الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:41 am


الله
جل جلاله
وصلي اللهم وسلم على أجمل من رأت العيون من بهاء،
وأكمل من ولدت بطون النساء،
وكأنه خلق كما يشاء، سيد السادات مولانا
محمد وعلى آله وصحبه الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقلت لكم من طرف الإخوة فى الله
( تجليات طريقك الى الله )
رضى الله عنهم وجزاهم الله خير الجزاء هذا العمل
الذى أرى أنه عمل جيد ليس له إلا أن نشكرهم عليه وندعوا لهم ونطلب من الله المنان أن يزيدهم من فضله
ــــــــــــــــــــــــــ
ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ونسألك اللهم أن تجازي عنا سيد السادات مولانا محمد الجزاء الذي هو أهله. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

وما توفيقي إلا بالله، وبعد

فيسرني أيما سرور ويسعدني أيما سعادة ويشرفني أيما شرف، أن يكون موضوع هذه الحلقة، حول فضل الصلاة على حبيب رب العالمين سيد السادات مولانا محمد. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وبادئ ذي بدئ أتوجه إليك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم، مستأذناً من حضرتك في التحدث في فضل الصلاة والسلام عليك، كما أتوجه إلى جنابك يا مولاي يا الله مستغفراً وتائباً فيما عسى أن يصدر عني دون قصد من خطأ أو نسيان. فأنت ولي التحقيق وبيدك التوفيق.

قال الله تعالى وهو أصدق القائلين، "إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها اللذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً" صدق الله العظيم. ومن فيوضات هذه الآية الكريمة يبين:

أولا: أن اسم الجلالة الله جل علاه وهو علم على الذات، وملائكة هذا الاسم، وهم الأسماء الحسنى والصفات، يصلون الحضرة المحمدية بكل الإمدادات.

ثانياً: ثم صدر الأمر الكريم وفيه الترخيص العظيم لكل المؤمنين بأن يصلوا على النبي العدنان الأمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. وأن يسلموا عليه ويسلموا إليه تسليماً، ومن هنا يمكن أن يقال أن الصلاة على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام من الحق إنما هي له إمداد، وأما صلاة الخلق على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ما هي إلا استمداد. وبعبارة أخرى، يا من تريد الأخرى، أن صلاة الحق على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي إمداد لحضرته بلا حد، و أما صلاة الخلق على خير الخلق عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي استمداد من حضرته بلا عد.
وترتيباً على ما تقدم يكون صلاة المؤمن على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي طلب من المؤمن مرفوع إلى الله تعالى أن يمد المصلي من مدد رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ومن هنا يبين بصدق ويقين أن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام إنما هي ضرورة ملحة تنبع من حاجة المؤمنين. وعلامة صحة تكشف عن صحة الإيمان واليقين. فالمؤمن يحتاج إلى دوام هذه الصلاة كحاجته إلى الهواء لاستمرار الحياة. بمعنى أنه لا مدد يمكن أن يصل إلى أهل الإيمان إلا من خلال الصلاة على العدنان عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ومن هنا يظهر السر الكامن وراء ذلك الأمر الكريم في تلك الآية الكريمة الصادر إلى جماعة المؤمنين بالصلاة على خير خلق الله أجمعين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

ومن هنا يمكن أن يفهم كون الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مقبولة على الدوام بلا شك أو إيهام. لأنها فيض الإمداد الدوام، وباب الوصل من السماء إلى كافة الأنام. ولا يتصور قطع هذا الفيض على الإطلاق وحتى يوم التلاق. إذ لا يتصور أن يقفل هذا الباب أمام جميع الأحباب. وإلا لكان على الأرض حقاً السلام، وهلك كل المؤمنين من أهل الإسلام.

ثالثاً: إن في هذه الآية الكريمة يا مشتاق، كما أجمع أهل النظر الصحيح باتفاق، من تعظيم النبي والتنويه به، ما ليس في غيرها، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

رابعاً: وروى البخاري رضي الله عنه، عن سعد بن عجرة رضي الله عنه أنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

خامساً: ومما ورد في الأثر وصحيح الخبر، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا"، كما قال: "من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة، سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يوكل الله بذلك ملكاً يدخله في قبري، كما تدخل عليكم الهدايا، يخبرني بمن صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته، فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة". صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

سادساً: وروى أبو الشيخ ابن حبان رضي الله عنه، عن عمار بن ياسررضي الله عنه، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "إن لله ملكاً أعطاه أسماء الخلائق فهو قائم على قبري إذا مت فليس أحد يصلي علي صلاة إلا قال: "يا محمد صلى عليك فلان ابن فلان" قال: "ويصلي الرب تبارك وتعالى عن ذلك الرجل، بكل واحدة عشراً" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

سابعاً: وعن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قال: "البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي، من صلى علي صلاة، صلى الله عليه عشراً" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

ثامناً: جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فشكا إليه الفقر وضيق العيش، فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "إذا دخلت منزلك فسلم إن كان فيه أحد أو لم يكن فيه أحد. ثم سلم علي، واقرأ قل هو الله أحد مرة واحدة" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. فلما فعل الرجل فاض عليه الخير حتى أنه أفاض على جيرانه وقربانه.

تاسعاً: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "حجوا الفرائض، فإنها أعظم أجراً من عشرين غزوة في سبيل الله، وإن الصلاة علي تعدل ذا كله" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

عاشراً: الدعاء كله محجوب حتى يكون أوله ثناء على الله عز وجل وصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

حادي عشر: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام: "زينوا مجالسكم بالصلاة علي، فإن صلاتكم علي نور لكم يوم القيامة" صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

ثاني عشر: كما قال الصحابي الجليل سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه: "الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام هي الطريق إلى الجنة"

وهاهو الحفيد عبد القادر الجيلاني يصلي على جده الأكبر فيقول: "اللهم صلي على سيدنا محمد السابق للخلق نوره، ورحمة للعالمين ظهوره، عدد من مضي من خلقك ومن بقي، من سعد منهم ومن شقي، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد، صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء، صلاة دائمة بدوامك، وعلى آله وصحبه سلم تسليماً مثل ذلك"

وبلا خفاء يا أحباء، أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تتحول الشدة إلى رخاء، والمنع إلى عطاء، و؟؟ إلى رضاء، والجفاء إلى وفاء، والبلاء إلى علاء، والضراء إلى سراء، والداء إلى شفاء، واليأس إلى رجاء.

فيا من كثرت عياله وقلت أمواله واشتد حاله وانشغل باله، ولم يعد دخله من عمل يده يكفي مطالب الحياة لأهل بيته، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يذول همه ويذهب غمه. ويامن تفاقهم دينه وناء عن حمله ظهره، ونوى على السداد صادقاً بكل ذمة، وكان لكل الأسباب طارقاً بكل همة، ومع ذلك باءت كل محاولاته بالفشل، بالرغم من الجد والاجتهاد والعمل، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يجعل الله تعالى له مخرجاً، ويجعل له بعد الضيق فرجاً.

ويامن جفاه الأصحاب وعاداه الأتراب، وبات يعاني من الوحشة ويقاسي من الوحدة، بالرغم أنه قدم المعروف فقوبل بضرب الكفوف، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يلتف حوله الناس ويدور عليه كأس الإيناس.

ويامن براه الوباء، وأعياه الداء، وقرع باب الطب والدواء ولم يتحقق له الشفاء، وأصبح وقد جفت في حلقه المياه، وأمسى يصرخ من شدة الألم بالآه، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب المصطفى والشفيع المرتجى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يتماثل للشفاء بلا دواء، ويذهب عنه كل ما كان به من داء.

ويا من فاحت عيوبه، وكثرت ذنوبه، وتعدد حوبه، وفقد طريق النجاه بعدما صرعه هواه، وسيطرت عليه الشهوات وقضت عليه الملذات، فعليه أن يدمن الصلاة على البشير النذير والسراج المنيرعليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما ينتبه الغفلان ويستيقظ النومان ويعود إلى حظيرة الإيمان.


(هذه حلقات مسموعة من الله علينا بها عن فضل الصلاة على سيدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام عن طريق يد طيبة جزاها الله خيراً، ولكني لا أعرف اسم الشيخ الكريم العالم صاحب الصوت، هي سلسلة رائعة، أرجوكم أخبروني إن أردتم أن أستكمل نشرها تباعاً)

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الجمعة 03 أغسطس 2012, 9:09 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:42 am

وهاهو الحفيد سيدى أحمد الرفاعي يصلي على جده الأكبر
فيقول:
"اللهم صلي وسلم وبارك على نورك الأسبق وصراطك المحقق الذي أبرزته

رحمة شاملة لوجودك، وأكرمته بشهودك، واصطفيته لنبوتك ورسالتك، وأرسلته

بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإ ذنه وسراجاً منيراً، مركزالباء الدائرة الأولية،

وسر أسرار الألف القطبانية، الذي فتقت به رتق الوجود، وخصصته بأشرف

المقامات بمواهب الامتنان والمقام المحمود. وأقسمت بحياته في كتابك المشهود

لأهل الكشف والشهود، فهو سرك القديم الساري، وماء جوهر الجوهرية

الجاري، الذي أحييت به الموجودات من معدن وحيوان ونبات. قلب القلوب،

وروح الأرواح، وإعلام الكلمات الطيبات. القلم الأعلى والعرش المحيط. روح

جسد الكونين وبرزخ البحرين، وثاني اثنين، وفخر الكونين. أبي القاسم، أبي

الطيب، سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب. عبدك ونبيك وحبيبك ورسولك.

النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

بقدر ذاتك في كل وقت وحين.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون،

وسلام على المرسلين،

والحمد لله رب العالمين.


ويامن تملك قلبه القساوة وسيطر عليه الغباوة، فأصبح يعيش لنفسه، وما استحق أن يولد من عاش لنفسه، وأصبح لا يحب إلا نفسه ويكره غيره، فأضحى من الكل منبوذ، تعيساً غير محظوظ. فعليه أن يدمن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يملأ قلبه حب رب الأنام، ويملأ نفسه حب الأنام.

ويامن ملك قلبه الشك والارتياب، فجعل على عينية ضباب، وعلى عقله حجاب، فأصبح يرى الباطل صواب والقشور لباب. واختلط في عينيه المباني، وفي قلبه المعاني، فعاش صدره في اضطراب وروحه في عذاب. فعليه أن يدمن الصلاة على نور الظلام وخير الأنام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما ينزل على قلبه التسليم، ويهب عليه من الجنة نسيم.

ويا من للخلق ظلم، وفي مال غيره حكم، وما عرف ضميره الندم. فأصبحت تطارده أشباح مساويه، وتعصف به رياح بلاويه، وأضحى بعضه يمزق بعضه، ودك الظلم مزيته وفضله، فعليه أن يدمن الصلاة على أكرم خلق الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يذهب من نفسه الزيف، ويختفي منها الحيف ويصبح من أهل الفضل ورجال العدل.

ويا من ضاعت منه الأمانة، وغابت عنه الصيانة، وظهرت فيه الخيانة. فخان العشير والصغير والكبير والمبصر الضرير والغني والفقير. وزهده أهل الدار، ولحق به العار، وانحرف عن المسار، ولعنته كل الأغيار، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب المصطفى والشفيع المرتجى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يصبح حافظاً للأمانة، حريصاً على الصيانة، بعيداً عن الخيانة.

ويامن أكلت حسناته الغيبة والنميمة، وحلت عليه العواقب الوخيمة، وضرب بالبلايا والمحن الجسيمة، واسود وجهه بين الخلق، وباء بغضب الحق، فعليه أن يدمن الصلاة على الرحمة المهداه عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يعف لسانه عن فضول الكلام، ويصوم قلبه عن أكل لحم الأنام.

ويامن ظهر بخله وغاب فضله وبان شحه وضاع كرمه. فكان بخله سبباً في كراهية البعيد والقريب والغريب والحبيب فزهدت فيه أسرته وضاقت به عشيرته، فعليه أن يدمن الصلاة على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما تصبح يداه بالكرم موصوفة وبالسخاء معروفة ويلتف حوله الأصحاب ويقصده الأحباب.

وهاهو الحفيد أحمد البدوي يصلي على جده الأكبر فيقول:
"اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد، شجرة الأصل النورانية، ولمعة القبضة الرحمانية، وأفضل الخليقة الإنسانية، وأشرف الصور الجسمانية، ومعدن الأسرار الربانية، وخزائن العلوم الاصطفائية، صاحب القبضة الأصلية والبهجة السنية والرتبة العلية، من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه وإليه، وصلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، عدد ما خلقت ورزقت وأمت وأحييت، إلى يوم تبعث من أفنيت، وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين"
ولا عجب، فالصلاة على حبيبنا وعظيمنا سيد السادات مولانا محمد، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، في الدنيا تحلي المر، وتجلي السر وتجلب الخير وتذهب الشر وتقضي الأمر وتعلي القدر وتسدل الستر وتشرح الصدر. وفي القبر، تهون ضم القبر الخطير، وتسهل سؤال ناكر ونكير، وتنجي وتجلس على السرير. وفي الأخرى تقصر الزمان وتنقي الديوان وتثقل الميزان وتدخل الجنان برحمة الرحمن.

ومن المعلوم أن من خصائص الإسم الأعظم، أن من دعا به لم يرد له دعاء. ولما كانت الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام مقبولة على الدوام يا حاذق حتى لو كانت من منافق، من هنا قال العارفون أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي الإسم الأعظم يا كرام، بلا شك أو إيهام.

ومن المفهوم أنه وإن كان الصلاة الواحدة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يختلف عطاؤها من مصلي إلى مصلي، فمرجع ذلك إلى نية وحال المصلي. بمعنى أن عبد يصلي مثلاً على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام بالحب والتعظيم والإجلال والتكريم اللائقين بحبيب رب العالمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، غير عبد يصلي بحال غير متفهم لهذا القدر الجليل، لذلك أوصي أحبتي بالحب والخشوع والإجلال والخضوع عند قيامهم بالصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، حتى يتحقق للمصلي كامل مناه ويفوز بلقاء ليلاه.

"اللهم صلي على نور الأنوار، وسر الأسرار، وترياق الأغيار،
ومفتاح باب اليسار،
سيدنا محمد المختار، وآله الأطهار، وأصحابه الأخيار،
عدد نعم الله وأفضاله"

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الجمعة 03 أغسطس 2012, 9:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:43 am

ومن أسرار الصلاة على النبي المختار عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنك إذا صليت عليه كتابة في ورقة، صلت الملائكة عليك ما دامت هذه الورقة. ومما يروى أن طباع كان سلوكه غير سوي، ولما مات رآه أحد إخوانه في المنام يتبختر في الجنة، فقال له "بم؟"، فقال له "لأنني كنت إذا صادفت إسم رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، في صحيفة من الصفحات التي كنت أطبعها، كنت أضيف على الفور إلى جانب اسمه الشريف الصلاة عليه كتابة بلا تحريف، فكان جزائي من ربي أن غفر ذنوبي وستر عيوبي وأدخلني الجنة برحمته"

ومما ورد في الأثر أن البخيل حقاً هو كل من ذكر أمامه اسم الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ولم يسارع إلى الصلاة عليه. كما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، من الصلاة البتراء، وهي أن نصلي عليه ولا نذكر الآل. فنقول "اللهم صل على سيدنا محمد" ونسكت. ولكن الصحيح أن نقول: "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم"

والحق أقول: أنه بالصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يحصل القبول ويتم الوصول ويظهر الحصول ويضحك المجهول ؟؟، ويلوح المأمول، وتقرع الطبول وتنتهي الفصول وتثبت الأصول ويذهب الذهول.
كما أنه بالصلاة على حبيب رب العالمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، كما أنه بالصلاة على حبيب رب العالمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجب الشفاعة وتقبل الضراعة، وتختم البضاعة وتختفي المجاعة وتنجو الجماعة وتبارك الساعة وتذهب الخلاعة وتخيب الإشاعة.

ولقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: "يا محمد من أحبك فقد أحبني، ومن ذكرك فقد ذكرني" صدق رب العزة، ومن هنا قال العارفون أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، من أشرف الذكر بعد تلاوة أشرف الذكر.

وهاهو الحفيد إبراهيم الدسوقي يصلي على جده الأكبر فيقول:
"اللهم صل على الذات المحمدية، اللطيفة الأحدية، شمس سماء الأسرار، ومظهر الأنوار، ومركز مدار الجلال، وقطب فلك الجمال. اللهم بسره لديك وبسيره إليك آمن خوفي وأقل عثرتي وأذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك مني، وارزقني الفناء عني. ولا تجعلني مفتوناً بنفسي محجوباً بحسي، واكشف لي عن كل سر مكتوم يا حي يا قيوم"

فيا من طال عليك ليل البعاد وعز عليك الوصول إلى المراد وقفل في وجهك باب العلوم والاجتهاد وأصبح سوء حالك يفتت الأكباد، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فسرعان ما يذهب عنك هواجس النفس وشواغب الحس، ويحيط بك الأنس وتحل ليلة العرس.

ويامن مال بختك وتعثر حظك وضاع وقتك وراح عمرك ولم تجني ثمر ولم تعي العبر وطال عليك السهر واختفى عنك القمر، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يبارك لك في الآماد وينهال عليك الإمداد ويقوى فيك الاستعداد ويتحقق لك المراد.

ويا من خيب الخلق رجاك، وصارت حياتك أشواك وضاع في الطريق مناك، ونزل بك البلاء وسواك، فعليك بإدمان الصلاة على البشير النذير والسراج المنير عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. فينصف بك ربك فيما أهمك، ويصرف عنك ما أغمك.

ويامن أذنبت ونسيت المتاب، وهرب منك الشباب، وجار عليك المشاب. وحجبت في السعي بالأسباب، عليك بإدمان الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما تغفر لك الأوزار بالمتاب ويعود إليك الشباب ويفتح لك الباب وتسمع لذيذ الخطاب.

ويامن جفت من بين يديه المياه وغاب عن ناظريه بريق الحياة، وضاع من حوله طوق النجاة، سمعت مدوية من حنجرته الآه، عليه بإدمان الصلاة على النبي المختار عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما تجري بين يديه المياه متدفقة، وتبدو لعينيه الحياة متألقة وتصبح كل أساريره ضاحكة.

وهاهو الحفيد محي الدين بن عربي يصلي على جده الأكبر فيقول:
"اللهم أفض صلة صلواتك، وسلامة تسليماتك، على أول التعينات، المفاضة من العماء الرباني، وآخر التنزلات المضافة إلى النوع الإنساني، المهاجر من مكة، كان الله ولم يكن معه شيء ثان. إلى مدينة، وهو الآن على ما عليه كان. محصي عوالم الحضارات الإلهية الخمس في وجوده، وكل شيء أحصيناه في إمام مبين. وارحم سائري استعداداتها بمداه وجوده، وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. نقطة البسملة الجامعة لما يكون ولما كان. ونقطة الأمر الجوالة بدوائر الأكوان. سر الهوية التي في كل شيء سارية، وعن كل شيء مجردة وعارية. أمين على خزائن الفواضل ومستودعها، ومقسمها على حسب القوابل وموزعها. كلمة الإسم الأعظم. وفاتحة الكنز المطلسم. المظهر الأتم، الجامع بين العبودية والربوبية، والنشء الأعم، الشامل للإمكانية والوجوبية. الطود الأشم، الذي لم يزحزحه تجلي التعينات، عن مقام التمكين. والبحر الخضم الذي لم تعكره جيف الغفلات عن صفاء اليقين. القلم النوراني الجاري بمداد الحروف العاليات. والنفس الرحماني الساري بمواد الكلمات التامات، والفيض الأقدس الذاتي الذي تعينت به الأعيان واستعداداتها. والفيض المقدس الصفاتي، الذي تكونت به الأكوان واستمداداتها. مطلع شمس الذات في سماء الأسماء والصفات. ومنبع نور الإفاضات في رياض النسب والإمدادات. خط الوحدة بين قوسي الأحدية والواحدية، وواصفاً التنزل من سماء الأزلية إلى أرض الأبدية. النسخة الصغرى التي تفرعت عنها الكبرى. والدرة البيضاء التي تنزلت إلى الياقوتة الحمراء. جوهرة الحوادث الإمكانية التي لا تخلو عن الحركة والسكون. ومادة الكلمة الفهوانية الطالعة من غيب كن إلى شهادة فيكون.

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الجمعة 03 أغسطس 2012, 9:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:45 am

وهاهو الحفيد محي الدين بن عربي يصلي على جده الأكبر فيقول:

"اللهم أفض صلة صلواتك، وسلامة تسليماتك،
على أول التعينات، المفاضة من العماء الرباني، وآخر التنزلات المضافة إلى النوع الإنساني، المهاجر من مكة، كان الله ولم يكن معه شيء ثان. إلى مدينة، وهو الآن على ما عليه كان. محصي عوالم الحضارات الإلهية الخمس في وجوده، وكل شيء أحصيناه في إمام مبين. وارحم سائري استعداداتها بمداه وجوده، وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. نقطة البسملة الجامعة لما يكون ولما كان. ونقطة الأمر الجوالة بدوائر الأكوان. سر الهوية التي في كل شيء سارية، وعن كل شيء مجردة وعارية. أمين على خزائن الفواضل ومستودعها، ومقسمها على حسب القوابل وموزعها. كلمة الإسم الأعظم. وفاتحة الكنز المطلسم. المظهر الأتم، الجامع بين العبودية والربوبية، والنشء الأعم، الشامل للإمكانية والوجوبية. الطود الأشم، الذي لم يزحزحه تجلي التعينات، عن مقام التمكين. والبحر الخضم الذي لم تعكره جيف الغفلات عن صفاء اليقين. القلم النوراني الجاري بمداد الحروف العاليات. والنفس الرحماني الساري بمواد الكلمات التامات، والفيض الأقدس الذاتي الذي تعينت به الأعيان واستعداداتها. والفيض المقدس الصفاتي، الذي تكونت به الأكوان واستمداداتها. مطلع شمس الذات في سماء الأسماء والصفات. ومنبع نور الإفاضات في رياض النسب والإمدادات. خط الوحدة بين قوسي الأحدية والواحدية، وواصفاً التنزل من سماء الأزلية إلى أرض الأبدية. النسخة الصغرى التي تفرعت عنها الكبرى. والدرة البيضاء التي تنزلت إلى الياقوتة الحمراء. جوهرة الحوادث الإمكانية التي لا تخلو عن الحركة والسكون. ومادة الكلمة الفهوانية الطالعة من غيب كن إلى شهادة فيكون.

هيول الصور التي لا تتجلى بإحداها مرة لاثنين، ولا بصورة منها لأحد مرتين. قرآن الجمع الشامل للمتنع والعديم، وفرقان الفرق الفاصل بين الحادث والقديم. صائم نهار إني أبيت عند ربي. وقائم ليل، تنام عيناي ولا ينام قلبي. واسطة ما بين الوجود والعدم. مرج البحرين يلتقيان، ورابطة تعلق الحدوث بالقدم، بينهما برزخ يبغيان. بينهما برزخ لا يبغيان. فذلكة دفتر الأول والآخر، ومركز إحاطة الباطن والظاهر. حبيبك الذي استجليت به جمال ذاتك على منصة تجلياتك. نصبته قبلة لتوجهاتك في جامع تجلياتك، وخلعت عليه خلعة الصفات والأسماء وتوجته بتاج الخلافة العظمى، وأسريت بجسده يقظة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، حتى انتهى إلى سدرة المنتهى. وترقى إلى قاب قوسين أو أدنى. فانسر فؤاده بشهودك حيث لا صباح ولا مسا. ما كذب الفؤاد ما رأى. وقر بصره بوجودك حيث لا خلاء ولا ملاء، ما زاغ البصر وما طغى.

صل اللهم عليه، صلاة يصل بها فرعي إلى أصلي وبعضي إلى كلي لتتحد ذاتي بذاته وصفاتي بصفاته وتقر العين بالعين ويفر البين من البين، وسلم عليه سلاماً أسلم به من متابعته من التخلف. وأسلم في طريق شريعته من التعسف، لأفتح باب محبتك إياي بمفتاح متابعته، وأدخل وراءه إلى حصن لا إله إلا الله، وفي أثره إلى خلوة: لي وقت مع الله. إذ هو بابك الذي من لم يقصدك منه، سدت عليه الطرق والأبواب، ورد بعصا الأدب إلى اصطبل الدواب.

ولا غرابة، فالصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، للاشباح روح وريحان وللأرواح نعيم وجنان، وللأسرار شهود وعيان. كما أنها للألسن تعريب، وللعقول تغريب، وللقلوب تطبيب.

وبلا أدنى شك، أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، على قدر الإخلاص فيها يكون الخلاص بها، وعلى قدر الحب فيها يكون الوهب بها، وعلى قدر الوفاء فيها يكون الوفاء بها، وعلى قدر الصفاء فيها يكون الاصطفاء بها، وعلى قدر النقاء فيها يكون الرجاء بها، وعلى قدر التقدير فيها، يكون التقرير بها، وعلى قدر التعظيم فيها يكون التعليم بها.

وكما ورد في الأثر وصحيح الخبر أن من صلى على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام مرة واحدة صلت عليه الملائكة عشراً، ومن صلى عليه عشراً صلت عليه الملائكة مائة، ومن صلى عليه مائة صلت عليه الملائكة ألفاً، ومن صلى عليه ألفاً غفرت ذنوبه وسترت عيوبه"

ومما لا خفاء فيه أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام تعيد الضائع وتجلب الرائع وتثبت الخالع وتواتي الدامع وتزيد الضالع وتسكن الجازع وتقوي الدافع وتقوم الطامع وتوقف الواقع وتعلي القانع وتشبع الجائع وتلزم البائع وتؤمن الهالع وتقدم السابع وتعين الطالع وتلاطف الوالع.

كما أنها تجعل في الحركة بركة، وفي الاستقامة كرامة، وفي الطريق بريق وفي التصديق تحقيق، وفي التزكية ترقية وفي البلاء تسوية وفي الظلماء ضياء، وفي الفناء بقاء.

"اللَّهُمَّ يَا رَبِّ يَا مَنْ لَيْسَ حِجَابُهُ إَلاَّ النُّورَ. وَلاَ خَفَاؤُهُ إَلاَّ شِدَّةَ الظُّهُورِ.

أَسْأَلُكَ بِكَ فِي مَرْتَبَةِ إِطْلاَقِكَ عَنْ كَلِّ تَقْيِيدٍ. الَّتِي تَفْعَلُ فِيهَا مَا تَشَاءُ وَتُرِيدُ. وَبِكَشْفَكَ عَنْ ذَاتِكَ بِالْعِلْمِ النُّورِيِّ.

وَتَحَوُّلِكَ فِي صُوَرِ أَسْمَائِكَ وَصِفَاتِكَ بَالْوُجُودِ الصُّورِيِّ.

أَنْ تُصَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَكْحَلُ بِهَا بَصِيرَتِي بِالنُّورِ الْمَرْشُوشِ فِي الأَزَلِ.

لأَِشْهَدَ فَنَاءَ مَا لَمْ يَكُنْ وَبَقْاءَ مَا لَمْ يَزَلْ. وَأَرَى الأَشْيَاءَ كَمَا هِيَ فِي أَصْلِهَا مَعْدُومَةً مَفْقُودَةً.

وَكَوْنَهَا لَمْ تَشَمَّ رَائِحَةَ الْوُجُودِ فَضْلاً عَنْ كَوْنِهَا مَوْجُودَةً. وَأَخْرِجْنِي اللَّهُمَّ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ مِنْ ظُلْمَةِ أَنَانِيَّتِي إِلَى الْنُّورِ.

وَمِنْ قَبِرِ جُثَمَانِيَّتِي إِلَى جَمْعِ الْحَشْرِ وَفَرْقِ النُّشُورِ.

وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ سَمَاءِ تَوْحِيدِكَ إِيَّاكَ. مَا تُطَهِّرُنِي بِهِ مِنْ رِجْسِ الشِّرْكِ وَالإِشْرَاكِ.

وَأَنْعِشْنِي بِالْمَوْتَةِ الأُولَى وَالْوِلاَدَةِ الثَّانِيَةِ. وَأَحِيِنِي بِالْحَيَاةِ الْبَاقِيَةِ فشي هَذِهِ الدُّنْيَا الْفَانِيَةِ.

وَاجْعَلْ لِي نُوراً أَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ. وَأَرَى بِهِ وَجْهَكَ أَيْنَمَا تَوَلَّيْتُ بِدُونِ اشْتِبَاهٍ وَلاَ الْتِبَاسٍ.

نَاظِراً بِعَيْنَيِ الْجَمْعِ وَالْفَرْقِ. فَصِلاً بِحُكْمِ الْقَطْعِ بَيْنَ الْبَاطِلِ وَالْحَقِّ. دَالاًّ بك عَلَيْكَ.

وَهَادِياً بِإِذْنِكَ إِلَيْكَ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ {ثلاثاً} صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَتَقَبَّلُ بِهَا دُعَائِي.

وَتُحَقِّقُ بِهَا رَجَائِي. وَعَلَى آلِهِ آلِ الشُّهُودِ وَالْعِرْفَانِ.

وَأَصْحَابِهِ أَصْحَابِ الذَّوْقِ وَالْوِجْدَانِ. مَا انْتَشَرَتْ طُرَّةُ لَيْلِ الْكِيَانِ. وَأَسْفَرَتْ غُرَّةُ جَبِينِ الْعِيَانِ. آمِينْ } ثلاثاً{

وَسَلاَمٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.”

ومن الثابت أنه بالصلاة على صاحب القبة الخضراء ومنبرها عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يذهب البين من البين وتسقط نقطة الغيم، فتصبح الغين عين.

كما يسقط قناع الريب ويزول كل عيب، كما تتضح معالم الطريق، ويتجمع كل الفريق. كما أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام على آله الكرام تتلاشى الأنا وتدك الإنا ويذهب العنا، كما يتجمع الكيان بعد فرقة ويذهب ما في الصدور من حرقة. كما تهون المجاهدات وتلوح المشاهدات وتصحح الإرادات وتصبح العبادات كالعادات.

ومن المؤكد أنه ببركة الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام يسبل عليك الستر ويقبل منك العذر وتوقى شر الغدر ولا تحرم من صلاة الفجر وتسعد برؤية البدر وتحظى بليلة القدر وهي خير من ألف شهر وتقوى على الوفاء بالندر وينشرح بالنور الصدر وتصبح في العلوم حقاً حصر.

فيا من بليت طبت وعوفيت إذا أدمنت الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ويا من ظلمت صبرت ونصرت إذا أدمنت الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ويامن حرمت صبرت ونلت إذا أدمنت الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

وفي الواقع، فسعيد كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ومُجيد كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. وشهيد كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

"اللهم صل وسلم على سيدنا محمد أكمل مخلوقاتك وسيد أهل أرضك وأهل سمواتك. النور الأعظم والكنز المطلسم، والجوهر الفرد والسر الممتد الذي ليس له مثل منطوق ولا شبه مخلوق. وارض عن خليفته في هذا الزمان من جنس عالم الإنسان. الروح المتجسد والفرد المتعدد. حجة الله في الأقضية وعمدة الله في الأمضية، محل نظر الله من خلقه، منفذ أحكامه بينهم بصدقه. الممد للعالم بروحانيته، المفيض عليهم من نور نورانيته. من خلقه الله على صورته، وأشهده أرواح ملائكته، وخصصه في هذا الزمان ليكون للعالمين أمان. فهو قطب دائرة الوجود، ومحل السمع والشهود. فلا تتحرك ذرة في الكون إلا بعلمه ولا تسكن إلا بحكمه، لأنه مظهر الحق ومعدن الصدق. اللهم بلغ سلامي إليه، وأوقفني بين يديه، وأفض علي من مدده، واحرسني بعدده. وانفخ في من روحه كي أحيا بروحه. ولأشهد حقيقتي على التفضيل، فأعرف بذلك الكثير والقليل. وأرى عوالم الغيبية تتجلى بصور الروحانية على اختلاف المظاهر لأجمع بين الأول والآخر والباطن والظاهر. فأكون مع الله آله. بين صفاته وأفعاله. ليس لي من الأمر شيء معلوم ولا جزاء مقسوم. فأعبده به في جميع الأحوال. بل بحول وقوة ذي الجلال والإكرام. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمعني به وعليه وفيه، حتى لا أفارقه في الدارين، ولا أنفصل عنه في الحالين، بل أكون كأني إياه في كل أمر تولاه. من طريق الاتباع والانتفاع، لا من طريق المماثلة والارتفاع، وأسألك بأسمائك الحسنى المستجابة أن تبلغني ذلك منه مستطابة، ولا تردني منك خائب، ولا ممن لك نائب، فإنك الواحد الكريم وأنا العبد العديم. وصلي الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين"

وفي الحقيقة، فالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تستر على المخالفات وتبارك في والأوقات وتكثر من الحسنات وتستر كل العورات وتصد كل الهلكات، وتنزل فوراً البركات وتخفف نهم الشهوات وتمطر حقاً الرحمات.

فيا من تريد نصيبك من الدنيا، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد نصيبك من الأخرى، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويا من تريد دخول الحضرة، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة رب العالمين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة العدنان الأمين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة أهل البيت الأكرمين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة الصالحين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة العالمين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة الكرام الكاتبين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
ويامن تريد محبة الأملاك أجمعين، أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الجمعة 03 أغسطس 2012, 9:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:46 am

ومن روعة الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنها عبادة من العبادات، ولكنها مقبولة في كل الحالات، إذ هي محصنة ضد المحبطات، كما أن أثرها متعدي إلى باقي الطاعات. بمعنى، أنك إذا أردت ضمان قبول أي عبادة فما عليك إلا أن تجعل الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي المفتتح والمختتم لهذه العبادة. وإن شئت قلت، أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إذا احتوت أي عبادة من العبادات كانت بمثابة خاتم القبول عليها وباب الوصول إليها، ومن هنا يبين بصدق ويقين المكانة الرفيع والمنزلة البديعة للصلاة على خير خلق الله أجمعين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

ولا تدهش يا حبيبي، فهذه الصلاة، صلاة على من؟ على من خلعت عليه خلعة الصفات والأسماء، وكان موجوداً ومعه درجة النبهاء. ولم يخلق بعد، لا أرض ولا سماء، ولا جنة ولا نار. وبعد ردح من الزمان يا أحباء، كان آدم مجندلاً بين الطين والماء. صلاة على من؟ من كان في الأزل محمود، وفي السر أحمد، وفي الأبد محمد، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. صلاة على من؟ على من خلقت من أجله الأكوان والإنس والجان والأملاك والجنان، ولم يخلق هو من أجل الجنان.

قال تعالى في الحديث القدسي: "لولاك يا محمد، ما خلقت أرضاً ولا سماء ولا جنة ولا نار" صدق رب العزة.

وهاهو الحفيد عبد السلام بن مشيش يصلي على جده الأكبر فيقول:
"اللهم صل على من منه انشقت الأسرار، وانفلقت الأنوار، وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق. وله تضاءلت الفهوم، فلم يدركه منا سابق ولا لاحق. فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة، وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة. ولا شيء إلا وهو به منوط. إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط. صلاة تليق بك منك إليه. كما هو أهله. اللهم إنه سرك الجامع الدال عليك. وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك. اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل وأقرع بها من موارد الفضل واحملني إلى سبيله إلى حضرتك حملاً محفوفاً بنصرتك. واقذف بي على الباطل فأدمغه. وزج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد، وأغرقني في عين بحر الوحدة. حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس إلا بها. واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي، وروح سر حقيقتي، وحقيقته جامع عوالمي، بتحقيق الحق الأول. يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن، اسمع ندائي بما سمعت نداء عبدك ذكريا، وانصرني بك لك، وأيدني بك لك. واجمع بيني وبينك وحل بيني وبين غيرك. الله الله الله. إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد، ربنا آتنا من لدنا رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشداً، إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً"

ولا أخفي سراً أحبتي، أنه بالصلاة على خير البرية، كانت نشوتي قبل نشأتي، والصلاة على منيتي هي تجارتي في دنيتي ومنيتي يوم بعثي في أخرتي. وبالصلاة عليه لاحت أهلتي، وحلت ليلتي وحانت عطيتي. عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
في حال السكر، ظهر البدر، فحان الشكر وعلى القدر. فشربنا مدامة في الصلاة على البدر، فسكرنا وهمنا وقضي الأمر. فلما رفع عن وجه ليلى ستر، قد أسبى العيون وسلب حجر. فقلنا خسارة ما ضاع من العمر، وما العمر إلا لحظة والباقي هدر.

في حال السكر، ظهر البدر، فحان الشكر وعلى القدر. فشربنا مدامة في الصلاة على البدر، فسكرنا وهمنا وقضي الأمر. فلما رفع عن وجه ليلى ستر، قد أسبى العيون وسلب حجر. فقلنا خسارة ما ضاع من العمر، وما العمر إلا لحظة والباقي هدر.

ومن المعلوم، أن هناك صنف من الملائكة العظام ذوي الأنوار الجسام، كل عملهم يا كرام الصلاة على رسول الملك العلام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، كما أن جميع الأملاك بما فيهم الأربعة الكبار جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل. عندما يريدون قضاء طلباً من الحضرة القدسية إنما يقدمون لذلك الطلب بالصلاة على خير البرية عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وما ينطبق على الملائكة إنما ينطبق أيضاً على جميع الأنبياء والمرسلين، فعندما يرفعون طلباً إلى الحضرة القدسية، إنما يشفعون هذا الطلب بالصلاة على خير البرية، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام. وهذا ينطبق بالتمام والكمال على باقي الأكوان وبلا استثناء. فكل الأكوان يا أحباء، تتوسل إلى فاطر الأراضين والسماء، بالصلاة على خاتم النبهاء عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وفي الحقيقة ففضل الصلاة على الشفيع في اليوم الآخر، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ليس له أول ولا آخر، ويعرف ذلك كل من آمن بالله واليوم الآخر، وكان لسانه ذاكر وقلبه شاكر، وجسمه على البلاء صابر وروحه باصر. فإن قلت يا حبيبي أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي مفتاح المفاتيح صدقت، وإن قلت هي مصباح المصابيح صدقت.

وهاهو الحفيد النووي يصلي على جده الأكبر فيقول:
"السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا خير خلق الله، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا نذير الله، السلام عليك يا بشير الله، السلام عليك يا طهر، السلام عليك يا طاهر، السلام عليك يا نبي الرحمة، السلام عليك يا أبا القاسم، السلام عليك يا رسول رب العالمين، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين، السلام عليك يا خير الخلائق أجمعين، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين. السلام عليك وعلى آلك وأهل بيتك، وأزواجك وذريتك وأصحابك أجمعين. السلام عليك وعلى سائر الأنبياء وجميع عباد الله الصالحين. جزاك الله يا رسول الله، عنا أفضل ما جزى نبياً و رسولاً عن أمته وصلى الله عليك كلما ذكرك ذاكر وغفل عن ذكرك غافل، وأفضل وأكمل وأطيب ما صلى على أحد من الخلق أجمعين. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه، وأشهد قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده، اللهم واته الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، وآته نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون. اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي، وعلى آل محمد وأزواجه وذرته، كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم. وبارك على محمد النبي الأمي، وأزواجه وذريته. كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. في العالمين. إنك حميد مجيد.

وبلا جدال يا أهل الوصال، أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام وصل الواصلون وأحسن المحسنون وعرف العارفون. كما أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام قبلت العبادات وصححت العادات وشحذت الإرادات، كما أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام رفعت إلى الله تعالى الهمم وتم بالوصول بسلام إلى القمم وثبتت بعد الوصول حقا ً القدم. كما أنه بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام تم التخلي عن الرزائل، ثم التحلي بالفضائل، ثم التجلي بالمنازل.

ومن المقطوع به، أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تحيي القلوب الموات ويتم بها الحصول بعد الفوات، كما تملأ القلوب بالأنوار، وتكسو الأرواح بالأسرار، كما تجعل العبد عن الدنيا مدبراً وعلى الله مقبلاً. كما تحفظ اللسان من النم والاغتياب ومن فحش القول والسباب.

ولعلك تلاحظ يا حبيبي ضمن ما تلاحظ أن كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام يكسو وجهه لمعة وتضيء بين عينيه شمعة، ويصبح حسن السمعة ويخشع قلبه بدمعة. كما أنه أيضاً يرتع في أودية العز في ذل، ويمتلئ قلبه بمحبة الكل، وتدور عليه كئوس من اللطف بلا أكف. كما تراه أيضاً لخطاب ربه عقول، وبجمع زاده مشغول، وعن ذكر ربه غير غفول، وعن رعيته مسؤول وعلى حب الخير مجبول، وبالمدد الإلهي موصول، له في القلوب قبول وعلى محفة الحناية محمول، وله مقام علوي مهول.

وهاهو الحفيد أحمد ابن أدريس يصلي على جده الأكبر فيقول:
"اللهم إني أسألك بنور وجه الله العظيم الذي ملأ أركان عرش الله العظيم، وقامت به عوالم الله العظيم أن تصلي على مولانا محمد ذي القدر العظيم، وعلى آل نبي الله العظيم، بقدر عظمة ذات الله العظيم، في كل لمحة ونفس عدد ما في علم الله العظيم، صلاة دائمة بدوام الله العظيم، تعظيماً لحقك يا مولانا يا محمد يا ذا الخلق العظيم، وسلم عليه وعلى آله مثل ذلك، واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهراً وباطناً، يقظة ومناماً، واجعله يا رب روحاً لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الآخرة يا عظيم"

وبلا خفاء يا أحباء أن كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، سدد عنه القسط وأصبح حاله بسط، ولا يدبر اكتفاء بتدبير الله تعالى له فدبر له. ولا ينشغل بهم رزق استناداً على الوهاب، ولا يخف من خلق اعتماداً على الجناب. سلم تسليماً فاستلم تأمينا وسلم يقيناً. يضاف إلى ما تقدم أنه تأدب ظاهراً وباطناً مع كل مخلوق، ولم يهدر الحقوق وتجنب العقوق وقام بالاتباع بلا ابتداع وأطاع وما أضاغ، وتحمل الأوجاع بلا إرجاع، ولما خاف المقام، فاز بجنتين يا كرام، في الدنيا جنة المعارف، وفي الأخرى جنة الزخارف.

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل سيداحمدالعطار في الجمعة 03 أغسطس 2012, 9:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:47 am

ومن الثابت أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ترانيم الرهبان وتقاسيم الركبان يحفظها عن ظهر القلب الوعاء ويرويها بظهر الغيب أرواء، وينشرها بفيض الرب الدعاء. وبالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام يشرف كل لسان ويطرب كل جنان عند ذكر العدنان باللسان. هام علي القلب بالخفقان واهتزت بالنشوى روح الكيان وعمت بالبشرى كل الوجدان.
ولا أخفي سراً أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام لما قالها آدم كانت مهراً لحواء، كما غفر له بها وقبل الدعاء، ولما قالها نوح نجا وقومه من البلاء، ولما قالها أيوب صرفت عنه الضراء، ولما قالها يعقوب رد إليه الضياء، ولما قالها يوسف نجا من الإغواء، ولما قالها موسى شق له الماء، ولما قالها عيسى، رفع إلى السماء.

وهاهو الحفيد علي نور الدين البيومي يصلي على جده الأكبر فيقول:
اللهم صل على سيدنا محمد، صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات، من جميع الخيرات، في الحياة وبعد الممات.

ومن اللطائف، أنه ورد عن الإمام الجازولي رضي الله عنه صاحب دلائل الخيرات، أنه كان يوماً في صحراء لا زرع فيها ولا ماء، واشتد به العطش، فوجد بئراً به ماء وبجواره دلو، وكان كلما أسقط الدلو في البئر، هبطت المياه في البئر بحيث لا تصل إلى الدلو، إلى أن وصل به الأمر إلى خلع معظم ملابسه لاستعمالها كحبال، وبالرغم من ذلك، لم يستطع الدلو الوصول إلى الماء، وفجأة ظهرت له امرأة، سبحان العاطي الوهاب، وكأن الشمس تشرق من بين عينيها، فتفلت في البئر، ففار الماء حتى وصل إلى حافة البئر، ثم تفلت مرة أخرى ففار الماء إلى أن وصل إلى فم الجازولي فشرب وشرب حتى ارتوى، ثم قال لهذه المرأة، بالله عليك ما سرك؟ فقالت: "يا جازولي كل سري أنني أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام"

فيا من جفا النوم عينيه، وطال سهر الليالي عليه، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يعود النوم إلى عيونك الجميلة، فالنوم قدر الحاجة نعمة جليلة.

ويامن اشتد الفكر عليه، ولعبت الظنون بناظريه، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما تعود السكينة إليك، وترفرف الطمأنينة حواليك.

ولا غرابة يا أحباء، فالصلاة على أكحل العينين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي روح الصفاء وأكسير النقاء. تزيل هوى النفس وتذهب غبش الحس، وتطيب الفؤاد، وتلين الأكباد، وتقشع الوساوس، وتقشط الهواجس، وتبعد الظنون، وترقي الفنون(؟)، وتمحو الوهم وتثبت الفهم.

وبلا شك، أن كل من اتخذ الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام ورداً له كل يوم، واستمر في ذلك على الدوم، أعطي عطاء كريماً، ونال فتحاً عظيماً، وتحقق له عظيم الإمداد في قليل من الآماد، وصارت أيامة أعياد، وتحقق له كل المراد.

فيا من حرمت من الأذواق، فعليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يفاض عليك بالأذواق، ويغلب عليك الأشواق، ويصل إليك الإغداق، ويذهب عنك الإرهاق وتفوز بقصب السباق.

ومن اللطائف أن شاباً صالحاً كان يعيش مع والده في غرفة، وفي ذات يوم وافت الوالد المنية، فلحظ الشاب أن وجه والده علاه سواد، ففهم أن ذلك معناه سوء الخاتمة، فأخذ يبكي بجوار والده، فأخذته سنة، فرأى الغرفة قد ملأت بالنور، ودخل عربي له وجه لامع، وقام بالمسح على وجه الأب المتوفي، فإذا به يعود والوجه أبيضاً يشع نور، فسأل الشاب، "ترى من أنت يا صاحب الطلعة البهية، والنظرة السماوية؟"، فقال له: "ألا تعرفني؟ أنا محمد رسول الله، لقد ساءت خاتمة أبيك لسوء عمله، إلا أنه كان يكثر من الصلاة علي، فشفعني ربي فيه"، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

وفي الحقيقة فالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام شفاء لكل داء، وعطاء عليه غطاء، وري للعطشى وسقاء، وستر للعرايا وكساء، وعز وجاه وثراء، ولباس تقى ورداء، وحياة دائمة وبقاء.
أحبتي، صلوا على منيتي ياما، صلوا عليه يقظة ومناما، صلوا عليه حباً وإعظاماً، صلوا عليه إلهاماً وإعلاماً، صلوا عليه إدراكاً وإفهاماً، صلوا عليه صمتاً وكلاماً، صلوا عليه، قدراً ومقاماً، صلوا عليه بركة وسلاماً، صلوا عليه عشقاً وغراماً، صلوا عليه فوزاً واغتناماً، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

فيامن ضاقت بك الأحوال، وأتعبتك الأهل والعيال، وأصبح كل شيء إقلال، وعز عليك المنال، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فسرعان ما تنصلح لك الأحوال وتخف عنك الأحمال وترفع عنك الأشغال وتصبح مرتاح البال.

وبلا جدال، فالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فيها للمكسور جبر خاطر، وللمهجور أنس حاضر، وللمقهور نصر غامر، وللمضرور تعويض كابر(؟)، وللمخبور ثوب غافر، وللمسحور برء قاهر.
ومن الثابت أن الصلاة على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجارة للمادحين وعلم للعاملين وحال للواصلين ومعرفة للعارفين وكأس للشاربين ومنارة للسائرين.

ومع الصلاة على النبي العربي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تسدل الستائر وترفع البشائر وتقدم الشطائر.

ومن دخل في الصلاة على النبي المختار، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فقد دخل في الحصن الحصين والكهف المكين ووصل إلى الجسر المتين.

ومن مدح بالصلاة على الحبيب النبي، فقد جرت له الأقلام وانسابت له الأنغام وتحققت له الأحلام، فما صرفت له الحصة وشرحت له القصة وهانت عليه الغصة.

وفي الواقع، فلا يدمن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إلا رجال أقمار، تحول ليلهم نهار، وتحول طريقهم أزهار، وتحول شربهم أنهار، وتحول علمهم أسفار، وتحول حديثهم أسرار.

واعلم يا حبيبي أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، كنز طلسمي لا يدرك منتهاه، وبساط سحري لا يلحق مداه، وإزار سندسي للابسه الجاه، كما أنها محيط الحب ودائرة الوهب ومماسة القلب.

وكل من أدمن الصلاة على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أصبح عليم اللسان حكيم الجنان كريم الأركان فهيم الوجدان سليم البنيان قويم البرهان عزيم العصيان (؟)

وما الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إلا رسالة غفران ونفحة إيمان ومنحة إحسان ووصلة عرفان.

كما أنها كوكب دري، يبدد بنوره الليالي الظلماء، وحبل سري ممدود من السماء إلى الغبراء وإشراق لدني يغذي سويداء قلوب الأصفياء.

وكيف لا؟ والصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام هي النفحة الإلهية الطوافة، فالبشرى لمن تعرض لها، وهي الهبة السماوية العرافة (؟)، فطوبى لمن سعد بها، كما أنها بدر التمام لا يراه إلا السهارى، ونور الظلام لا يراه إلا الحيارى. وصفوة القوم.


أوصيك يا حبيبي، بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام بلا حد وبلا عد، حالاً يأتيك المد، وداوم عليها يا صاح في الليل والإصباح، وفي الغدو الرواح، يتقد لك المصباح، ويرفرف بالود الجناح، وسبحان العاطي الفتاح.

"فتقبل مني إنك أنت السميع العليم"


(هناك بعض علامات الاستفهام، وهل كلمات غير متأكدة منها)
(هذه نهاية الحلقة الأولى)

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:49 am

قال الله تعالى وهو أصدق القائلين، "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً" صدق الله العظيم
وقد سبق أن قلت ضمن ما قلت، أن صلاة الحق على خير الخلق، إنما هي لحضرته إمداد بلا حد، وأما صلاة الخلق على خير الخلق إنما هي من حضرته استمداد بلا عد، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام
كما عرضت جانباً مما ورد في الأثر وصحيح الخبر، بخصوص ما للصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، من فضل لا يحصى وثواب لا يستقصى
وهاهو الإمام على كرم الله وجهه يصلي على رسول الله فيقول:
"إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما، لبيك اللهم ربي وسعديك، صلوات الله البر الرحيم، وملائكته المقربين، والنبيين، والصديقين والشهداء والصالحين، وما سبح لك من شيء يا رب العالمين على سيدنا محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وسيد المرسلين وإمام المتقين ورسول رب العالمين، الشاهد البشير الداعي إليك بإذنك، السراج المنير وعليه السلام"
اعلم أيها الولي الكريم والصفي الحميم أن الصلاة على صاحب الإسراء والمعراج عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام دليل على طريق السلامة، وبرهان على صدق الاستقامة وسبيل العز والكرامة ومفاز في يوم القيامة
ومن بركات الصلاة على طه خير الخلق وأحلاها عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام أنها تجعل المرء شفيق، وتهب العينين بريق، وتطوي للقدمين الطريق، وتجمع الغريب والشقيق، وتطفئ الحقد والحريق، وتقلب العدو صديق، وتدخل القلب تحقيق، وتظهر روح الفريق، وتجعل الفكر عميق، والنظر دقيق، والحس رقيق، والوجدان رفيق
اللهم داحي المدحوات، وبارئ المسموكات، اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك، ورأفة تحللك، على سيدنا محمد، عبدك ورسولك الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، و المعلن الحقّ بالحقّ ، و الدّافع جيشات الأباطيل ، و الدّامغ صولات الأضاليل ، كما حمّل فاضطلع بأمرك لطاعتك، مستوفزا في مرضاتك ، واعياً لتوحيدك، حافظا لعهدك، ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسا لقابس، آلاء الله تصل بأهله أسبابه، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم، وأنهج موضحات الأعلام، ونائرات الأحكام، ومنيرات الإسلام، فهو أمينك المأمون، وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدين، وبعيثك نعمة، ورسولك بالحق رحمة، اللهم أفسح له واجزه مضاعفات الخير من فضلك، مهنآت غير مكدرات، من فوز ثوابك المحلول وجزيل عطائك المعلول، اللهم أعل على بناء الناس بناءه، وأكرم مثواه لديك ونزله، واتمم له نوره واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة، مرضى المقالة ذا منطق عدل، وخطة فصل، وبرهان عظيم".
وبلا خفاء فإن الصلاة على العدنان عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام هي في الواقع هدية الرحمن لأهل الإيمان في كل زمان وفي كل مكان، لأنها بلا جدال وسيلة اتصال جلل لا يعتريها خلل ولا يشوبها علل.
وهاهو الصحابي ابن مسعود يصلي على رسول الله فيقول:
اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة، اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون.
وبلا شك، فالصلاة على المزمل إلى الرضوان توصل، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على المدكر، على الخواتيم تؤثر، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على ياسين تثقل حقاً الموازين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على حبل الله المتين تزيد الإيمان وتقوي اليقين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على من كان خلقه القرآن والقرآن خلق الرحمن يدخل دوماً الجنان، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
وهاهو ابن عمر، يصلي على سيدنا رسول الله فيقول:
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، حتى لا يبقى من الصلاة شيء، وارحم محمد وآل محمد حتى لا يبقى من الرحمة شيء، وبارك على محمد وعلى آل محمد حتى لا يبقى من البركة شيء، وسلم على محمد وعلى آل محمد حتى لا يبقى من السلام شيء.
ومن المعروف أن الصلاة على الصراط المستقيم توصل إلى النعيم، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على الإنسان الكامل تذكر القلب الغافل، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، والصلاة على الرحمة المهداة تجلب الخشوع في الصلاة، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.
ومن اللطيف أن الصلاة على رسول الله، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إذا قالها المؤمن بكثرة حلت عليه البركة وشرح النور صدره ودخلت قلبه الفرحة وجليت له العبرة ودامت عليه النظرة وشرب خلاصة المرقة.
اللهم صل على سيدنا محمد حاء الرحمة، وميم الملك، ودال الدوام، السيد الكامل الفاتح الخاتم، عدد ما في علمك كائن أو قد كان، كلما ذكرك وذكره الذاكرون، وكلما غفل عن ذكرك وذكره الغافلون. صلاة دائمة بدوامك باقية ببقائك لا منتهى لها دون علمك، إنك على كل شيء قدير.
ومن الثابت أن كل من أدمن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، دعا له رضوان، واشتاقت له الجنان، واحتفل به الملكان، واحتفى به المكان، وهلل له الزمان، وأصبح قلبه يقظان، وحل بروحه علمان، كما أنه ما من عبد مؤمن أخلص في الصلاة على خير خلق الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إلا فتحت له من العلوم كنوز، وجليت له من المعرفة رموز، وكشف له ما كان ملغوز، وأصبح من الطاعات ملذوذ، وكان من أهل الحظوظ، في كل امتحان صعب يفوز.
اللهم صل على سيدنا محمد الذي ملكت قلبه من جلالك، وعينه من جمالك، فأصبح فرحاً مسروراً مؤيداً منصوراً، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، والحمد لله على ذلك

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:50 am

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ حَبِيبِ الرَّبِ الْمَلِيك* صَلاةً تُرْضِيهِ وَتُرْضِيك* وَتَجْعَلُ بِهَا كُلَّ أَنْفَاسِنَا مِنْكَ وَبِكَ وَلَكَ وَفِيك* اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ مَنْ لَيْسَ لَهُ فِي الْقَدْرِ وَالْمَحَاسِنِ شَرِيك* صَلاةً تُرْشِدُنَا بِهَا إِلَى الْخَيْرِ وَحُسْنِ التَّسْلِيك* وَتَطْرُدُ بِهَا عَنَّا الْوَسْوَاسَ وَالتَّشْكِيك* وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:51 am

ومن المقطوع به، أن كل من أدمن الصلاة على عروس القيامة المتوج بالكرامة عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، سهل عليه المعاش، وعاش دوماً في انتعاش، وصار عن الحكمة فتاش، وما ضيع العمر في لاش وما شطح ولا طاش ولا ضره عازل ولا واش

وبالصلاة على من للغزالة أجار، ووصى على الجار وحتى سابع جار، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تظهر الركائز من الكنز الدفين، وتتسامى الغرائز إلى أعلى عليين، وتنال الجوائز من رب العالمين، وتكرم العواجز بالإيمان واليقين، ويعض بالنواجز على أمور الدين، وتعطى الحوافز من الشرح والتمكين.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الحبيب، وعلى أبيه إبراهيم الخليل، وعلى أخليه موسى الكليم، وعلى روح الله عيسى الأمين، وعلى داوود وسليمان وزكريا ويحيى وعلى آلهم، كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرهم الغافلون وعلى آله وصحبه الكرام

ومن المؤكد أنه بالصلاة على بدر التمام وشفيع الأمان، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يفهم سر الحروف ويحل سر الكفوف بعدما يفتح المظروف، ويصدر فرمان الكشوف، وعندها تظهر الصنوف، فهذا ماء مصروف، وها عسل معروف، وهذا لبن مغروف، وهذا خمر يطوف

ولا أخفي سراً، أن الصلاة على هادي الأمة وكاشف الغمة، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجلب مرضاة الحق وتذهب مرارة الحلق، وتدخل مدار الصدق، وتبعد أضرار الخلق، وتلبس إزار السبق.

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وكلما غفل عن ذكره الغافلون

ومما لا خفاء فيه أن كل من أدمن الصلاة على أبي الزهراء أمير النبهاء، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، زال عنه الالتباس، وحفظ من الخناس ورق فيه الإحساس، وأحب كل الناس وحل عليه الإيناس، وضربت له الأجراس ودخل قدس الأقداس

وفي الواقع، فإن كل من أدمن الصلاة على من نبع الماء الزلال من بين يديه، وحلى الماء المالح بتفلة من ماء فكيه، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، صار عبداً ربانياً وبرزخاً روحانياً وكياناً نورانياً، له في الحياة عبرة، وفي العلم نظرة

اللهم صل أفضل صلاة على أفضل مخلوقاتك، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وكلما ذكر عن ذكره الغافلون
والحق أقول أنه بالصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ترتقي النفس إلى أعلى المراتب، ويتلاشى الحس وتزول المتاعب، ويفهم الدرس وتظهر الكواكب، وينمو الغرس وتنصب المآدب، ويسمع الجرس ويؤدى الواجب، ويعم الأنس وتهون المصاعب

وفي الحقيقة، فكل من أدمن الصلاة على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تفتحت على يديه الأزاهير وصبحت بين يديه المزامير، وتصححت بين عينيه المعايير، وأصلحت من أزهريه المقادير، ولمعت من بين فكيه التعابير

اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم، عدد ما في السموات وما في الأرض وما بينهما، وأجري لطفك في أمورنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين

وبلا شك فالصلاة على الحبيب المصطفى والشفيع المرتجى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، لها رجال حال، لهم مقام وإنزال، شربوا من خمر الوصال، عليهم مسحة جمال، ولهم لحظة دلال، وفيهم عز وجلال. رجال تقضى حوائجهم قبل رفع حواجبهم. رجال يتحقق لهم النوال قبل أن يخطر على قلوبهم السؤال. رجال إذا أقبلت عليهم الدنيا قالوا واكرباه، وإذا أدبرت عنهم قالوا واطرباه.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما هو كائن في علم الله.

ومن المحقق أنه بالصلاة على رسول الله حبيب مولاه، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تقفل أبواب النيران وتفتح أبواب الجنان، وتتزين الحور والولدان وتعم البهجة والألحان ويظهر الرضا والامتنان.

كما أنه بالصلاة على من هو نور الظلام ومن بيده مفتاح دار السلاة، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يلبس المصلي إزار، ويدخل الدار ويستمتع بالجوار وتشرق الأنوار وتلوح الأسرار.

اللهم صل وسلم على روح سيدنا محمد في الأرواح، وصل وسلم على جسده في الأجساد، وصل وسلم، على مقامه في المقامات، وصل وسلم على إسمه في الأسماء، وعلى آله وصحبه وسلم

ومن المؤكد أنه، بالصلاة على نور الأنوار وسر الأسرار عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تغفر السيئات وتزيد الحسنات وتستر العورات وترفع الدرجات وتذهب الآهات وتلوح التجليات.

ومن أسرار الصلاة على النبي العربي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنها تقضي على النزوات وتعدل عشريناً من الغزوات وتزيد يقيناً من القربات، وتبرم تأميناً على الأدوات، وتذهب أنيناً على ما فات، وتظهر حنيناً لما هو آت.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صاحب العلامة والغمامة، وعلى آله وصحبه وسلم.

واعلموا أحبتي، أن كل من فتح عليه، بالصلاة على خير من مشى على قدم، ومن على يديه هديت الأمم، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فقد فاز بأكبر عطية، ورزق بأجمل هدية، وحظي بأعظم رجية، وفي الدنيا وصل إلى المراتب العرفانية، وفي القبر لبس من الحلل السندسية، وفي الأخرى نظر إلى الحضرة القدسية.

ومع الصلاة على النبي المختار كامل الأنوار، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يبزغ هلال الدليل والبرهان، ثم يطلع قمر العلوم والعرفان، ثم تشرق شمس الشهود والعيان، فتدك جبال الحس و؟

وكيف لا؟. وهذه الصلاة لا يؤتاها إلا عبد قلبه سليم ذو حظ عظيم.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي هو أبهى من الشمس والقمر، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد حسنات أبي بكر وعمر، وصل وسلم على سيدنا محمد، عدد نبات الأرض وأوراق الشجر، وصل وسلم على آله وصحبه الدرر.

وبالصلاة على جد الحسنين، والمبعوث رحمة للكونين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يبرم عهد الهوى، ويهب نسيم الصبا، ويحدد موعد اللقا، ويجري نهر الوفا، ويفيض بحر الصفا، ويغيب حجاب السوى، ويزول التعب والعنا، ويعم البشر والهنا.

ومن نفحات الصلاة على حياة الأشباح وروح الأرواح عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يد من يد تتسلم، وعين مع عين تتكلم، وقلب من قلب يتعلم، وروح من روح يتفهم، وسر مع سر يتأقلم، بعدما تندثر الإنا وتغيب الدنا وتتجلى الأنا

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عبدك الذي جمعت به شتات النفوس، ونبيك الذي جليت به ظلام القلوب، وحبيبك الذي اخترته على كل حبيب، وعلى آله وصحبه وسلم
ومن المقطوع به، أن الصلاة على من له السيادة الجامعة لكل السيادات على الوجه الأتم، ومن له الشرف المحيط الأعم، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ما هي في الواقع إلا خبيئة تفطم النفوس عن الخطيئة، وتجعل الصدور من الشر بريئة، وتجعل القلوب في الحق جريئة

فيا من أردت الرضا والنور والعطايا بحور صل على كامل النور. عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام

ويا من أردت الحب والحنان والسكينة والأمان، صل على خير ولد عدنان. عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام

ويا من أردت مكارم الأخلاق والعلوم والأذواق، صل على الشفيع يوم التلاق. عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كما ينبغي لشر نبوته ولعظم قدره العظيم، وصل وسلم على سيدنا محمد حق قدره ومقداره العظيم، وصل وسلم على سيدنا محمد الرسول الكريم المطاع الأمين، وعلى آله وصحبه الكرام.

وبلا جدال يا أهل الوصال، أن كل من ترك الصلاة على الحبيب النبي، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فقد مات قلبه وضاع حظه ومال بخته وتعثر سيره وفسد حاله وهلك ماله وانشغل باله وساء مآله

ومن الثابت أن كل من أدمن الصلاة على حبيب رب العالمين الصادق الأمين، ذاق طعم الإيمان ونال النعيم والرضوان وتفهم خطاب الرحمن ودخل كهف الفتيان وغمر قلبه إيقان ورأى نتائج الامتحان واستلم البشرى بالجنان.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي جاء بالحق المبين وأرسلته رحمة للعالمين. اللهم صل على سيدنا محمد النبي المليح صاحب المقام الأعلى واللسان الفصيح، وعلى آله وصحبه الكرام.

ومن أسرار الصلاة على طه أكمل الخلق وأحلاها، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أن الله تعالى خلق أملاكاً خاصة بهذه الصلاة، تلتقط الصلاة فور صدورها من فم المصلي ثم تضعها في أطباق من نور، ثم تعرج بها من سماء إلى سماء، فتسأل ملائكة كل سماء "صلاة من هذه؟" فتجيب الملائكة "صلاة فلان بن فلان" فتصلي عليه ملائكة هذه السماء فيفعل مثل ذلك في كل سماء، إلى أن تصل الملائكة إلى عليين وتصبح هذه الصلاة بين يدي رب العالمين فيقبلها الله تعالى ويجازي عليه صاحبها بما لا عين رآت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

فيا هنان ويا بشرانا بالصلاة على الحبيب النبي، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:51 am

اللهم صل وسلم وبارك على عين العناية وزين القيامة وكنز الهداية وطراز الخلة وعروس المملكة ولسان الحجة وشفيع الأمة وإمام الحضرة ونبي الرحمة سيدنا محمد وعلى آل آدم ونوح وإبراهيم الخليل وعلى أخيه موسى الكليم وعلى روح الله عيسى الأمين وعلى داوود وسليمان وزكريا ويحيى وعلى آلهم كلما ذكرك الذاكرون وكلما غفل عن ذكرهم الغافلون

ولا أخفي سراً أحبتي أن إدمان الصلاة على أكرم الخلق على الله عظيم الجاه عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام دليل صادق وبرهان ناطق على اكتمال الحب وسلامة القلب وصحة الأعمال وزكاة الأحوال

ومن المعروف أن الصلاة على النبي المختار كامل الأنوار عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، عدة السالكين وزاد العابدين وشغل الزاهدين ونهج الواصلين ودأب الصالحين وغنية العارفين

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه حق قدره ومقداره العظيم

وبلا خفاء يا أحباء، أن إدمان الصلاة على عروس القيامة المظلل بالغمامة عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مدخل وسيع للصبر وباب فسيح للشكر وسبب صحيح للذكر ومناخ مريح للفكر وإرضاء صريح للبدر

وبلا شك فإن إدمان الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وصلة سماوية حميمة ومسحة رحموتية عميمة وهبة رضوانية كريمة ومغفرة ربانية عظيمة وعطية رحمانية جسيمة

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وما بينهما من النبيين والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
وفي الحقيقة فإدمان الصلاة على خاتم المرسلين حبيب رب العالمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام يمحو السيئات ويثبت الحسنات، ويمحو المخالفات ويثبت الصالحات، ويمحو المحسوسات ويثبت المعنويات، ويمحو الملذات ويثبت الصفات، ويمحو الكآبات ويثبت السعادات

وفي الواقع، فالصلاة على البشير النذير السراج المنير عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، من الحق تعالى وليمة لأصحاب القلوب السليمة والأيادي الكريمة والنفوس الرحيمة والهمة والعزيمة، وليمة مهداة من الرب الكريم لعبده العديم ليصبح بها فهيم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، الرؤوف الرحيم ذي الخلق العظيم وعلى آله وأزواجه في كل لحظة عدد كل حادث وقديم

وفي الواقع فإن الصلاة على الرحمة المهداه حبيب مولاه، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي للنفوس برد وسلام وللقلوب حب وغرام وللعقول ذكاء وإفهام وللأرواح عز وإكرام، وللأسرار وهب واغتنام. كما إنما أيضاً مدد للأحرار ونور للأبصار.

فكم بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، صلحت أواني ودكت مباني، وهبطت معاني وتحققت أماني. وكم بها أيضاً عم امتنان وابيض ديوان، وضم إخوان ونصب خوان وفتح خان.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الفاتح الخاتم، الرسول الكامل، الرحمة الشامل، وعلى آله وأصحابه وأحبابه عدد معلومات الله بدوام الله، صلاة تكون لك يا ربنا رضاء ولحقه أداء، وأسألك به من الرفيق أحسنه ومن الطريق أسهله ومن العلم أنفعه، ومن العمل أصلحه، ومن المكان أفسحه، ومن العيش أرغده

كم بالصلاة على رسول الملك الكريم، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تحققت أحلام وعلا مقام وحل هيام وشاع سلام وعم إكرام ودام قيام وقبل صيام وزالت أوهام

كم بالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فرح قلب حزين وزال حقد دفين وحان صلح متخاصمين وظهر شوق وحنين وقوي إيمان ويقين ورفعت أقدار بعليين.

وكم بالصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، حلت خلافات قديمة وسقطت أشياء عديمة وظهرت ألسنة عليمة ولمعت عقول فهيمة وزاعت أيدي كريمة وشفيت أبدان سقيمة.

اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد، تحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.

ومن المقطوع به، أن كل من أدمن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، صان العهد والتزم الحد واجتاز السد وحافظ على الود فجاءه المد.
كما أنه أيضاً اتخذ أعتاب السادة وسادة، أهل الحسنى وزيادة، فزار المقامات ولم يقطع العادات. والحق أقول أن الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام تحفظ المصلي من الهفوات والكبوات وتعرضه دوماً للنفحات وتكسبه كامل الحسنات كما تجعله يقطع الدنيا بخطوات.

اللهم صل على سيد السادات مولانا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل سيدنا محمد وأزواجه وذريته كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيد السادات مولانا محمد النبي الأمي وعلى آل سيدنا محمد وأزواجه وذريته كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سينا محمد.

وبلا شك أو إيهام أن الصلاة على خير الأنام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي الحور المقصورات في الخيام، وهي الجواري في البحر كالأعلام، وهي بيت القصيد والمرام، وهي لب المعاني يا كرام، وهي حجر الزاوية في المقام وهي الفوز العظيم والاغتنام.

فهبوا يا أهل دار الإسلام، وصلوا على رسول الملك العلام، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام وأكثروا من هذه الصلاة، فبها تحلو الحياة وينال العز والجاه وتذهب الآه ويصبر المبتلى على بلواه، وبها تتدفق المياه في كل وقت واتجاه، وبها أيضاً يتم كل عطاء كريم وتحسن الخواتيم

اللهم صل على سيد السادات مولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، كما يليق بعظيم شرفه وكماله، ورضاك عنه، وما تحب وترضى له، دائماً أبداً، بعدد معلوماتك ومداد كلماتك ورضا نفسك وزنة عرشك أفضل صلاة وأكملها وأتمها، كلما ذكرك وذكره الذاكرون، وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون.

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:52 am

وفي الواقع فلا يدمن الصلاة على الحبيب النبي، إلا أبداد الرجال، من هانت عليهم الأهوال وفتح أمامهم المجال ونزل عليهم الوصال وما عز عليهم منال لأن شيمتهم الإقبال واغتسلوا من كل الأوحال، واجتازوا السهول والأهوال، ورضي عنهم الكبير المتعال.

وبلا خفاء يا أحباء، فالصلاة على أكحل العينين عريض المنكبين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي طب للقلوب ودواؤها، وترياق للأرواح وشفاءها وأكسير الأسرار وثراؤها، ونور العيون وضياؤها، ولباب الأفهام وعلاؤها، وكرم الأيادي وعطاؤها.

اللهم صل على روح سيد السادات مولانا محمد في الأرواح وعلى جسده الشريف في الأجساد، اللهم صل على سيد السادات مولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، صلاة تكون لك رضاء ولحقه أداء وأعطه الوسيلة والفضيلة والمقام الذي وعدته

فيا من أردت العطاء والكشوفات والسر والفتوحات، أدمن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ويا من أردت المعافاة من الآفات واللطف في البلاءات، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ويامن أردت اليقظة من الغفلات والتطهر من اللوثات، أدمن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

واعلم يا حبيبي أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تحتاجها العيون حاجتها إلى نور البدر، وتحتاجها الأبدان حاجتها إلى ماء القطر، وتحتاجها القلوب حاجتها إلى دم الصدر، وتحتاجها الأرواح حاجتها إلى وهب السر.

اللهم صل على سيدنا محمد بحر أنوارك ومعدن أسرارك ولسان حجتك وعروس مملكتك وإمام حضرتك وطراز ملكك، وخزائن رحمتك وطريق شريعتك، المتلذذ بتوحيدك، إنسان عين الوجود والسبب في كل موجود، عين أعيان خلقك المتقدم من نور ضيائك، صلاة تدوم بدوامك، وتبقى ببقائك لا منتهى لها دون علمك، صلاة ترضيك وترضيه، وترضى بها عنا يا رب العالمين.

وكل من أدمن الصلاة على نور الظلام وخير الأنام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، استثمر بنجاح الوقت، ولم يتعرض أبداً للمقت، وتم له الحصول بعد فوت، وسهل عليه غصة الموت وقال خيراً أو التزم الصمت. كما أنه أيضاً يسبح في سماء الخيال ولا يشطح في متهات الخبال.

وكل من أدمن الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، كفاه من الطعام لقيمات ومن الشربات غرفات ومن الثياب خرقات.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ملء الدنيا وملء الآخرة وارحم محمداً آل محمداً ملء الدنيا وملء الآخرة، واجز محمداً وآل محمد ملء الدنيا وملء الآخرة، وسلم على محمد وآل محمد ملء الدنيا وملء الآخرة.

ومن الثابت أن كل من أدمن الصلاة على خير خلق الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أصبح غنياً وإن كان فقيراً وأصبح عزيزاً وإن كان ذليلاً وأصبح قوياً وإن كان ضعيفاً وأصبح قادراً وإن كان عاجزاً. ثم يدعو إلى الله تعالى ويقول:

"يا غني من للفقير سواك، يا عزيز من للذليل سواك، يا قوي من للضعيف سواك، يا قادر من للعاجز سواك"

ومن كرامات المصلي على العدنان عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنه إذا مر على خلاء تحول بأمر الله إلى ملاء، وإذا مر على صحراء، جرى فيها بأمر الله الماء، وإذا تشفع في بلاء، نزل بأمر الله اللطف في القضاء، وإذا دعا لأشقياء تحولوا بأمر الله إلى سعداء، وإذا نظر إلى أغبياء أصبحوا بأمر الله أذكياء، وإذا دعا لأعداء أضحوا بأمر الله أصدقاء، وإذا ابتهل لفقراء أصبحوا بأمر الله أغنياء.

وكم بالصلاة على النبي العربي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام سعد أيتام ورفعت أعلام وتم إبرام وحلا كلام وزال خصام وحل وئام وجرت أقلام ووقع غرام.
وبالصلاة على شمس الشموس وهدي النفوس عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام تدوم العبادات وتصح الطاعات وتجدد الطاقات وتثمر المجاهدات وتنجح المكابدات وتلوح التجليات وتقع المشاهدات.

كما أنه بالصلاة على نور عرش الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يظهر القمر ويحلو السهر ويذهب الكدر ويصفو القدر.

كما أنه أيضاً يبارك في الزمان ويبارك في المكان ويهب نسيم العرفان.

كما أن كل من أدمن الصلاة على بدر التمام ونور الظلام عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يصبح بالشريعة مقيداً وبالحقيقة مؤيداً وعلى الله تعالى معتمداً وإلى الله تعالى مستنداً كما يصبح لحضور نفسه نسياً وبحقوق ربه حفياً.

وهاهم رجال الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يدعون فيقولون:

"يا صاحب الأسرار احفظ لنا وعلينا الأسرار، حتى لا ينادى علينا بلسان الاشتهار واغفر لنا الأوزار حتى لا نتعرض في الدنيا للخزي والعار، ولا نتعرض في الأخرى لعذاب النار. وأدخلنا في دائرة الحب والمدار واجعل كأسه علينا بالرحيق دوار، واجعلنا للبيت الحرام وللمقام زوار.
ومن عجائب الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنها تجعل كل من أدمنها يفتح عليه من بحر سر نقطة الباء، ومن فيض هوية الهاء، كما تجعله إن أراد يمشي على الماء ويطير في الهواء، كما يصبح مقبول الدعاء مجاب الرجاء."

اللهم صل على سيدنا محمد عبد ونبيك ورسولك النبي الأمي، وعلى آله وأزواجه وذريته وسلم، عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

ومن المؤكد أنه إذا فتح على عبد بالصلاة على النبي المختار عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فهذا معناه أنه من أهل العناية والحفظ والرعاية ومرشح للولاية.

وأنه قد سبقت له السعادة من قبل الولادة، وأنه فاز بشرف الكونين وعز الدارين.

ولا أخفي سرا أن الصلاة على الحبيب المصطفى والشفيع المرتجى عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي جنة الله تعالى في أرضه لأهل الإيمان، ومنة الله تعالى على خلقه من أهل الإيقان، ونفحة الله تعالى لعباده من أهل الإحسان.

والصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مكسب على طول الخط، لا تلحق به خسارة، ولآلئ في البحر والشط وتكسب قائلها جسارة، ولا يعتري قائلها ندم قط، وتكسب عقله مهارة.

كما أنها أيضاً تغيث في لحظة كل لهفة، وترفع في لمحة على محفة.

أحبتي صلوا على الحبيب في المشهد والمغيب بلسان الحبيب وبفطنة اللبيب وبحكمة الطبيب عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فتكون النتيجة أن يصبح البعيد قريب وتعمر الزوايا والمحاريب، ويتجلى المشهد المهيب، ويظهر النور العجيب، ويلوح السر الغريب.

وأهل الصلاة على الهادي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أصبحوا بهذه الصلاة من أهل اللباب، كشف عنهم الحجاب، وفتح لهم الباب وزال عنهم الضباب وذهب عنهم السراب وأصبح الكل أحباب وسبحان العاطي الوهاب.

وبلا جدال فإن الصلاة على أمير الأنبياء وسيدهم، مولانا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مفتاح لكل مغلق وجمع لكل مفرق وإنقاذ لكل مغرق وتحديد لكل مطلق، كما أنها أيضاً خاتم القبول وسبب الوصول.

ومن الثابت أن الصلاة على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تخلي النفس الطماعة، وتحليها بالقناعة، وتذهب الغلاء والمجاعة وتحفظ حياة الجماعة وتؤتي خير الساعة وتنجي يوم الساعة كما أنها تملأ الجيب، وتستر العيب وتزيل الريب وتكشف الغيب وتؤخر الشيب. كما تجعل في اللسان حلاوة وفي الكلام طلاوة. كما أنها للتجار رباح وللأحرار فلاح، وللحائرين منارة وللمسافرين رفيق وللسالكين طريق.

وبالصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، يصبح للسائل حق معلوم، وللقائل رحيق مختوم، وللنائل علم وفهوم، وللنابل سر مكتوم.

كما أنها أيضاً للعوام تسوية، وللخواص تزكية، ولخواص الخواص، ترقية.

كما أنها أيضاً للعامل دليل وبرهان، وللعارف أسرار وعرفان، وللواصل شهود وعيان.

وهي منشور الولاية وسفير العناية وسبيل الرعاية وكأس السقاية ونور الهداية وحق الوقاية.

ومن المعروف أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تحلية بعد تخلية، وتجلية بعد تسوية، وكل من اتخذ الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ورداً له وهواية، قبض من الغواية وعوفي من البلايا، وجليت له المرايا وعمرت به الزوايا، وحلت به العطايا، وانهالت عليه الهدايا.
ومن المقطوع به، أنه لا يدمن الصلاة على الحبيب النبي، إلا كل شريف ذو قلب عفيف وروح شفيف وسر لطيف ويد رئيف في الصلاة راح وبالسر ما أباح.

فيا من غلبك الهوى والحس واعتراك قنوط ويأس، عليك بإدمان الصلاة على الرحمة المهداة، حبيبي رسول الله، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يلوح لك الأمل ويسهل عليك العمل ويذهب عنك الملل ويبعد عنك الفشل ويفارقك الزلل ولا يعرف قلبك العلل.

ومن روعة الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، أنها كأس حب دهاق، وبلسم حنان وترياق وخزينة معارف وأذواق، ونبع أحاسيس وأشواق، وجامع جمع وتلاق، ومذيب لكل الأعراق، و؟ عطاء وإغداق. ومنارة لمع وإبراق، فهنيئاً لكل مشتاق.

وبلا شك فالصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، نعم النسب لكل من ضاع نسبه، ونعم الحسَب لكل من تاه حسَبه، ونعم السبب لكل من تعطل سببه، ونعم الطلب لكل من آمن قلبه ونعم الأرق لكل من ظهر حبه.

كما أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تقطع الجوادف السفلية وتقوي الهواتف العلوية وتجعل النفس رضية وتجعل العيشة مرضية وتدخل مقامات عليه وتصبح المراتع غنية وتظهر مرائي فردية، وتدخل جنات رضوانية.

كما أن الصلاة على طه خير الخلق وأحلاها، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تروي ظمأ العطشان وتطفئ نار الحيران وتشبع بطن الجوعان وتشفي جراح المرضان وتؤمن جزع الخوفان وتزيد وله الهيمان.

والصلاة على من انشق له القمر بمجرد أن أشار وأمر، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تحلي حياة الزوجين وتصلح بين الأخوين وتجلب رضا الوالدين وتشبع قلب المتباعدين وتوحد فكر المتناحرين، وتصل رحم الشقيقين وتجمع سر الكونين وتهب خير الدارين.

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:54 am

والصلاة على نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تثبت المواقع وتحلي المراضع وتذهب المواجع وتفهم المراجع وتلين المضاجع وتقوي الدوافع وتجفف المدامع وتجلي المسامع وترفع البراقع.

إذ جبرتم كسر قلبي قربوني للمقام وامنحوني ما تشاؤوا أنتم أهل الزمام

وإن هجرتم يا حبايب عشت دهري لا أنام قالت أقمار الدياجي كل أرباب الغرام

كل من يعشق محمداً ينبغي ألا ينام

فيا من أردت اقتحام العقبة وفك الرقبة، عليك بإدمان الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وسرعان ما يفك الله رقبتك من أسر نفسك وهوى حسك، وعندها يدور عليك كأس الإيناس ويزول عنك الشك والالتباس ويبعد عنك الوسواس الخناس ويحبك عندها رب الناس.

وصفوة القوم، فالصلاة على حبيب رب العالمين والشفيع في يوم الدين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، لب العطاء وباب الإغناء وسر الهناء ورضاء السماء وكشف الغطاء ودفع البلاء. فصل على المجتبى يا مجتبى تنال الاجتباء وصل على المصطفى يا مشتاق تنال الاصطفاء، وصل على الشفيع يا مشتاق يتحقق لك الرجاء، وصل على الرحمة المهداه تحلو لك الحياة، وصل على عظيم الجاه تذهب عنك الآه.

وهاهو الحفيد أبو الحسن الشاذلي يصلي على جده المصطفى فيقول:

"اللهم صل على هذه الحضرة النبوية الهادية المهدية الرسلية ، بجميع صلواتك التامات ، صلاة تستغرق جميع العلوم بالمعلومات ، بل صلاة لا نهاية لها في آمادها ولا انقطاع لأمدادها

وسلم كذلك على هذا النبي يا سيدنا يا رسول الله، أنت المقصود من الوجود، وأنت سيد كل وارد ومورود، وأنت الجوهرة اليتيمة التي دارت عليها أصناف المكونات، وأنت النور الذي ملأ إشراقه الأراضين والسماوات، بركاتك لا تحصى، ومعجزاتها لا يحدها العدد فتستقصى، الأحجار والأشجار سلمت عليك، والحيوانات الصامتة نطقت بين يديك، والماء تفجر وجرى من بين إصبعيك، والجزع عند فراقك حن إليك، والبئر المالحة حلت بتفلة من بين شفتيك، ببعثتك المباركة أمنا المسخ والخسف والعذاب، وبرحمتك الشاملة شملتنا الألطاف، ونرجو رفع الحجاب،

يا طهور يا مطهر يا طاهر، يا أول يا آخر، يا باطن يا ظاهر، شريعتك مقدسة طاهرة، ومعجزاتك باهرة ظاهرة، وأنت الأول في النظام والآخر في الختام، والباطن بالأسرار والظاهر بالأنوار، أنت جامع الفضل، وخطيب الوصل, وإمام أهل الكمال, وصاحب الجمال والجلال، والمخصوص بالشفاعة العظمي, والمقام المحمود العلي الأسمى, وبلواء الحمد المعقود, والكرم والفتوة والجود,

فيا سيداً ساد الأسياد, ويا سندا استند إليه العباد, عبيد مولويتك العصاة, يتوسلون بك في غفران السيئات, وستر العورات, وقضاء الحاجات في هذه الدنيا وعند انقضاء الأجل وبعد الممات, يا ربنا بجاهه عندك تقبل منا الدعوات, وارفع لنا الدرجات, وأقض عنا التبعات, وأسكنا أعلي الجنات, وأبحنا النظر الي وجهك الكريم في حضرات المشاهدات, وأجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين أهل المعجزات وأرباب الكرمات, وهب لنا العفو والعافية مع اللطف في القضاء..أمين يا رب العالمين.

الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، ما أكرمك على الله،
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، ما خاف من توسل بك إلى الله،
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الأملاك تشفعت بك عند الله،
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الأنبياء والرسل ممدودون من مددك الذي خصصت به من الله،
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الأنبياء أنت الذي أوليتهم في عالم الغيب والشهادة حتى تولاهم الله،
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من سلك في محاجتك وقام بحجتك أيده الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من أطاعك فقد أطاع الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من عصاك فقد عصى الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من أتى لبابك متوسلاً قبله الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من حط رحل ذنوبه في عتباتك غفر له الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من دخل حرمك خائفاً أمنه الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من لاذ بجنابك وعلق بأذيال جاهك أعزه الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، من أم لك وأملك لم يخب من فضلك لا والله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، أملنا لشفعاتك وجوارك عند الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، توسلنا بك في القبول عسى ولعل نكون ممن تولاه الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، بك نرجو بلوغ الأمل ولا نخاف العطش حاش والله
الصلاة السلام عليك يا رسول الله، محبوك من أمتك واقفون ببابك يا أكرم خلق الله
الصلاة والسلام عليك يا وسيلتنا إلى الله، قصدناك وقد فارقنا سواك يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، العرب يحمون النزيل ويجيرون الدخيل وأنت سيد العرب والعجم يا رسول الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، قد نزلنا بحيك واستجرنا بجنابك، وأقسمنا بحياتك على الله، أنت الغياث، وأنت الملاذ فأغثنا بجاهك الوجيه الذي لا يرده الله
الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الصلاة والسلام عليك يا نبي الله، الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله، الصلاة والسلام عليك ما دامت ديمومية الله

صلاة وسلاماً ترضاهما وترضى بهما عنا يا سيدنا يا مولانا يا الله

الصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين، وعلى سائر الملائكة أجمعين

اللهم وارض عن ضجيعي نبينا محمد، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن بقية الصحابة أجمعين وتابعي التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين."


(فتقبل مني إنك أنت السميع العليم)

(نهاية الحلقة الثانية)

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله   الثلاثاء 31 يوليو 2012, 3:55 am

محمد أشرف الأعراب والعجم، محمد خير من يمشي على قدم، محمد باسط المعروف جامعه، محمد صاحب الإحسان والكرم، محمد تاج رسل الله قاطبة، محمد صادق الأقوال والكلم، محمد ثابت الميثاق حافظة، محمد طيب الأخلاق والشيم، محمد هديت بالنور طينته، محمد لم يزل نوراً من القدم
مولاي صل وسلم دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم

اعلم أيها الولي الكريم والصفي الحميم، أن الصلاة على حبيب رب العالمين النبي العدنان الأمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، إنما هي: تلبية للأمر الإلهي الكريم الصادر إليها في القرآن العظيم والذي يقضي بالصلاة والتسليم على النبي الأمي العربي الكريم عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، وقد ألزم الأمر جماعة المؤمنين بالصلاة والسلام على الرسول في كل وقت وحين، صلاة وسلاماً بكل حب ويقين، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام

وفي الواقع، فإن كل من أدمن الصلاة على أمير الأنبياء وسيدهم مولانا محمد، النبي الأمي الذي علم بالقلم، النبي العربي الذي تعربت من أجله العجم، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، ألبس حلة من مقام الخلة، وأصبحت له دالة وأضحى بلا علة، وكيف لا، والصلاة على أمير الأنبياء، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، للعقل طمأنينة، وللقلب سفينة، وللروح مدينة، وعلى السر أمينة كما أنها أيضاً للألسن نفائس وللأعين عرائس وللأذن مدارس.

ومن العجيب العجاب يا أحباب، أن القرآن الكريم إن عملت بما فيه كان حجة لك، وإلا كان حجة عليك، وكذلك العلم النافع إن عملت به كان حجة لك، وإلا كان حجة عليك، وكذلك الشعائر، إن أتيتها بحقها وقبلت، كانت حجة لك، وإلا كانت حجة عليك.

وهكذا يبين أن كل علم وعمل للعبد ما بين قبول ورد، إلا الصلاة على الرحمة المهداه حبيبي رسول الله، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فهي مقبولة على الدوام من كل أهل الإيمان يا كرام. كما أنها حجة لهم بالتمام فضلاً وعطاء من رب الأمان، فيا له من رب عظيم الإحسان جسيم الامتنان.

ومن هنا قال العارفون أن الصلاة على نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، باب عظيم من رحمة رحموت أرحم الراحمين، ولباب جسيم من فيض ملكوت رب العالمين، وشراب كريم من سر جبروت أكرم الأكرمين. كما أنه بسر هذه الصلاة، تتحول المعادن إلى أرقى، وتلوح المشاهد من أعلى.

ولا أخفي سراً أن النار لا تمس كل عين بكت حباً وهياماً وهي تصلي على الحبيب النبي، ولا تمس كل لسان هتف شوقاً وإعظاماً على الحبيب النبي، ولا تمس كل آذان استمعت طرباً وهياماً للصلاة على الحبيب النبي، ولا تمس كل عقل تفكر هيبة واحتراماً عند الصلاة على الحبيب النبي، ولا تمس كل قلب ردد شوقاً واحتشاماً الصلاة على الحبيب النبي، ولا تمس كل روح ذابت وجداً وغراماً في الصلاة على الحبيب النبي، ولا تمس كل سر شطح فضلاً وإنعاماً في الصلاة على الحبيب النبي. عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

ولذلك قيل بحق، سعيد الدارين يا من تصلي على النبي، كريم الأبوين يا من تصلي على النبي، نائل للعلمين يا من تصلي على النبي، منير الأصغرين يا من تصلي على النبي، أبيض الصحيفتين يا من تصلي على النبي، مضيئ العينين يا من تصلي على النبي، مبروك الشفتين يا من تصلي على النبي، عفيف الأذنين يا من تصلي على النبي. ندي اليدين يا من تصلي على النبي، صاحب الجنتين يا من تصلي على النبي، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام.

وفي الحقيقة، فالصلاة على نور عرش الله وأكرم الخلق على مولاه، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجارة رابحة للحسنات، وقوة كابحة للمخالفات، وسفن سابحة بالخيرات، وهوادي لائحة بالرحمات.

ولا عجب، فالصلاة على طه خير الخلق وأحلاها عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، مراد ونعم المراد، وزاد ونعم الزاد.

واعلموا أحبتي أهل الوصال، أن كل من أدمن الصلاة على رسول الله، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فقد أرضى ربه بلا جدال، وطهر قلبه بالوصال، وقوى حبه في الأحوال، واستوجب وهبه بالإنزال، وضمن قربه بالدلال، وأذكى لبه بالجمال، ووثق طلبه بالابتهال، واعتمد أربه بالنوال، وأمسك سببه في الحال.

اللهم صل وسلم على سيد السادات مولانا محمد، الجمال الأنفس والنور الأقدس، والحبيب من حيث الهوية، والمراد في اللاهوية، مترجم كتاب الأزل، والمتعالي بالحقيقة الأثر حتى كأنه المثل، الجلس الأعلى والمخصوص الأول، والحكمة السارية في كل موجود، والحكمة الكابحة لكل كؤود. وعلى آله وصحبه وسلم.

ومما لا خفاء فيه، أنه بالصلاة على صاحب القبة الخضراء ومنبرها، عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، فإن العبد المصلي يخرج من أحوال الهموم ويصبح مرتاح، ويغتسل من أوحال الغموم ويغمره انشراح، وينجو من ظلام الغيوم ويشرب أقداح، ويشفى من العشب والسموم وتدور الراح، وينهل من بحار العلوم ويصبح ملاح، ويستوفي نصيبه المعلوم ويصير مداح، وتفتح له مخازن الفهوم وتهيم الأرواح.

ومن الغريب، ويفهم ذلك كل حبيب، أن الصلاة على حبيب رب العالمين عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تقضي على آفات العقل الشكية، وعلى غرائز النفس البهيمية، وعلى زلات الحواس العصيانية، وعلى شهوات القلب الباطنية، وعلى التفاتات الروح الغيرية، وتزين العقل بنفحة تسليمية، والنفس بعفة ذاتية، والحواس بطاعة شرعية، والقلب بسلامة ومصداقية، والروح بسلامة وشفافية،

وبعبارة أخرى يا من تريد الأخرى فالصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تخلي المصلي من ذميم الأفعال وكريه الأقوال وسيء الخصال وفاسد الأعمال وكاسد الأحوال وتحليه بكل جميل قولاً وفعلاً وحالاً وعملاً.

ومن المعروف يا أهل المعروف أن الصلاة على حبيبنا وعظيمنا مولانا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجعل الذهن حاضر والعين باصر، واللسان ذاكر والقلب شاكر والبدن صابر والروح عابر، كما تجعل أيضاً اليدين تمتد بالخير والمدار، والقدمين تسعى في دفع المضار.

ومن الثابت أن الصلاة على الحبيب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، تجلب النشاط وتفط القماط وتقوي الارتباط وتجلس على البساط وتثير الانبساط وتذهب الإحباط وتبعد الإسقاط وتسدد الأقساط، كما أنها أيضاً خير بشير ونعم المشير وأجل سفير وباب التنوير بعد هدم التبدير

والصلاة على سيد السادات مولانا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام، هي في الواقع شنة ولها رنة. شنة لأن هذه الصلاة جامعة للخيرات، ورنة لأن صلاة المصلي تصعد إلى فوق سبع سماوات.

ولا أخفي سراً انه ما من عبد يصلي على الحبيب النبي، سواء بمفرده أو في جماعة، إلا وتهبط ملائكة طوافة على المجلس في رفق ولطافة وتحيط بالمصلين وتخفض أجنجتها حولهم أجمعين، ويظلون كذلك طالما تتردد الصلاة على رسول رب الممالك، وبعد انتهاء الفرد أو الجماعة من هذه الصلاة، ترفع الملائكة في أطباق من نور إلى ربهم هذه الصلاة، ثم يقولون لربهم وهو أعلم بهم "ياربنا وجدنا عبدك فلان (أو عبادك فلان وفلان) يصلون على نور عرشك وخيرتك من خلقك مولانا محمد المختار كامل الأسرار والأنوار" فيقول لهم العلي الأعلى وهو أعلم بهم، "دعوها لي فأنا أجزيهم بها بنفسي وأجيزهم عنها بقدر عزتي وعظمتي، فلا يطلع على ثوابهم ملك في السماء ولا شيطان في الغبراء، فهؤلاء أهل محبتي وأهل خاصتي وأصحاب قربتي."

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
 
سلسلة فضل الصلاة على سيدنا رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: خاص بالنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: