الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

مرحبا بأحباب الله وحبيبه المصطفى

صلى الله عليه وآله وسلم

( سجلوا معنا وساهموا ) بأرائكم البناءة

نحو مجتمع صوفى خالى من الشوائب

وأزرعوا هنا ماتحبوا أن تحصدوه يوم العرض

على الكريم الرحمن الرحيم

أهلاً بكم ومرحباً

الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار

منتدى لمحبي الله ورسوله الذاكرين الله ومكتبة صوفية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 دروس فى التلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: دروس فى التلاوة    الأربعاء 25 يوليو 2012, 3:41 am




بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى اللهم علي الحبيب الطاهر المطهر والذات المطهر
وعلي آله الطيبين الطاهرين الأقمار النيرين وأزواجه أمهات المؤمنين مقاما محمودا من رب العالمين محفوظا إلي يوم الدين لأزواجه وذريته شموس الهدى المتحققين وأصحابة الأخيار المقربين وحقق لذاتي طهرا ممدودا بذاته من ذاتك تدخلنا به معيية ذاتك .آمين

الأخوة والأ حباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ان طريق سيدي ابراهيم مبني علي التشريع والتحقيق ولذلك نقدم لكم من كتاب تيسير أحكام التلاوة
كلمة مهمة في تلاوة القرءان بقراءة حفص عن عاصم
أولا : الاستعاذة.
الاستعاذة مستحبة وقيل أنها واجبة عند البدء بتلاوة القرءان الكريم .
ويسن أن تقراء سرا في الصلاة وصيغته ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)

ثانيا البسملة

يجب البدء بها في القرءان الكريم بجميع القراء بلا خلاف .كما أنه لا خلاف بالإتيان بها في أول كل سوره عدا سورة التوبة
( براءة ) لعدم كتابتها في المصحف الشريف . وقد أقر الإمام الشافعي والإمام أحمد بقراءتها في الصلاة وجوبا جهرا في الجهر
و سرا في السر . أي في الصلاة


ثالثا قراءة الاستعاذة والبسملة في أول السور
وهي أربع حالات:
1-قطع الجميع :
أي تقرأ الاستعاذة و تتوقف ثم تتلو البسملة و تتوقف ثم تبداء في
القراءة هكذا ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وتتوقف عن التلاوة ثم
تتلو ( بسم الله الرحمن الرحيم) وتقف عن التلاوة ثم تتلو السورة نحو (ألم .........)
2-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
بأن تتلو الاستعاذة وتتوقف عن التلاوة ثم تتلو البسملة مع السورة
3-وصل الأول بالثاني مع الوقف عليه وقطع الثالث .
بأن تتلو الاستعاذة والبسملة و تتوقف ثم تتلو السورة
نحو
(اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم)
4-وصل الجميع
بأن تتلو الاستعاذة والبسملة وتبداء في السورة
هكذا ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن
الرحيم ألم....)

المقصود بالجميع هي الاستعاذة و البسملة وما تيسر من القرءان بالتلاوة

ملحوظة:
1-لا يجوز وصل آخر السورة الأولي بالبسملة مع الوقوف علي البسملة
حتى لا يفهم بأن البسملة أية فى آخر ألسوره ألسابقه كما وأن البسملة
للاستفتاح فقط

2- ينبغي التلاوة بالبسملة في حالة الاستعاذة في سورة تبدأ بلفظ الجلالة (الله) أو ما يدل عليه سبحانه كما في قوله (الله لااله الا هو..) أو ( اليه يرد علم الساعة) وكذلك سيدنا رسول الله نحو (
محمد رسول الله) أو (يأيها النبي) أو (يأيها الرسول) أو( النبي أولي بالمؤمنين)
أعلم ياأخى أن البسملة التي عليها الاختلاف ليس التى في الفاتحه وانما هي التي بين السور وبعضها وهي : (ألاستفتاحية التي في أول كل سورة وهي 114 بسملة بعدد السور في القرءان والبسملة التي ليست في أول سورة التوبة توجد في سورة النمل ) أما البسملة التي هي الآية رقم واحد في الفاتحة فلابد وأن تقراء جهرا في الجهر وسرا في السر والله أعلم


البسملة في الصلاة

هل .البسملة آية في الفاتحة وآية من كل سورة .
أجمع العلماء علي أن البسمله بعض آيه من سورة النمل ثم اختلف القراء والعلماء فيها أهي آيه من الأول كل سورة أم لا.

كتب المصحف الأمام وكتب فيه البسملة في أول الفاتحة وفي أول كل سورة عدا سورة التوبة (براءة) وكتب كذلك في مصحف الأمصار المنقولة عنه .
وحرصوا علي كتابتها ( البسملة) في أوائل السور. مع العلم بأنهم كانوا لا يكتبون في المصاحف ماليس من القرءان الي حد أنهم منعوا كتابة علامات التعشير(علامات الحزب والجزء وما الي ذلك) وأيضا أسماء الصور والنقط وذلك حفظا للقرءان أن يتسرب اليه ماليس فية ومن ذلك أقر الامام الشافعي رضي الله عنة وأرضاه وكل من وافقة مثل الامام أحمد بأن( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية من الفاتحة ومن أول كل سورة كتبت فيه . وأكد ذلك تدل علي أن البسملة من الفاتحة .نذكر بعضها :
• روى عبد الحميد جعفر عن نوح بن أبي بلال عن سعيد المقبرى عن أبي هريرة عن النبى صلي الله علية وصحبة وسلم . أنه كان يقول ( الحمد لله رب العالمين ) سبع آيات احداهن ( بسم الله الرحمن الرحيم )
• روى الترمزي وأبو داوود عن ابن عباس ضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يفتتح الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم .
• وأخرج البخاري عن أنس رضي الله عنة وأرضاه أنه سأل عن قراءة رسول الله صلي لله عليه وسلم فقال كانت قراءته مدا. ثم قراء بسم الله الرحمن الرحيم (1) الحمد لله رب العالمين (2) الرحمن الرحيم (3) مالك يوم الدين (4) وقال الدارقطنى اسناد صحيح.
• وحديث المصطفي حديث ما معنا أن كل عمل لا يبداء ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر. فمن هذا يجب أن تقراء البسمله كما أقره الامام الشافعي والامام أحمد سرا في السر وجهرا في الجهر.

ــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من رباط الفقراء

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: دروس فى التلاوة    الأربعاء 25 يوليو 2012, 3:43 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأشرف الصلاة وأتم التسليم على
سيدنا محمد خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تكملة لما بدئناه بالدرس السابق

2-الإظهار المطلق
تأتي النون مظهرة اذا كانت علي هذه الحالات
1 – اذا أتى بعد نون ساكنة حرف واو أو ياء في كلمة واحدة يكون الحكم إظهارا مطلقا . وتأتي في أربع كلمات ولا خامس لهم
(دنيا – بنيان – قنوان – صنوان )
وذلك للآتي:
أولا.. لعدم تقيدة في النطق بحلق أو بشفة
ثانيا.. لـ ئلا يلتبس بالحرف المضاعف عند تكرا ر أحد أصوله مثل:
دنيا ن وصنوان فلا يظهر الفرق بين ما أصله النون وما أصله التضعيف
فلا يعلم هل هو من الدني والصنو أو من الدي والصو
( الخلاصة حتى لا يتغير ا لمعني)


2-أذا أتت النون في وسط وأخر الكلمة فقط وتكون غير متحركة أي ثبت عليها السكون
وغير منونة (أي غير مشكلة) بفتح أو بضم أو يكسر فحكمها الإظهار

3- اذا أتي بعد النون الساكنة حرف ياء أو واو. مفتوح ما قبله فهو حرف أصلي في الكلمة
ولا يستغني عنه فحكمها الإظهار المطلق

4- أما نون يس ونون والقلم تأتي كل منها مظهرة عند الشاطبية ومدغمة عند النشر وهذا في حالة الوصل ( والكلام هنا عن النون المتطرفة بآخر كلمة يس وتقرأ ياسين
.والنون المتطرفة في آخر كلمة وما يسطرون


منقول من أعمال الشيخ أحمد عبد المغنى زيد

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: دروس فى التلاوة    الأربعاء 25 يوليو 2012, 4:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأشرف الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقسام النون الساكنة والتنوين
-
( الإظهار- الإدغام - الاقلاب – إخفاء حقيقي )

أولا– الإظهار:
الإظهار اثنان
إظهار حلقي ـــ إظهار مطلق

الإظهار معناه البيان أي نطق الحرف بدون غنة مستطيلة بحيث يقرعها اللسان من مخرجه مرة واحدة والإظهار اثنان : إظهار حلقي - وإظهار مطلق

1- الإظهار الحلقي:
اذا أتي بعد النون الساكنة التي ثبت عليها السكون حرف من الحروف الحلقية الست وهي ( الهزة * والهاء * والعين* والحاء * والغين * والخاء ) يكون الحكم إظهارا حلقي وينطق الحرف بتلاوة واضحة بدون غنة مستطيلة وذلك نحو ( من أحــد * من هــاد *
جرفٍ هار * حقيقٌ على * لعليمٌ حليم * من غل * لمن خاف *)

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
سيداحمدالعطار
خـا د م الـمـنـتـد ى
avatar

عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: دروس فى التلاوة    الأربعاء 25 يوليو 2012, 4:39 am

الإظهار المطلق
تأتي النون مظهرة اذا كانت علي هذه الحالات
1 – اذا أتى بعد نون ساكنة حرف واو أو ياء في كلمة واحدة يكون الحكم إظهارا مطلقا . وتأتي في أربع كلمات ولا خامس لهم
(دنيا – بنيان – قنوان – صنوان ) وذلك للآتي:
أولا.. لعدم تقيدة في النطق بحلق أو بشفة
ثانيا.. لئلأ يلتبس بالحرف المضاعف عند تكرا ر أحد أصوله مثل:
دنيا ن وصنوان فلا يظهر الفرق بين ما أصله النون وما أصله التضعيف فلا يعلم هل هو من الدني والصنو أو من الدي والصو
( الخلاصة حتى لا يتغير ا لمعني)


2-أذا أتت النون في وسط وأخر الكلمة فقط وتكون غير متحركة أي ثبت عليها السكون وغير منونة (أي غير مشكلة) بفتح أو بضم أو يكسر فحكمها الإظهار

3- اذا أتي بعد النون الساكنة حرف ياء أو واو. مفتوح ما قبله فهو حرف أصلي في الكلمة ولا يستغني عنه فحكمها الإظهار المطلق

4- أما نون يس ونون والقلم تأتي كل منها مظهرة عند الشاطبية ومدغمة عند النشر وهذا في حالة الوصل ( والكلام هنا عن النون المتطرفة بآخر كلمة يس . والنون المتطرفة في آخر كلمة ( وما يسطرون )

_________________


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فوضت أمرى إلى خالقى وقلت لقلبى كفاك الجليل
مدبر أمرى ولاعلـم لى فهو حــسبى ونعم الوكــيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــادم الإمام الرفاعى
ســـيـد أحـمـد العطار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydatar.ahlamontada.com
 
دروس فى التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرفاعي ســــــيـد أحــمــد الـعطـــار  :: الـــمكــتـبة الــعا مــة :: القرآن وعلوم القرآن والتفسير-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: