصفى قلبك،:

    يصير نظرك عبرا وقلبك فكرا وروحك ومعناك للحق عز وجل أصلا.

    47} التفكر في الدنيا عقوبة وحجاب ، والتفكر في الآخرة علم وحياة للقلب.

    48} ما أعطي عبد التفكر إلا أعطي علم أحوال الدنيا والآخرة.

    49} الخشية من الله تعالى هي العلم بعينه لقوله تعالى :

    "إنما يخشى الله من عباده العلماء"

    50} إعرفوا قدركم وتواضعوا في نفوسكم :

    أولكم نطفة قذرة من ماء مهين ، وآخركم جيفة ملقاة..

    51} الطامع في أخذ الدنيا من أيدي الخلق يبيع الدين بالتين ،

    يبيع ما يبقى بما يفنى.

    52} فقه اللسان بلا عمل القلب لايخطيك إلى الحق خطوة

    ، السير سير القلب ، القرب قرب الأسرار ، العمل عمل المعاني

    :مع حفظ حدود الشرع بالجوارح، والتواصل لله ولعباده.

    53} من جعل لنفسه وزنا فلا وزن له.من أظهر أعماله للخلق فلا عمل له.

    54} من لاتوحيد له ولا إخلاص له لاعمل له..

    أحكم أساس عملك بالتوحيد والإخلاص، ثم لين الأعمال بحول الله وقوته، لابحولك وقوتك... يد التوحيد هي البانية لايد الشرك والنفاق..

    55} خذ الأقسام بيد الشرع إذا كنت مريدا ، وبيد الأمر إذا كنت خاصا صديقا..وبيد فعل الله عز وجل إذا كنت قانتا واصلا مقربا...

    56}من لايوافق القدر لايوافق ولا يرافق ..من لم يرضى بالأقضية لايرضى عنه..من لايعطي لايعطى.

    57} إذا كنت منكرا على نفسك قدرت أن تكون منكرا على غيرك..

    58} المرائي ثوبه نظيف وقلبه نجس.

    59} إنخلع من حولك وقوتك ووجودك واستطرح بين يدي الحق عز وجل

    بلا حول ولا قوة.

    60} عليكم بإماتة نفوسكم وأهويتكم وشياطينكم ،

    :"قبل ان تموتوا الموت العام :عليكم بالموت الخاص".

    61} من أفنى الخلق بيد توحيده ، وأفنى الدنيا بيد زهده،

    وأفنى ما سوى الله عز وجل بيد الرغبة:فقد استكمل الصلاح والنجاح.

    وحظي بخير الدنيا والآخرة.

    62} إذا خدمت خدمت.

    63} لكل مقام مقال ولكل عمل رجال .

    64} عليكم بالاتباع لابالابتداع.

    65} من فاته باب الحق قعد على أبواب الخلق.

    66}من استغنى بالله عز وجل إحتاج إليه كل شيء،

    وهذا لايجيء بالتحلي والتمني ولكن بما وقر في الصدور وصدقه العمل..

    67} الإقبال على الخلق هو عين الإدبار عن الحق.

    68} لا فلاح لك حتى تترك الأرباب وتخلع الأسباب .

    69} الظاهر عنوان الباطن.

    70} إذا تواضعت للصالحين فقد تواضعت لله عز وجل .

    71} كلما كثر علم القلوب قربت من مولاها.

    72} لاتقعد في مقام تقام منه.

    73} إن أردت سعة الصدر وطيب القلب فلا تسمع ما يقول الخلق،

    ولا تلتفت إلى حديثهم، أما تعلم أنهم لايرضون على خالقهم ،

    فكيف يرضون عنك أنت؟

    74} عملك بالحكمة يوصلك إلى قدرة الله عز وجل.

    75} كن مع الله صامتا عند مجيء قدره وفعله:حتى ترى منه ألطافا كثيرة.

    76} المنقول لايستنتج بالعقل.. والنص لايترك بالقياس..

    لاتترك البينة وتقعد مع مجرد الدعوى.

    77} أعقل خلق الله عز وجل لو رأيتموهم لقلتم مجانين ،

    ولو رأوكم لقالوا ماآمن هؤلاء بيوم الدين.

    78} جيد قليل خير من رديء كثير.

    79} لايعرف الإخلاص إلا من كان مرائيا.

    80} المعاصي داء والطاعة دواء .

    81} لاتخل لنفسك رأسا مشالا ..إلا ركبتها وإلا ركبتك...

    وإن صرعتها وإلا صرعتك ..

    82} لا أحد لقلبك وفيه غير الله تعالى..

    83} من يدعي إرادة الله عز وجل ويطلب سواه فقد بطلت دعواه.

    84} مريدوا الدنيا فيهم كثرة ، ومريدو االآخرة فيهم قلة ..

    ومريدوا الحق عز وجل الصادقون في إرادته هم أقل من القليل.

    85} إقبال أولياء الله عز وجل على الخلق فريضة لأنهم أطباء والناس مرضى.

    86} إحذروا من نظر الشهوة فإنه يزرع المعصية في قلوبكم.

    87} إحذروا من اليمين الكاذبة فإنهـا تترك الـديار بلاقع:

    "تذ هب ببركة الأموال والأديان"..

    88} إستهانتك بأولياء الله عز وجل من قلة معرفتك بالله عز وجل.

    89}لما قلت معرفتك بنفسك قلت معرفتك بأقدار الناس.

    90} على قدر قلة معرفتك بالدنيا وعاقبتها تجهل قدر الآخرة..

    وعلى قدر قلة معرفتك بالآخرة تجهل قدر الله تعالى..

    91}المعاصي بريد الكفر كما أن الحمى بريد الموت..

    92} لاتيأس فإن الصانع الله..

    93} البلاء مع الصبر أساس كل خير..

    :أساس النبوة والرسالة والولاية والمعرفة والمحبة البلاء..

    ،فإذا لم تصبر فلا أساس لك..

    94} كيف لاتكون قلوب المومنين قوية وقد أسري بها إليه..

    لاتزال عنده القلوب والأجسام بالأرض.

    95} إن أردت الصفاء الكلي ففارق بقلبك الخلق ..وواصله بالحق عز وجل..

    96} ما يفعله المحب لله عز وجل بغيره؟

    الجنة دار طالبي الدرجات التجار: باعوا الدنيا بها.

    97} العارف العامل لله تعالى سندان: يدق عليه ولا ينشق.

    98} الدائرة على صحة قلبك وسرك : عن صفائهما:

    إنهما يصفوان بتعلم العلم والعمل به والإخلاص والصدق

    في طلب الحق عز وجل .

    99} قدم الاخرة على الدنيا فإنك تربحهما جميعا..

    وإذا قدمت الدنيا على الآخرة خسرتهما جميعا.

    100} لا فلاح لك حتى تبغض نفسك وتعاديها في جانب الحق عز وجل.

    101} إذا أراد الله بعبد خيرا علمه..ثم ألهمه العمل والإخلاص

    وأدناه وقربه وعرفه: وعلم القلوب والأسرار مختارة له دون غيره:

    يجتبيه كما اجتبى موسى عليه السلام::"واصطنعتك لنفسي".

    102} إغسل نجاسة ثوب دينك بماء التوبة والثبات عليها والإخلاص فيها..

    وطيبه وبخره بطيب المعرفة ..

    103} لاتكن كحاطب الليل يحطب ولا يدري ما يقع في يده.

    104} الغنى فيما عدم طلب الغنى.

    105} الدواء في توحيدك لله عز وجل بالقلب لا باللسان.

    106} كلما خطوت بقلبك خطوة للخلق بعدت عن الحق .

    107}تدعي أن قلبك خرج من الخلق وأنت تخافهم وترجوهم :

    ظاهرك الزهد ، وباطنك الرغبة..ظاهرك الحق وباطنك الخلق .

    108} الشجاع طهر قلبه مما سوى الحق عز وجل ،

    ووقف على بابه بسيف التوحيد وصمصامة الشرع،

    لا يخلي شيئا من المخلوقات تدخله: جمع قلبه بمقلب القلوب.

    109}الشرع يهذب الظاهر .. والتوحيد والمعرفة يهذبان الباطن .

    110‏} بين قالوا وقلنا لاياتي شيء.

    111}تعلم ثم اعمل ثم انفرد في خلوتك عن الخلق ، واشتغل بالمحبة..

    وإن شاء قربك إليه وأدناك منه وأفناك فيه..

    ثم إن شاء يشهرك ويظهرك للخلق ويردك إلى استيفاء الأقسام .

    112} الحق في القلوب والأسرار والمعاني..والباطل في الأهوية والنفوس

    والعادات والطاعات وما سوى الحق عز وجل.

    113} القلب الصادق يسافر من الخلق إلى الحق ..

    يرى في طريقه الأشياء يسلم عليها ويجوز.

    114} العلماء العمال بعلمهم نواب السلف ورثة الأنبياء.

    115} من زاد علمه يجب أن يزداد خوفه من الله عز وجل وطواعيته له.

    116}يا نياما لاينام عنهم.. يا معرضين لايعرض عنهم .. يا ناسين لاينسون..

    يا تاركين لايتركون.

    117}لا فلاح لمن لايحسن الظن بالله عز وجل وبعباده الصالحين ويتواضع لهم .

    118} لاتستهينوا بكلمات الحكماء والعلماء فإن كلامهم دواء وكلماتهم ثمرة.

    119} الصديق من صادقته في الخير: تدوم صداقته في الخلوة والجلوة..

    في السراء والضراء..في الشدة والخير.

    120} من جملة مواصلة الحق عز وجل أن تواصل الفقراء بشيء من مالك ....

    121} أطلبوا حوائجكم من الحق عز وجل لامن غيره.

    122} الأولياء هم الذين أخرجوا هم أرزاقهم من قلوبهم.

    123} المومن يتزود والكافر يتمتع.

    124}غاية المومن العارف العالم باب قربه من الله عز وجل :

    أن يصل قلبه إليه في الدنيا قبل الآخرة .القرب من الله عز وجل يكون

    غاية القلب ومسارة السر.

    125} أنقر بيضة وجودك بمنقار صدقك ..وانقر حيطان رؤيتك للخلق

    والتقيد بهم بمعاول الإخلاص في توحيدك ..واكسر قفص طلبك للأشياء

    بيد زهدك فيها..وطر بقلبك حتى تقع على ساحل بحر قربك من الحق عز وجل

    فحينئذ ياتيك ملاح السابقة ومعه سفينة العناية فيأخذك إلى ربك عز وجل .

    126} أصدق في طلبك لمولاك عز وجل وقد أغناك صدقك عن كثير من التعب .

    127} الدنيا بحر وإيمانك سفينتها .

    128} إرجع بقلبك إلى الله عز وجل والتائب إلى الله هو الراجع إليه .

    129} لاتستأنس بشيء بل استوحش من كل شيء مما تحت العرش إلى الثرى.

    130} العبادة صنعة وأهلها الأولياء والأبدال المخلصون المقربون من الله عز وجل .

    131} لاإله نفي كلي وإلا الله إثبات كلي له لا لغيره .

    132} القلب هو المومن .

    133} الجاهل يفرح بالدنيا والعالم يغتم فيها .

    134} الذاكر لله عز وجل حي ينتقل من حياة إلى حياة فلا موت له سوى لحظة:

    إذا تمكن الذكر في القلب دام ذكر العبد لله عز وجل وإن لم يذكره بلسانه ..

    كلما دام العبد في ذكر الله عز وجل دامت موافقته له ورضاه بأفعاله .

    135} الموافقة في البلايا والآفات تزيل الكرب والضيق والحرج

    والضجر والإنزعاج وقت وقوعها .

    136} لاتغتر بالعارية وتظنها لك عن قريب تؤخذ منك :

    الحق عز وجل قد أعارك الحياة حتى تطيعه فيها حسبتها لك وفعلت فيها ما أردت

    137} لاتهـتم برزقك فإن طلبه لك أكبر من طلبك له

    138} إشتغل بيومك لو عرفت الحق عز وجل لاشتغلت به عن

    طلب الرزق وكانت هيبته تمنعك من الطلب إليه .

    139} من عرف الله عز وجل كل لسانه لايزال العارف أخرس اللسان

    أمام الله عز وجل حتى يرده إلى مصالح الخلق.

    140} كل من تجرد عما سوى الحق عز وجل ، ووقف بين يديه على أقدام قلبه

    وسره، فقد قال بلسان الحال كما قال موسى عليه السلام:

    " وعجـلت إليك ربي لترضى"

    141} معرفة الله سبحانه وتعالى هي الأصل .

    142} دع مجالسة من يرغبك في الدنيا ..

    واطلب مجالسة من يزهدك فيها.

    143} حظوظ القلب باطنة ، وحظوظ النفس ظاهرة ،

    وحظوظ القلب لاتأتي إلا بعد منع النفس حظوظها.. حتى إذا استغنى القلب

    بحظوظـه من الحق عز وجل جاءت الرحمة للنفس.

    144} من خدم خدم.. ومن أحسن يحسن له.. ومن يعطي يعطى

    ..وإذا عملت للنار كانت النار لك...

    145} أعمالكم عمالكم .

    146} كيف تتمنى الجنة من دون أعمال أصحاب الجنة؟

    أرباب القلوب في الدنيا الذين عملوا بقلوبهم لا بجوارحهم فحسب .

    147} سلم المشترى إلى المشتري وغدا يعطيك الثمن .

    148} الجار قبل الدار ..الرفيق قبل الطريق .

    149} يا من يريد الجنة :شراؤها اليوم لاغدا.

    150} ثبات الأقدام على قدر الإيمان.

    151} لاتغترن بعمل فإن الأعمال بخواتمها .

    152} اللهم انصرنا بطاعتك ولاتخذلنا بمعصيتك .

    153} المريد كل لحظة له أمر ونهي يخصه من حيث قلبه .

    154} كن صحيحا تكن فصيحا كن صحيحا في الحكم تكن فصيحا في العلم

    كن صحيحا في السر تكن فصيحا في العلانية .

    155} من استجاب لله عز وجل أجابه.

    156} واس الخلق اليوم حتى يواسيك الحق غدا برحمته .

    157} إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء.

    158}المومن يتقوت والمنافق يتمتع :المومن يتقوت لأنه في الطريق إلى المنزل

    ، قد علم أن له في المنزل كل ما يحتاج، أما المنافق فلا منزل له.. لا مقصد له .

    159} إعكسوا تصيبو ا.

    160} كما تمرض ولاتدري كيف تمرض تموت ولا تدري كيف تموت .

    161} للكلمات أخوات .

    162} اللهم طيبنا بالتوحيد وبخرنا بالغنى عن الخلق وما سواك بالجملة .

    163} لاتسمنوا أنفسكم فإنها تاكلكم .

    164} البكاء عبادة وهو مبالغة في الذل.

    165} كل من الخلق يريد ك له، والحق عز وجل يريدك لك..

    166} الرجل الكامل في رجولته لايعمل لغيرالله .

    167} نفوسكم تدعي الألوهية وما عندكم خبر لأنها تتجبر على الحق عز وجل

    وتريد غير ما يريد ، وتحب الشيطان الرجيم ولا تحبه . إذا جاءت أقضيته

    لاتوافق ولاتصبر بل تعارض وتنازع ..ما عندها من الاستسلام خير

    قد قنعت باسم الإسلام .

    168} "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

    " إنقلب العقل قلبا وانقلب القلب سرا وانقلب السر فناء وإنقلب الفناء وجودا".

    169} من قوي إيمانه وتمكن في إيقانه رأى بقلبه جميع ما أخبره الله

    به عز وجل من أمور القيامة .

    170} من صح نظره نظر بعين رأسه الخلق وبعين قلبه إلى فعل الله عز وجل

    فيهم ..يرى تحريكه وتسكينه لهم.

    171} التضرر عند ضعف الإيمان :عند كونه طفلا ،والصبر

    عند كونه شابا ومراهقا ،والموافقة عند كونه بالغا والرضا عند كونه قريبا .

    172} شرط المحبة ألاتكون لك إرادة مع محبوبك ،وأن لاتشتغل عنه بدنيا

    ولا آخرة ولاخلق .

    173} محبة الله عز وجل ليست هينة حتى يدعيها كل واحد .

    174} لاتحقروا أحدا من المسلمين فإن أسرار الحق عز وجل مبدورة فيهم .

    175} ما أنتم إلا في غفلة كبيرة : كأنكم قد حوسبتم وعبرتم الصراط ،

    ورأيتم منازلكم في الجنة .

    176} الرزق مقسوم لايزيد ولاينقص، ولا يتقدم ولا يتأخر ،

    أنت شاك في ضمان الحق عز وجل ، حريص على طلب ما لم يقسم لك .

    177} كل من اعتمدت عليه فهو إلهك .وكل من خفته ورجوته فهو إلهك

    ، كل من رأيته في النفع والضر ولم تر أن الحق عز وجل مجري ذلك

    على يديه فهو إلهك .

    178}إحذر أن يرى الحق عز وجل في قلبك غيره فتنتهك ..

    إحذر أن يرى فيك حب غيره أو رجاء غيره أو خوف غيره...

    طهروا قلوبكم من غيره : لاتروا الضرر والنفع إلا ممن أنتم في داره وضيافته.

    179} المتزهد المبتدئ يهرب من الخلق ، والزاهد الكامل لايبالي بهم:

    بل يطلبهم ؛ لأنه يصير عارفا بالله عز وجل ، ومن عرف الله عز وجل

    لايهرب من شيء ولايخاف من شيء.

    180} المبتدئ يهرب من الفساق ، والمنتهي يطلبهم

    :كيف لايطلبهم وعنده دواؤهم؟؟.

    181} الدنيا حجاب عن الآخرة ، والآخرة حجاب عن رب الدنيا والآخرة .

    182} العارف لله عز وجل المحب له الناظر إليه بعيني قلبه

    : الذي يرى الإحسان والإساءة منه لايبقى له نظر لمن يحسن او يسيء إليه

    من الخلق .. إن ظهر منهم إحسان رآه بتسخير الله عز وجل ،

    وإن ظهرت منهم إساءة رآها بتسليطه ..

    183} عليك بالخلوة عن النفس ثم بالخلوة عن الخلق .

    ثم بالخلوة عن الدنيا ثم بالخلوة عن الآخرة ثم بالخلوة عما سوى المولى

    : إذا أردت أن تخلو مع المولى فاخل عن وجودك وتدبيرك وهذيانك .

    184} كل مخلوق حجاب عن الخالق عز وجل مهما وقفت معه فهو حجاب لك .

    185} لا تلتفت إلى الخلق ولا إلى الدنيا ولا إلى ما سوى الحق عز وجل حتى

    تأتي إلى باب الحق عز وجل بأقدام سرك وصحة زهدك فيما سواه عريانا عن

    الكل متحيرا فيه مستعينا به ناظرا إلى سابقته وعلمه فإذا تحقق وصول قلبك

    وسرك ودخلا عليه قربك وحياك وولاك على القلوب وأمرك عليها وجعلك طبيبا

    لها فحينئذ إلتفت إلى الخلق والدنيا فيكون التفاتك إليهم نعمة في حقهم وأخذك

    للدنيا من أيديهم وردك إلى فقرائهم واستيفائك لقسمك منها عبادة وطاعة وسلامة ؛

    من أخد الدنيا على هذه الصفة لاتضره بل يسلم منها وتصفو له من كدرها.

    186} الولاية لها علامة في وجوه الأولياء يعرفها أهل الفراسة .

    187} الإشارات تنطق بالولاية لا اللسان.

    188} لا تأكل قسمك من الدنيا وهي قاعدة وأنت قائم بل كلها على

    باب الملك وأنت قاعد وهي قائمة .

    189} الدنيا تخدم من هو واقف في باب الحق عز وجل ؛

    تهين من هو واقف ببابها .

    190} من لم يكن قلبه مجردا على الخلق والأسباب لايستطيع أن يسلك

    جادة النبيين والصادقين والصالحين .

    191} إذا جاءك الكثير من الحق عز وجل دون اختيارك كنت محفوظا فيه.

    192} يا واعظا عظ الناس بصفاء سرك وتقوى قلبك

    ولا تعظهم بتحسين علانيتك مع قبح سريرتك .

    193} ربنا عز وجل على العرش كما قال من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تجسيد.

    194} جاهد نفسك حتى تطمئن فإذا اطمأنت عرفت عيوب الدنيا

    وزهدت فيها ،طمأنينتها أنها تقبل من القلب وتوافق السر وتطيعهما

    فيما يأمران به وينهيان عنه وتقنع بعطائها وتصبر على منعها..

    إذا صارت مطمئنة انضافت إلى القلب وسكنت إليه.

    195} الشكر للحق عز وجل شيئان :

    الأول الاستعانة بالنعم على الطاعات ومواساة الفقراء .

    والثاني الاعتراف للمنعم بها والشكر لمنزلها وهو الحق سبحانه وتعالى.

    196} كل من يشغلك على الله عز وجل فهو عليك مشؤوم .

    197} لاتكذب حتى في صلاتك تقول الله أكبر وتكذب لأن في قلبك إله غيره.

    198} قل الله أكبر ألف مرة بقلبك ومرة بلسانك .

    199} أما تستحيي أن تقول لا إله إلا الله وفي قلبك ألف معبود.

    200} من صح إيمانه بالله عز وجل وبقدره سـلم كل أموره إليه

    ولم يجعل له شريكا فيها .

    201} توحيد القلب عند كمال الإيمان .

    202} ازهدوا في الأشياء وقد رضيتم بتدبيره .

    203} طوبى لمن وافق القدر وانتظر فعل المقدر وعمل بالقدر

    وسار مع القدر ولم يكفر نعمة القدر .

    204} آية نعمة القدر الرحمة والقرب منه والغنى به عن كل خلقه .

    205} إذا وصل قلب العبد إلى ربه عز وجل أغناه به عن الخلق

    يقربه ويملكه ويقول له " إنك اليوم لدينا مكين أمين ".

    206} ألزم نفسك وأهلك وولدك القناعة، وتفرغ أنت وهم إلى طاعة ربك

    عز وجل فإن كان لكم في الغيب سعةالرزق فهي تأتي في وقتها المقدر عند الله

    ،تراها منه وتتخلص من الشرك بالخلق ،وإن لم يكن لك عند القدر ذلك

    فعندك غنى عن جميع الأشياء بزهدك وقناعتك .

    207} المومن لايطلب الغنى بدينه وبريائه ونفاقه وتنمسه كما يفعل المنافق .

    208} قولك لاإله إلا الله دعوى ، وتوكلك عليه وثقتك به وإعراضك عن غيره بينة.

    209} في حالة الإيمان تأخذ من الدنيا بمباح الشرع ،

    وفي حالة الولاية تاخذ من يد الله بأمره مع شهادتهما لك ،

    وفي حالة القطبية والبد لية تأخذ بفعله وتفوض كل الأشياء له.

    210}بك لايجيء شيء ولابد منك .

    211} أبكوا على أنفسكم قبل أن يبكى عليكم .

    212} الدعاء منك والإجابة منه ،الإجتهاد منك والتوفبق منه ،

    الترك منك والحمية منه ،

    213} أصدق في طلبك وقد أراك باب قربه : ترى رحمته ممتدة إليك

    ، ولطفه وكرمه ومحبته مشتاقين لك : وهذا غاية مطلوب الولاية .

    214} سلامة الدين هو رأس المال ،والأعمال الصالحة هي الأرباح .

    215} العاقل لايفرح بشيء حلاله حساب وحرامه عقاب .

    216}إنتصح بأرباب القلوب حتى يكون لك قلب .

    217} يا من باع كل شيء بلا شيء واشترى لاشيء بكل شيء

    : قد اشتريت الدنيا بالآخرة ، وبعت الآخرة بالدنيا ، أنت هوس في هوس

    ..عدم في عدم ..جهل في جهل .

    218} الولي قائم من الأمر .. والبدل مسلوب الإختيار .

    219} اللهم افننا عمن سواك وابقنا بك .

    220} القلب يصدأ فيتداركه صاحبه بالسنة وإلا انتقل إلى السواد :

    يسود لبعده عن النور ولحبه الدنيا والتحويز عليها من غير ورع .

    221} من ذكر الله عز وجل بقلبه فهو الذاكر .

    222} اللسان غلام القلب .

    223} حقيقة التوبة تعظيم أمر الحق عز وجل في كل الأحوال .

    224} المريدون صبروا مع الله عز وجل ولم يصبروا عنه:

    صبروا له وفيه ، صبروا ليكونوا معه .

    225} من أراد الفلاح فليصبر نفسه .

    226} لايضحك في وجه الفاسق إلا العارف : يضحك في وجهه كأنه لايعرفه :

    وهو يعلم بخراب بيت دينه ،وسواد وجه قلبه ،وقلة عدره وكدره.

    227} الله أكبر عليكم يا موتى القلوب ..إلى أي وقت تضيعون عمركم

    في لاشيء؟

    228} كل من يرى الضر والنفع بيد غير الله عز وجل فليس بعبد له .

    229} ما يسلم من نار الله عز وجل إلا المتقون الموحدون المخلصون التائبون .

    230} توبوا بقلوبكم ثم بألسنتكم : التوبة قلب دولة، تقلب دولة نفسك وهواك

    وشيطانك وأقرانك السوء ..إذا تبت قلبت سمعك وبصرك ولسانك وقلبك وجميع

    جوارحك وتصفي طعامك وشرابك من كدر الحرام والشبهة.. وتتورع في

    معيشتك وبيعك وشرائك وتجعل كل همك الله عز وجل: تزيل العادة وتترك مكانها

    العبادة ،تزيل المعصية وتترك وراءها الطاعة ،ثم تتحقق في الحقيقة مع صحة

    الشريعة وشهادتها: لأن كل حقيقة لاتشهد لها الشريعة فهي زندقة.. فإذا تحقق هذا

    جاءك الفناء عن الأخلاق المذمومة وعن رؤية سائر الخلق.. فحينئذ يكون ظاهرك

    محفوظا وباطنك بربك عز وجل، لأنك قائم معه مقبل عليه مشغول به ناظرا إلى

    جلاله وجماله: إذا نظرت إلى جلاله تفرقت وإذا نظرت إلى جماله اجتمعت .

    تخاف عند رؤية الجلال وتثبت عند رؤية الجمال

    فطوبى لمن ذاق من هذا الطعام.

    231} اللهم أطعمنا من طعام أنسك واسقنا من شراب قربك .

    232} الواحد من المقربين في الآخرة يتلبس بنعيم الجنة على غير إرادة منه..

    233} على قدر همتك تعطى .

    234} إجعل أعمالك كلها لله عز وجل لا لطلب نعمة،

    إرض بتدبيره وقضائه وأفعاله.. فإذا فعلت هذا فقد مت عنك وحييت به:

    يصير قلبك مسكنه يقلبه كيف شاء ، يصير في كعبة قربه متعلقا بأسمارها

    ذاكرا له ناسيا لمن سواه .

    235} مفتاح الجنة قول:" لا إله إلا الله محمد رسول الله" اليوم ؛

    وغدا بفنائك عنك وعن غيرك وعن كل ما سواه مع حفظ حدود الشرع .

    236} قرب الحق عز وجل جنة القوم ، والبعد عنه نارهم .

    لايرضون إلا هذه الجنة ولايخافون إلا من هذه النار.

    237} عليكم بالإيمان ثم بالإيقان فالوجود بالله عز وجل لا بك ولا بغيرك

    مع حفظ الحدود .

    238} يامن لبس الصوف إلبس الصوف لسرك ثم لقلبك ثم لنفسك ثم لبدنك .

    بداية الزهد من هناك تكون لا من الظاهر إلى الباطن .

    239} إذا صفى السر تعدى الصفاء إلى القلب والنفس والجوارح والمأ كول

    والملبوس وتعدى إلى جميع الأحوال .

    240} أول ما يعمر داخل الدار ثم بعد ذ لك بابها لا كان ظاهر دون باطن .

    241} الإسلام مشتق من الإستسلام .

    242} سلم أمر الله عز وجل إلى الله عز وجل .

    243} حب الله عز وجل وحب غيره لا يجتمعان في قلب واحد وقد قال تعالى :

    " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " .

    244} أترك الأشياء الفانية حتى يحـصـل لك شيء لايفنى

    245} ما دمت قائما مع نفسك وهواك فلا كلام .

    246} صـف لقمتك وخرقتك وقلبك وقد صرت صافيا .

    247} الصوفية مشتقة من الصفاء يا من لبس الصوف الصوفي الصادق في

    تصوفه يصفو قلبه عما سوى مولاه عز وجل .

    248} قد قنعت من أحوال الصالحين بالكلام فيها، والتمني لها،

    كالقابض على الماء : يفتح يده فلا يرى فيها شيئا .

    249} التمني وادي الحمق .

    250} تعمل أعمال أهل الشر وتتمنى درجات أهل الخير .

    251} من غلب رجاؤه خوفه تزندق، ومن غلب خوفه رجاءه قنط

    والسلام في اعتدالهما .

    252} من جملة جهلك طلبك الدنيا من غير مولاها .

    253} كل من وافق القدر دامت له الصحبة مع الله عز وجل .

    254} كل من لم يقدم النية قبل العمل فلا عمل له .

    255} الدنيا حكمة والآخرة كلها قدرة .

    256} التقوى دواء وتركها داء .

    257} التوبة عرش الإيمان .

    258} تقول إني خائف من الله عز وجل وأنت تخاف غيره؟

    لاتخف إنسيا ولا جنيا ولا ملكا ، ولا تخف شيئا من الحيوانات الصامتة

    والناطقة ،لا تخف من عذاب الدنيا ولا الآخرة ،

    وإنما تخاف من المعذب بالعذاب .

    260} العطاء لمن أطاع والعصى لمن عصى .

    261} وكل البلاء بالولاء .

    262} الأمراض كثيرة وطبيبها واحد .

    263} ما دام حب الدنيا في قلبك لاترى شيئا من أحوال الصالحين .

    264} إذا تركت ما في حسابك جاءك ما ليس في حسابك

    265} الأبرار هم الذين لا يؤدون الذر .

    266}رزقك لاياكله غيرك .

    267}عمرك يذوب وما عندك خبر .

    268} ويل للمحجوبين الذين لايعلمون أنهم محجوبون .

    269} المتزهد يخرج الدنيا من يده، والزاهد المتحقق يخرجها من قلبه .

    270} لا سكون لك حتى تميت نفسك وطبعك وهواك وما سوى مولاك

    .فحينئد تحيا بقربه : موت ثم نشر :" وإذا ما شاء أنشره "

    271} الوقوف على باب واحد خير من الوقوف على أبواب كثيرة

    272} إزهد فيك وفي الخلق وفي الدنيا يرحك الحق من الخلق .

    273} طهر قلبك مما سواه فإنك ترى به سواه .

    274} لا كلام حتى يكون لك دهشة بقرب الله .

    275} عند الخواص يزيد الإيمان بخروج الخلق من قلوبهم وينقص بدخولهم إليهــا .

    276} عند ارتكاب المعاصي يصير الكلام عبادة والصمت عنها معصية .

    277} الزاهد صائم عن الشراب والطعام ، والعارف صائم على غير معروفه .

    278} إذا صح لك الإسلام صح لك الإستسلام .

    279} إذا صبرت على الوحدة جاءك الأنس بالواحد .

    280} أخرج نفسك من قلبك وقد جاءك الخير فهي الكدرة المكدرة .

    281} غيروا له من نفوسكم ما يكره حتى يؤتكم ما تحبون .

    282} الحق عز وجل لا يطلب من العبد صورته إنما يطلب معناه.

    283} يريدونك لهم لا لك والحق يريدك لك لا لهم فاطلب من يريدك لك

    واشتغل به فإن الإشتغال به أولى ممن يريدك له .

    284} أبغض الخلق إلى الله تعالى من يطلب الدنيا من خلقه .

    285} العلم إذا أعطيته كلك أعطاك بعضه .

    286} تقول لا إله إلا الله وفي قلبك صنم؟؟

    لاينفعك توحيد اللسان مع شرك القلب .

    287} الموحد يضـني شيطانه والمشرك يضنيه شيطانه .

    288} احفظ باطنك بالمراقبة لله عز وجل وظاهرك باتباع السنة

    وقد صار لك خاطر صحيح مصـيب وتصح لك المعرفة بالله عز وجل .

    289} الصداقة في غير الله عز وجل وصل عداوة ،

    والثبات في غيره زوال.. والعطاء في غيره حرمان .

    300} من عرف بعين اليقين أن الله عز وجل قد قسم جميع الأشياء وفرغ منها

    لا يطلب منه شيئا حياء منه. يشتغل بذكره عن مطالبته .

    301} إن أردت الملك دنيا وآخرة فاجعل كلك لله عز وجل فتصير

    أميرا على نفسك وغيرك .

    302} إذا كذبت وكذبت كذبت وكذب لك ، وإذا صدقت وصدقت صدقت

    وصدق لك : كما تدين تدان .

    303} إن كنت زاهدا فأنت واقف بين الدنيا والآخرة

    وإن كنت خائفا فأنت قائم بين الجنة والنار وإن كنت عارفا فأنت قائم

    بين الخلق والخالق .

    304} فارق قبل أن تفارق ودع قبل أن تودع ..

    واهجر قبل أن يهجرك أهلك وسائر‏‏الخلق .

    305} تب من تناول المباح بشهوة .

    306} من استغنى برأيه ضل .

    307} الإجابة إنما تكون بعد الاستجابة .

    308} و افق الله عز وجل في الخلق ،ولاتوافق الخلق في الله

    انكسر من انكسر وانجبر من انجبر .

    309} لاتخف الخلق ولاترجـهم فذ لك من ضعف الإيمان .

    310} بك لايجيء شيء ولابد منك .

    311} إذا كان القدر لا يمكنك رده ولاتغيره ومحوه ومخالفته

    فلا ترد غيرما يرد.. إذا كان لايأتيك إلا بما يريد فلا ترد .

    312} المحب لايملك شيئا.. يسلم كل شيء إلى محبوبه.

    محبة وتملك لا يجتمعان .

    313} الله غيور لا يحب أن يرى في قلبك غيره .

    314} الصـبر في أول قدم اضطرار وفي ثاني قدم اختيار

    315} ثمن كلامي العمل به .

    316} نفسك حجابك عن معرفة الحق، والخلق حجابك عن معرفة الخالق .

    317} مادمت مع نفسك لاتعرف الخلق ،ومادمت مع الخلق لا تعرف الخالق

    عز وجل: مادمت مع الدنيا لا تعرف الآخرة ومادمت مع الآخرة

    لاترى رب الدنيا والآخرة.. مالك ومملوك لايجتمعان .

    318} إحصروا كتب المعاصي واضربوا على سطورها بالتوبة .

    319} المومن غريب في الدنيا والزاهد غريب في الآخرة

    والعارف غريب فيما سوى المولى .

    320} المومن بشره في وجهه وحزنه في قلبه: عرف الدنيا فطلــقها بقلبه..

    أول ما طــلقها طـلقة واحدة لأنه خاف من تقليب الأعيان، فبينما هو كذلك

    إذ فتحت الآخرة أبوابها فجاء بريق حسن وجهها ،فطلق الدنيا طلقة ثانية..

    فجاءته الأخرى فعانقته فطلق الدنيا طلقة ثالثة ووقف مع الآخرة بكليته

    فبينما هو معها إذ برق نور الحق عز وجل فطلق الأخرى ..

    قالت له الدنيا لم طلقتني قال لها : رأيت أحسن منك ، وقالت له الأخرى :

    لم طلقتني ؟ قال لها : لأنك محدثة وصورة . أما أنت غيره ؟

    كيف لا أطلقك ؟ " .

    321} أترك غدا إلى جنب أمس لعله يأتي وأنت ميت .

    322} الدنيا محبوبة النفوس والآخرة محبوبة القلوب

    والحق عز وجل محبوب الاسرار .

    323} غير حتى يغير الله لك .

    324} إذا ترقت درجة العبد من الإسلام إلى الإيمان من الإيمان إلى الإيقان

    إلى المعرفة، من المعرفة إلى العلم ،من العلم إلى المحبة

    من المحبة إلى المحبوبية، من طلبه إلى مطلوبيته:

    فحينئذ إذا غفل لم يترك ،وإذا نسى ذكر، وإذا نام نبه ،وإذا غفل أوقظ ،

    وإذا ولى أقبل،، فلا يزال أبدا مستيقظا صافيا لأنه قد صفت آنية قلبه:

    يرى من ظاهرها باطنها ؛ ورث عن نبيه عليه الصلاة والسلام اليقظة

    ،"كان تنام عيناه ولا ينام قلبه""كان يرى من ورائه"

    325} من شرط المحبة الموافقة ومن شرط العداوة المخالفة .

    326} يا من يدعي العلم لاعبرة لعلمك من غير عمل ولاعبرة لعملك بغير إخلاص لأنه جسد بلا روح .

    327} علامة إخلاصك أنك لاتلتفت إلى حمد الخلق وذمهم

    ولاتطمع بما في أيديهم ،بل تعطي الربوبية حقها:

    تعمل للمنعم لا للنعمة ،للمالك لا للملك ،للحق لا للباطل .

    328} إذا كنت عارفا أطـلعك الله على لب اللب على سر السر ومعنى المعنى:

    فحينئذ تتعرى عما سواه بالجملة . التعري للقلب لا للجسد،،

    الإعراض للسر لا للظاهر، النظر إلى المعاني لا للمباني ؛

    النظر للحق لا للخلق :الدائرة أن تكون معه لا مع الخلق

    329} اجهد في تحصيل الإيمان وقد حصل لك الإيمان .

    330} إذا تبت بقلبك فإن نور التوبة يضـيء الوجه .

    331} إجتهد ألا تكون أنت بل يكون هو .

    332} إذا خرقت العادة خرقت لك العادة .

    333} الخلق حجاب نفسك .. ونفسك حجاب قلبك ..وقلبك حجاب سرك .

    .فما دمت مع الخلق لاترى نفسك ..فإن تركتهم رأيتها .

    334} من الحال ما يكتم .

    335} إذا كان لايتم لك ما تشاء فلا تشأ .

    336} من رأى توفيق الله له انتهى عنه العجب بشيء من الأعمال .

    337} أما تستحي جعلت ما للخلق مزينا وما للخالق منجسا

    338} إذا صح للمرء ذوبان نفسه وهواه وطبعه بقي ومولاه بلا زحمة .

    339} من عرف الله عز وجل اشتد خوفه .

    340}أمنك غدا يوم القيامة على قدر خوفك اليوم

    341} خوفك غدا يوم القيامة على قدر أمنك بالدنيا .

    342} دع عنك الحرص فيما قسم لك وما لم يقسم .كيف يحسن لعاقل ان يضيع

    زمانه فيما فرغ منه؟.

    343} متى تصفو حتى ترى الصفاء وأهله ؟

    344}الصدق يحملك ويقد مك ويوقظك .. والكذب يردك وينومك .

    345}إن أردت الاتصال به فاقطع كل موصول غيره .وأعرض عنك وعنهم .

    346} الدنيا سجن المومن فإذا نسي سجنه جاء الفرج .

    347} سلم إليه وقد سلمت ....سلم إياك والخلق له.

    348}أشكره وقد زادك .

    349}أد الأمر وانته عن النهي ووافق القدر وسكن ظاهرك وباطنك عن الكلام بين يديه وقد رأيت الخير دنيا وآخرة .

    350}النفس عمياء طرشاء خبلاء جاهلة بربها عز وجل عدوة له :

    وبدوام مجاهدتها تنفتح عيناها وينطلق لسانها وتسمع أذنها ويزول خبلها وجهلها

    .وعداوتها لله عز وجل: وهذا يحتاج إلى حبال ورجال

    ودوام ساعة بعد ساعة ويوم بعد يوم وسنة بعد سنة .

    351} ليكن صمتك أكثر من نطقك فإنه سبب لتعلمك وقربك .

    352} الدنيا حكمة وعمل الآخرة كله قدرة .

    353} الفصـاحة للقلب لا للسان .

    354} من لم يعمل بعلمه فهو جاهل .

    355} إسمع من نفسك كما تسمع من مجنون زال عقله .

    356} قص جناح النعمة بالشكر وإلا ضاعت منك .

    357}العلم والتسليم فيما لا تعلم إسلام .

    358} الرضى بالقضاء أفضل من تناول الدنيا مع المنازعة .

    359} إحفر أرض قلبك حتى ينبع منها ماء الحكمة ..

    ثم ابن بالمجاهد ات والإخلاص والأعمال الصالحة إلى أن يرتفع قصرك

    .. ثم ادع الناس إليه بعد ذلك .

    360} من كا ن في حالة من الأحوال : ولم يتمن ما فوقها ولا ما تحتها

    ولا زوالها ولا بقاءها : فقد حـصـل له شرط الرضى والموافقة والعبودية .

    361}أشد الأشياء على من عرف الله عز وجل :النطق مع الخلق والجلوس معهم .

    362} إن أردت أن تعرف الحق عز وجل فأسقط قدر الخلق من قلبك

    فيما يلي الضر والنفع : فإنك ما تعرفه إلا بذلك .

    363} الدنيا إلى أمد والآخرة إلى أبد .

    364} حقيقة التقوى أنك لو جمعت ما في قلبك وتركته في طبق مكشوفا

    وطفت به في السوق لم يكن فيه شيء تستحي منه .

    365} لولا الإبتلاء والإختبار لادعى الولاية خلق كثير .

    فقد وكل البلاء بالولاية حتى لا تدعى .

    356} ما سوى الله عز وجل كله قشر . والطلب له والقرب منه هو اللب .

    357} إبن آدم إذا صح فلا صحيح مثله ، وإذا صفا فلا صفاء مثله ،

    وإذا قرب فلا قريب مثله .

    358} الجاهل ينظر بعيني رأسه ، والعاقل ينظر بعين عقله،

    والعارف ينظر بعين قلبه .

    369} إذا سمعت كلمة من العلم وعملت بها وعلمتها إلى غيرك كان لك ثوابان :

    "ثواب العلم وثواب التعلم"

    370}إذا بنيت حالك على أحكام الحكم الظاهر لاأحد من الخلق يقدر على نقضه

    ..وإذا لم تبنه على ذلك : لا يثبت لك حال ولا تصل إلى مقام .

    371} العارف في كل سا عة أقرب لله عز وجل من الساعة التي قبلها .

    372} من عرف الله عز وجل خرس لسان نفسه وطبعه وهواه وعادته

    ووجوده..أما لسان قلبه وسره وحاله ومقامه وعطائه

    فينطلق بإنعام النعم التي عنده.

    373} المومن صاحب حال والحال يحول .والعارف صاحب مقام والمقام ثابت .

    374} إذا صح قلبك كنت دوما في نومة عن الخلق وغيبة عنهم ..ويقظة مع الخالق.

    375} لو رأيتموهم ـ العارفين ـ لقلتم "مجانين" ولو رأوكم لقالوا

    "ماآمن هؤلاء برب العالمين "

    376} ترك الدعاء عزيمة والاشتغال به رخصة .

    377} لا إيمان لك وعلى وجه الأرض من تخافه وترجوه ..

    لا زهد لك وفي الدنيا شيء تريده ،

    لا توحيد لك وأنت ترى في طريقك إليه غيره .

    378} من غلب علمه هواه فذلك العلم النافع .

    379} ألزم الخوف في ليلك ونهارك حتى يقال لقلبك وسرك

    :" لاتخافا إنني معكما أسمع وأرى " .

    380} المومن إذاقوي إيمانه سمي موقنا . وإذا قوي إيقانه سمي عارفا

    . وإذا قويت معرفته سمي عالما . وإذا قوي علمه سمي محبا .

    وإذا قويت محبته سمي محبوبا .وإذا صح له ذلك سمي غنيا مقربا

    مستأنسا بقرب الله عز وجل .

    381} سعة الرزق فتنة مع عدم الشكر ..و ضيق الرزق فتنة مع عدم الصبر .

    382} من أحب أن يحصـل له الرضى من الله عز وجل فليدم ذكر الموت .

    383} السؤال عند البعد والسكوت عند القرب .

    384} من ادعى محبة الله عز وجل وطلب منه غيره فقد كذب في محبته .

    385} المحب مقبوض والمحبوب مبسوط الحرمان للمحب والعطاء المحبوب .

    386} لاتنس من لاينساك ولاتغفل عمن لايغفل عنك .

    387} أحسن ظنك بغيرك وأسئه في نفسك .

    388} إذا تم جـنون مجنون الحق عز وجل حان خروجه من الجنون

    389} ما من عالم إلا ويحتاج زيادة علم .وما من عالم إلا وهناك من هو أعلم منه .

    390} لو ذكرت الموت قل فرحك بالدنيا وكثر زهدك فيها .

    391} المعصية وجود النفس والطاعة فقدانها .

    392} لكل داخل دهشة .

    393} إذا تبتم فلا بد من بداية ونهاية .

    394} لا تبع الدين بالتين .

    395} العبد إذا عرف الله عز وجل سقط الخلق من قلبه .

    396} المومن إذا تحدى خاطره وهمه لم يبق له سوى خاطر الحق عز وجل

    إلى قلبه ،وهو واقف على باب قربه .

    397} التوكل ليس له وقوف مع أحد .

    والتوحيد ليس له رؤية الضر والنفع من أحد .

    398} الحركة عند وجودك والسكون عند فقدك :

    الحركة في الحكم والسكون في العلم .

    399} الصوفي لايكون بخيلا لأنه ما ترك ما يبخل به وقد ادعى ترك الكل .

    400} كلام الطامع لايخلو من رجة ومداهنة .

    401} الطامع فارغ كالطمع لأن حروفه كلها فارغة .

    402} لاتستعر كلمات الصالحين وتتكلم بها وتدعيها لنفسك

    : العارية لاتخفى .

    403} اللسان ترجمان القلب .

    404} إخراج الكل من القلب قلع الجبال الرواسي يحتاج

    إلى معاول المجاهدات والصبر على المكابدات ونزول الآفات .

    405} التواضع يرفع والتكبر يضع .

    406} إشتغالك بالدنيا يحتاج إلى نية صالحة وإلا فأنت ممقوت .

    407} إشتغل بطهارة قلبك أولا فإنها فريضة ، ثم تعرض للمعرفة .

    408} كل إناء بما فيه يرشح .

    409} رضى المريد في الطاعات ورضى العارف في القرب من الله عز وجل .

    410} أخلص تخلص ، صدق وقد وصلت ، سلم وقد سلمت ،

    وافق وقد وفقت ، إرض وقد رضي عنك ، أسرع وقد تمم الله لك .

    411} أخرج الدنيا من قلبك ثم تعالى .

    412} يا مستعجلا : إصبر وقد أكلت هنيا .

    413} العبد يضرب بالعصا ، والحر تكفيه الإشارة .

    414} خاطر الله عز وجل لايأتي إلا لقلب خال مما سواه .

    415} إحقر نفسك واحكم أمرك وكن على ذلك إلى أن يقال لك

    : "وأما بنعمة ربك فحدث" .

    416} كل من لايعبد الله عز وجل فهو من أولئك الذين لايدرون لماذا خلقوا ؟

    417} كان الله قادرا أن يهدي إليه بلا أنبياء .

    418} يصل الأولياء إلى حالة لايبقى فيها دعاء ولا سؤال .

    419} إني أنطـق بما أنطـق به .

    420}إذا أحكمت الإيمان وصلت إلى دار المعرفة ثم العلم

    ثم وادي الفناء عنك وعن الخلق ثم وجودك به لابك ولا بهم .

    421} إستخدم هاته النفس وعلمها العزيمة فإنك ما تحملتها تحملت .

    422} العمل للقلوب والمعاني للأسرار .

    423} الفروع تبنى على الأصول .

    324} القلب الصحيح يهرب من الكلام الذي يكون باللسان لابالقلب .

    425} الصد يق ينظر بنور الله عز وجل لابنور عينيه ولابنور الشمس والقمر .

    426} وحد الحق عز وجل حتى لا يبقى فيك للخلق ذرة .

    427} أنتم تعدون خلف الدنيا حتى تعطيكم وهي تجرى حول أولياء الله

    حتى تعطيهم .

    428} إذا صح القلب صح النظر إذا صح القلب فقد قرب من الحق عز وجل .

    429} إذا صح القلب وثبتت أقدامه على باب الحق عز وجل وقع في تيه التكوين

    وفي أوديته وفي بحره، يكون تارة بكلامه وتارة بهمته وتارة بنظره يصير فعل

    الله عز وجل وينعزل هو، يفنى وهو يبقى .

    430} تسعى في طلب الدنيا وتحرص وليس لك فيها إلا ما قسم لك .

    431} من شرط المحبوب الراحة .

    432} من علم ما يطلب هان عليه مايبذل من قواه وجهده في طاعة الله عز وجل .

    433} من صح زهده في الخلق صحت رغبتهم فيه وانتفعوا بكلامه والنظر إليه .

    434} العبادة ترك العادة .

    435} لولا الامتحان لكثرت الدعاوي من ادعى الحلم نبتليه بالإغضاب ،

    ومن ادعى الكرم نمتحنه بالطلب منه، وكل من ادعى شيئا نمتحنه بضده .

    436} يتأيد العلم الأول بالعلم الثاني جهل ثم علم ثم عمل ثم إخلاص

    ثم علم ثاني وعمل ثاني، سكون ثم نطق . فناء عنك ثم وجود به .

    437} الإعراض على الخلق حق ؛ والاشتغال بخالقهم أحق .

    438} سلم وقد استرحت .

    439} ما أصابك لم يكن ليخطئك بالتحذر، وما أخطأك لم يكن ليصيبك

    بالجد والطلب .

    440} السبب في البداية والمسبب في النهاية .

    441} الصادق المحبة لايقف مع غير محبوبه .

    442} العبد إذا وحد الله عز وجل يكون له، فيدخل في تكوينه،

    وتارة يسلم له التكوين فيكون هو لنفسه، هذا لخواصـه من خلقه .

    443} كل من دخل الجنة يقول للشيء كن فيكون .

    444} الشيء في تكوين اليوم لاغدا .

    445} الفقر والبلاء مع عدم الصبر عقوبة ومع وجوده كرامة .

    446} في البداية عند ضعف الإيمان " لا إله إلا الله"

    وفي النهاية عند قوة الإيمان" لا أنت إلا أنت ".

    447} المومن كلما شاخ قوي إيمانه، واستغنى عن الخلق

    لقربه من الحق عز وجل .

    448} على قدر تعظيمك لله عز وجل يعظمك خلقه .

    449} بينك وبين ربك أن تفارق إياك وقد رأيته .

    450} البداية دائما بالمكارم .

    451} مت قبل أن تموت مت عنك وعنهم وقد حييت به .

    452} أكل الشهوات يقسي القلب ويقيد السر ويزيل الفطنة

    ويكثر النوم والغفلة ويقوي الحرص ويطول الأمل .

    455} الصوفي من صفا عن وجوده .

    456} أغلق باب منة الخلق وقد فتح لك باب منة الحق .

    457} نفسك معشوقتك لو علمت أنها عدوتك وقاتلتك لفارقتها .

    458} تطلب الدنيا والآخرة وأنت تدعي المحبة؟؟ .

    459} الزاهد من زهد في الحلال ،أما الزهد في الحرام فهو واجب .

    460} أزهد في مشيئتك لتظفر بمشيئته ..

    من شرط المحبه ترك المشيئة والإرادة .

    461} إذا أنست بالخلق من الإنس ثم سددت ذلك فتح لك باب الأنس بالجن

    ثم إذا سددته فتح لك باب الأنس بالملك .

    462} ينبغي للفقير الصادق ألا يطلب رزق نفسه فإن كان ولابد طالبا

    فليطلب قدر كفايته .

    463} إذاقربك وابتلاك تنعم ببلائه ..وإلا شغلك ببلائك .

    464} من لايخاف الله عز وجل لاعقل له .

    465} الدين الخوف .

    466} قوم يكرهون الطلب من الله عز وجل

    :قد لايضاف لهم الشر لترك التفويض والتسليم .

    467} الولاية باطنة مكنونة .

    468} لايصبر البدل حتى تكون أثقال العباد على ظهره .

    469} الأسباب حجـاب .

    470} تعر والبس لباس التقوى .

    471} من عرف الله كل لسانه .

    472} المومن من إذا أغمض عيني رأسه إنفتحت عينا قلبه .

    473} التكوين في الطريق .

    474} الأولياء أكلهم أكل المرضى ، ونومهم نمو الغرقى ، وكلامهم عن ضرورة .

    475} أربعة أشياء منها صلاح القلب :

    ـ النظر في اللقمة .

    ـ الفراغ للطاعة .

    ـ صيانة الكرامة .

    ـ ترك ما يشغلك عن الله .

    476} جاهد النفس الخبيثة حتى تموت ،ثم تحييها نشأ آخر

    : فقيهة عالمة مطمئنة ،تغلق باب شهواتها ولذاتها،

    إحبسها عن شهواتها حتى إذا دبلت رجعت شهواتها إلى سرك

    .تصير قلبا بالمجاهدة .

    477} كيف تطلب الإستئناس بالخلق والملائكة معك ؟؟.

    478} العبد إذا صفا قلبه استأنس بالملائكة ، وقد تحد ثه في خلوته .

    479} ما كان لله فانتهزه ، وما كان لغيره فانته عنه .

    480} جذبة من جذبات الحق خير من عمل الثقلين .

    481} القلب إذا ارتفع عن الدنيا وصار ضيفا عند الحق عز وجل

    يأبى العصمة من الخلق في الجملة :"من العرش إلى الثرى "

    كأن الخلق لم يخلقوا :" كأن لاأحد غيره ".

    482} المومن لالباس ولا طعام ولا نكاح له ولا سرور ولا أمن ولاقرار له

    حتى يرى موضعه ويسمع قلبه :حتى يرى سابقته واسمه في خلوته .

    483} أقوى سلاح الشيطان عليك :" الخلق" .

    484} الصلاة صـلة لله تعالى بعد الانفصال عن غيره ـ

    الجسم لايتجزأ في مكانين ـ إنفصال من الخلق واتصال بالحق

    : هـذه صلاة القوم .

    485}لا تأكل بدينك إنما تؤكل بالدين الآخرة .

    486} أنت لاعقل لك :" بيتك على دجلة وتموت عطشانا"

    487} خطوتان وقد وصلت إلى الرحمان : النفس والخلق.

    488} لاكلام حتى تصير أربابك ربا واحدا ،وجهتك واحدة

    ، ومحبوبك واحد : يتحد قلبك .

    489} إذا تهذب باطنك لله عز وجل تهذبت الدنيا لك .

    490} المتزهد محمود ، والزاهد مسـلول ، والعارف حي بعد الموت

    491} كم من مجاهد محجوب بجهده ، وكم من عارف محجوب بمعرفته .

    492 } إن كنت عاقلا إحسب نفسك من أهل النار حتى يحملك ذلك

    على إحسان العمل .

    493} المومن كالجبل مرة وكالريشة أخرى .

    494} من ترك الدنيا واشتغل بالعلم وصبر على الأذ ى فهو محبوب الشرع

    ،فبينما هو كذلك جاء الله سبحانه وتعالى بلطفه

    ، جاءه بمعرفته وبخلع تخصه : ولاية فوق ولاية .

    495} من عرف الله وأدخل عليه لاتمتد عينه لشيء من ملكه .

    496} إذا طابت النفس ذابت مع القلب "سجينها" ويخرج القلب من السجن .

    497} الرخص لناقض

    _________________


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
    مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خـــادم الإمام الرفاعى
    ســـيـد أحـمـد العطار
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الأحد 10 فبراير 2013, 8:03 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 735
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: حِكم لسيدى عبدالقادر الجيلانى    الأحد 10 فبراير 2013, 7:20 am

  1. تكملة الحِكم
    ــــــــــــــــــــ

    504} متى كنت مريدا فالاشتغال بعبادتك أفضل ،فإذا كنت مرادا فلا تدبير
    لك في نفسك .

    505} علامة غفلتك مصاحبتك ا لغفلة .

    506} إن لفي حفظ القلب لشغلا شاغلا ، ذرة من أعمال القلب خير من أعمال الظاهر ألف مرة .

    507} إنقطع ثم اتصل واتصل ثم أوصل .

    508} ليس في خلق الله ألذ كلاما من الملائكة :أحسن خلق الله صورا ، وألذهم كلاما

    509}الأكل بالدين نفاق ،والأكل بالكسب سنة .

    510} إصحب الخلق بعد مصاحبة الحق ،فأنت مع الحق لامع الخلق .

    511} إذا صحبت الخلق بعد مصاحبة الحق فأنت مع الحق لامع الخلق .

    512} علامة الولي الاستغناء بالله تعالى عن كل شيء ، والقناعة بالله عز وجل من كل شيء ، والرجوع إليه في كل شيء .

    513} إذا أرادك الله لأمر هيأك له .

    514} الترك زهد والأخذ معرفة .

    515} الزاهد غلام العارف .

    516} متى ذكرته بلسانك فأنت تائب ، ومتى ذكرته بقلبك فأنت سالك ، ومتى ذكرته بسرك فأنت عارف .

    517} وجو ههم إلى الكعبة وقلوبهم للدرهم والدينار .

    518} الولاية أحوال لاأقوال : بناء باطن وعمارته واتصال للقلب

    519} أهل الله كل منهم على قلبه شحـنة : يحاربون النفس والطبع والهوى وقطاع الطريق عن الله .

    520} داهيتك رؤِيتك لنفسك .

    521} المرافقة الموافقة .

    522} إستفت قلبك ولو أفتاك المفتون .

    523} كلام الأولياء دوما بالله وعن الله وفي الله


_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
 
حِكم لسيدى عبدالقادر الجيلانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: زاوية أحزاب وأوراد الصالحين-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: